مصادر مفتوحة

لغة البرمجة Rust وأهم مميزاتها

هل سبق وسمعت عن لغة البرمجة المحبوبة في العالم من قبل المطورين ,حسنا هذا اللقب من نصيب لغة البرمجة Rust وهذا نتيجة استطلاع للرأي في الموقع لعالمي Stack Overflow ,والأسباب كثيرة لكن أهمها هو الإنتاجية والسهولة.

الكثير من الممؤسسات الكبيرة تراهن على هذه اللغة وتعتبرها من أهم لغات البرمجة الأن وفي المستقبل ,من أهم هذه الشركات والمؤسسات هي موزيلا متمتلة في مؤسستها البحثية Mozilla Research , حيث تقدم الدعم لتطوير هذه اللغة وتحسينها,تقة موزيلا في لغة البرمجة Rust جعلتها تتبنى هذه اللغة وتقوم ببرمجة أجزاء مهمة في متصفح Firefox Quantum مزيحة بذلك لغة البرمجة C++ ,والنتيجة متصفح سريع وأكثر أمانا.

ماهي لغة البرمجة Rust ؟

توصف بأنها لغة لبرمجة الأنظمة ,أي أنها لغة قوية وظخمة تمكن من بناء أنظمة متقدمة ,لكن المميز فيها هو أنها تمكن المطورين من تطوير أنظمة أكثر أمانا وهذا بفضل بنية اللغة نفسها, كما أنها تعتبر من أسرع لغات البرمجة وتنافس حتى لغات قوية مثل C/C++ يمكنك الإطلاع على مقارنة للأداء بين أسرع لغات البرمجة .

عمل على تطوير اللغة Graydon Hoare سنة 2006 بعدها قامت مؤسسة موزيلا بدعم عملية التطوير إلى يومنا هذا ,كما أن أكثر من 1900 مطور حول العالم يقدمون المساهمات من أجل تحسينها عبر منصة GitHub  .

عدد المطورين والشركات التي بدءت تهتم بلغة البرمجة Rust في تزايد مستمر يمكنك أن تقوم بالإطلاع من خلال هذا الرابط على الشركات التي تستخدم هذه اللغة في برمجياتها Friends of Rust .

تعلم Rust

يمكنك تجربة كتابة أكواد Rust بدون تنصيب أي برنامج فقط من خلال المتصفح ويمكنك خلال هذه التجربة الإعتماد على التوثيق الرسمي  , إن كنت تتصفح التوثيق الخاص بلغات برمجة أخرى فستجد أن لغة روست توفر توثيق أكثر من مميز ,بحيث تقدم محتوى منظم بشكل عملي وسلس يسهل عليك تعلم والإلمام بجوانب اللغة ,كما يمكنك تجربة الأمثلة مباشرة في صفحة التوثيق وهذا قلما تجده في مكان أخر.

أهلا بالعالم بلغة Rust

fn main() {
println!(“Hello, world!”);
}

تتميز اللغة بتقديم تجربة كتابة مميزة ونظيفة ,بحيث تساعد على التطوير السريع والممتع ,لهذا فهي وكما سبق الإشارة من أكثر لغات البرمجة المحبوبة في العالم.

بالنسبة للدعم الفني فيمكنك كالمعتاد استخدام محرك البحث ,وستجد الكثير من المصادر والتي أغلبها باللغة الإنجليزية.