نصائح تقنية

ما هو ال IPTV وأهم مميزاته

عندما يتعلق الأمر ببث المحتوى المرئي ستجد أن هناك الكثير من التقنيات المختلفة التي تختلف من حيث التقنيات المستخدمة ,لكنها تشترك في نفس الهدف وهو إيصال المحتوى إلى المشاهد,في هذه المقالة سنتعرف على تقنية ال IPTV ومميزاتها وأيضا المتطلبات لتشغيلها.

تقنية IPTV

وهي ببساطة اختصار ل Internet Protocol Television أي التلفاز عبر بروتوكول الإنترنت ,حسنا لنفهم الأمر بشكل أفضل لنقم بالتعرف على مختلف الطرق التي تمكننا من مشاهدة مختلف القنوات ,يوجد لدينا مثلا اللاقط الهوائي الذي يمكنك من التقاط ومشاهدة القنوات الأرضية ,والذي يعتمد على البث الأرضي.

أيضا ستجد تقنية الصحون الهوائية التي تمكنك من استقبال البث من الأقمار الإصطناعية ثم يقوم جهاز الإستقبال بتحويل الإشارة ,ليقوم ببث القنوات بالطريقة المعروفة وهذا يسمى بالبث الفضائي.

الصنف الذي نتحدث عنه اليوم هو تقنية IPTV وهي تستخدم شبكة الإنترنت من أجل بث القنوات هكذا بكل بساطة.

مميزات تقنية IPTV

تقدم هذه الخدمة الكثير من المميزات من أهمها أنك لن تضطر لتركيب الصحون الهوائية وصيانتها والخوف من مشاكل الطقس مثلا ,شخصيا أعيش في مكان توجد به أحيانا رياح قوية مما يسبب في الكثير من الأحيان في تحرك الصحن الهوائي مما يأدي لتعطل البث ,في المقابل مع تقنية IPTV لن تواجه هذا المشكل فأنت بحاجة فقط لإتصال بالإنترنت بالتالي لن تهتم كثيرا بالعوامل الخارجية.

زد على هذا فالقنوات التي يمكنك مشاهدتها غير محدودة ,فأنت لست مضطرا لإدارة الصحن الهوائي كل مرة لمشاهدت قنوات جديدة ,بل يمكنك فقط تحديث راوبط IPTV الخاصة بك لإضافة العدد الذي تريد.

سلبيات هذه التقنية

حسنا قد لاتكون هذه التقنية مناسبة للجميع ,فهي تتطلب إلى حد ما صبيب إنترنت من متوسط إلى جيد ,فإن كنت تمتلك مثلا صبيب 4 ميجا فقط قد تواجه أحيانا بعض المشاكل في الحصول على الجودة المرجوة ,في المقابل فسرعة 12 ميجا يمكنها أن تفي بالغرض لتوفر جودة بث عالية.

كيف يمكن الإستفادة من IPTV

هذه التقنية أصبحت منتشرة بكثرة مما يسهل الحصول عليها ,فأغلب أجهزة الإستقبال أصبحث تدعمها ,يكفي فقط قبل الشراء أن تبحث عن عبارة IPTV ,حيث يمكنك أن تجدها في العلبة الخاصة بجهاز الإستقبال ,أو يمكنك أن تسئل البائع عن دعم التقنية.

يمكنك أيضا تشغيل IPTV عبر الكثير من التطبيقات في هواتف اندرويد المجانية ,حيث توجد بعضها تقدم هذه الخدمة مجانا ,لكن يبقى الإستفادة منها عبر جهاز الإستقبال هو الخيار الأفضل.