مصادر مفتوحة

مميزات متصفح Firefox Quantum الجديد

لطالما كان متصفح فايرفوكس الذي تطوره مؤسسة موزيلا من أقوى المتصفحات وأسرعها ,وهذا نتيجة فريق المطورين الذي يعكف عليه ,وأيضا باعتباره مفتوح المصدر مما يتيح للجميع المساهمة في تحسينه ,كان فايرفوكس يحصل بشكل دوري على تحديثات جديدة من أجل سد بعض الثغرات وإضافة تحسينات وغيرها من المهام المتوقعة والروتينية ,لكن الإصدار الحالي هو إصدار مميز بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

مبني باستخدام لغة البرمجة Rust

ربما قد سمعت أن متصفح فايرفوكس مبني على C++ حسنا هذا الأمر أصبح من الماضي ,لأن فايرفوكس أعيدت كتابته مرة أخرى باستخدام لغة Rust ,وهي لغة مخصصة لبناء الأنظمة وهي لغة تتميز بالسرعة والقوة ,لأنها بكل بساطة بنية أساسا لهذا الأمر.

هي لغة فيها ميزة “safe code” وهي ميزة تمكن من كتابة أكواد أمنة ,بدون الحاجة لبدل الكثير من الجهد لذلك ,أي أن بنة اللغة نفسها تساعد على بناء برمجيات تحترم وتوفر قدر كبير من الحماية ,لهذا فهي تعتبر من أكثر لغات البرمجة صعودا بين المطورين في العالم.

تعرف أيضا على لغة البرمجة جافا وأهم مميزاتها واستخداماتها أيضا

متصفح Firefox أسرع من أي وقت مضى

أحببت أن أتطرق لموضوع لغة البرمجة الجديدة المستخدمة لبناء فايرفوكس لكي أوضح هذا الأمر, بكل بساطة إعادة بناء المتصفح باللغة الجديدة السريعة أصلا ,ساهم في جعله من أسرع المتصفحات إن لم نقل أسرعها ,وهذا ستلاحظه عند أول استخدام للإصدار الجديد كليا.

السبب الأخر هو أن محرك CSS في الإصدار الجديد هو Quantum CSS المعروف باسم Stylo ,وهو محرك جديد يسرع من استعراض الصفحات عن طريق الإستفادة من التقنيات الجديدة التي تدعمها المعالجات الحديثة ,هذا بالإضافة للكثير من التقنيات الأخرى.

أيضا الإصدار يدعم ال Multi-Process كيف ؟ ببساطة سابقا كان المتصفح يقوم بمعالجة جميع المهام بشكل موحد ,وإن حدث مشكل في مهمة واحدة يتشنج المتصفح بكامله ,الأن كل مهمة يتم التعامل معها بشكل منفصل ,بحيث لو حدتث مشكلة مع هذه المهمة تتوقف بدون أن يتوقف المتصفح بكامله ,تجدر الإشارة إلى أن نفس هذه الخاصية مدعومة في جوجل كروم.

 

الواجهة والشعار الجديد

ليست فقط البنية الداخلية هي الجديدة بل حتى الواجة ,هذا بدءا بالشعار الجديد الذي على ما يبدوا بنية بتقنية الفلات ,ليتناسب مع الشكل العالم

أستطيع أن أقول أن الواجهة الجديدة مريحة أكثر وعملية ولا تستهلك الكثير من موارد الجهاز ,وهذا واضح من سرعة الإقلاع والتصفح المستمر ,كما أنها تجعل من عملية التصفح والتنقل أسهل وأكثر مرونة, التعديلات شملت أغلب الجوانب الأخرى أبرزها صفحة الإضافات التي أصبحث مرتبة أكثر مما يساعد على التحكم في الإضافات بشكل أفضل,هذا بالإضافة لتعزيز الخصوصية بالنسبة للمستخدمين كما هو معروف.