نصائح تقنية

كيف تزيد عدد المشتركين والمشاهدات في يوتيوب بطرق طبيعية ؟

عندما يتعلق الأمر بالمشاهدات وتدفق الزوار والذي يعرف بالترافيك بشكل عام فهناك الكثير من المعايير والقوانين التي تتحكم بالأمر ,لكل منصة خوارزمياتها الخاصة لتقييم المحتوى ,وعلى هذا الأساس تقوم هذه المنصات بعرض المحتوى الخاص بك على المستخدمين ,وكلما كان المحتوى الذي تقدم يتوافق مع معايير وخوارزميات هذه المنصات ,كلما وصلت لعدد أكبر من المستخدمين.

هنا في هذه المقالة سنتحدث عن منصة يوتيوب والأمور التي يجب أخدها بعين الإعتبار عند صناعة المحتوى,هناك أمور عامة تصلح في جميع المنصات وأخرى خاصة بيوتيوب وجوجل لإرتباطهما بشكل كبير.

المحتوى الأصلي

يوتيوب تطور أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاص بها بشكل مستمر ,وهذا التطوير يظهر بشكل واضح مع قدرة يوتيوب على كشف المحتوى الغير الأصلي ,فبالإضافة إلى أن المحتوى الغير الأصلي يحصل على مراتب جد متأخرة ,فهو أيضا يعرض قناتك للحذف كما أنه يخفظ من تصنيف قناتك.

صحيح أن بعض القنوات تقوم باتباع بعض الحيل لخداع أنظمة تحليل الخاصة بيوتيوب ,لكن سرعان ما تنكشف وتواجه العواقب.

أيضا إليك هذه المعلومات المبسطة حول خدمة الربح من الاعلانات جوجل ادسنس

طول المقطع

طول المقطع من الأمور التي تأثر بشكل كبير على عدد المشاهدات, فهناك شبه قاعدة أن المقاطع القصيرة والمتوسطة تحصل على عدد كبير من المشاهدات ,فغالبا المشاهد يقوم بانتقاء الفيديوهات القصيرة لمشاهدتها ,خاصة إن كانت هذه المقاطع تحمل محتوى ترفيهي .

طبعا لكل قاعدة استثناء فمثلا ستجد أنه في المحتوى التعليمي مثل الشروحات ,يحصل هذا النوع من المقاطع على نسبة مشاهدات كبيرة ,وهذا مرة أخرى راجع خوارزميات يوتيوب التي تقوم بتقييم المحتوى بالاعتماد على مجموعة من المعايير المختلفة.

رفع المقاطع بشكل دوري

من الأمور المهمة التي تساهم في زيادة المشاهدات لمقاطعك في يوتيوب هي المحتوى الدوري ,فهذا الأمر يساهم في تحسين تصنيف قناتك ككل مما ينعكس في الأخير على جميع مقاطعك بالإيجاب ,هذا بالإضافة إلى زيادة عدد المشتركين بشكل مستمر ,وأيضا يجعل المشتركين الحاليين يترقبون فيديوهاتك الجديدة ومشاهدتها في حينها ,مما يزيد عدد المشاهدات بشكل مستمر.

طبعا هذا الأمر ليس سهلا فهذا عمل يحتاج للتخطيط ,لهذا من الجيد العمل على برنامج نشر صارم ,ليس ضروريا أن تنشر بكثافة بمقطع واحد أو مقطعين في الأسبوع وبشكل مستمر ,يساعد قناتك على التحسن.

القوائم التشغيلية

الكثير من صناع المحتوى لا ينتبهون إلى خاصية مهمة تؤثر بشكل كبير على أداء القناة ,هذه الخاصية إلى القوائم التشغيلية أو Playlists ,فإضافة مقاطعك بشكل مستمر إلى قوائم تشغيلية يساعد على تحسين تصنيف قناتك ,ويجعل مقاطعك تظهر بشكل أفضل في نتائج البحث ,وهذه الممارسة بالمناسبة ينصح بها في مركز التدريب الخاص ب صناع المحتوى في يوتيوب .

وطبعا هذا الأمر يضيف لمسة احترافية للقناة باعتبارها تقدم محتوى منظم بشكل جيد مما يسهل الوصول له.

في استوديو مبدعي المحتوى قم بالتوجه إلى مدير الفيديو ثم قوائم التشغيل ,بعد قم بالنقر على قائمة تشغيل جديدة

واحرص في كل مرة تقوم برفع فيديو جديد على إضافته إلى القائمة التشغيلية المناسبة.

أيضا تعرف على مجموعة من النصائح لكي تشاهد مقاطع يوتيوب بإحترافية عن طريق الاستفادة من الأدوات المتوفرة.

إختيار العنوان والوصف المناسب

من الأمور المهمة التي تؤثر على عدد مشاهدات قناتك على اليوتيوب هو الوصف والعنوان ,فالعنوان من العناصر التي يعتمد عليها يوتيوب لتقييم الفيديو ,وكذلك تحديد أهميته في نتائج البحث ,ونفس الشيء بالنسبة للوصف الذي يجب أن يحتوي على الكلمات المفتاحية التي تناسب المحتوى في المقطع الذي ستقوم بنشره.

العنوان والوصف مهمين أيضا بالنسبة للمستخدم فهما يؤثران بشكل كبير إن كان سيشاهد هذا المقطع أم اعتمادا عليهما ,بالتالي يجب الحرص على وضع عنوان مناسب وجذاب قدر الإمكان.

الحرص على النشر في مواقع التواصل الإجتماعي

هذه الممارسة بالإضافة لأنها تقوم بجلب المزيد من المشاهدين للمحتوى الذي تقوم بعرضه ,فهي أيضا من المعايير التي يقوم يوتيوب بالاعتماد عليها من أجل تقييم المحتوى, وكلما كانت فيديوهاتك تحصل على نسبة تفاعل كبيرة ,كلما كان هذا إشارة إيجابية تدل على أن هذا الفيديو مثير للاهتمام ,مما يرفع من تقييمه بالتالي الحصول على المزيد من المشاهدات.

وإن كنت تستطيع نشر فيديوهاتك في المواقع والمنتديات فهذا أيضا جيد ,لأنه سيوفر روابط خلفية لك مما يساعد على تحسين ظهور مقاطعك في محركات البحث.