لا حد للأشياء التي يمكن للإنسان تعلمها ,هذه الحقيقة من المفترض أن تكون حافزا للناس من أجل الحرص على تعلم أشياء جديدة بشكل دوري ,قديما كان طلاب العلم يقطعون مسافات طويلة من أجل طلب مختلف العلوم ,وكان الحصول على المعلومة من أصعب الأمور نظرا لصعوبة الحصول عليها وأيضا لندرتها.

لكن في عصر الإنترنت أصبح الحصول على المعلومة أسهل من شربة ماء ,وهذا يفتح فرص وأفاق لا يمكن تخيلها لكل باحث عن المعرفة ,لهذا بالانترنت يعتبر حجر الأساس لتعلم أشياء جديدة, وقبل التعرف على مجموعة من المواقع التي ستساعدك على التعلم ,سنتعرف على بعض النصائح التي ستساعدك على الإستفادة القصوى عند بدء مسيرة التعلم.

تحديد هدف واضح

ربما هذا من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها الكثير من الناس ,عدم تحديد هدف واضح ولنقل تقنية أو لغة محددة لتعلمها ,هذا الأمر يؤدي إلى تشتيت الجهد وتضييع الكثير من الوقت متنقلا بين الكثير من المجالات وفي الأخير هذا الأمر ينتهي بعدم تعلم وإتقان أي شيئ.

صحيح أن تعلم الكثير من التقنيات أمر فيه الكثير من الإيجابيات ,رغم ذلك بإتقان مجال محدد وواضح سيساهم في النهاية بإكسابك مهارة ستعتمد عليها لسنوات طويلة, لهذا من الجيد الجلوس وتحديد هدف محدد وبناء خطة عمل والإلتزام بها.

التعلم الجماعي

التعلم بشكل جماعي له الكثير من الإيجابيات ,فهذا سيخلق جو من التنافس الذي سيسرع من عملية تعلم المهارات وفهم تفاصيلها ,أيضا سيضيف الكثير من الغنى والتنوع لطريقة رأيتك للأشياء , فالناس يرون الأمور بشكل مختلف ,وهذا الإختلاف يعتبر وسيلة تمكن من فهم الأمور بشكل أعمق.

للقيام بهذا هناك الكثير من الحلول ,قد يصعب لسبب أو لأخر الإجتماع مع فريقك أو أصدقائك بشكل مستمر في مكان مادي ,مثل بيت أحد الأصدقاء أو مقهى أو غيره ,وهذا قد يكون مفهوما فقد تكون هناك الكثير من الإكراهات مثل بعد المسافات.

في المقابل يمكن بسهولة إنشاء مجموعات إفتراضية عبر الإنترنت ,وهناك الكثير من الحلول من أجل تحقيق هذا الهدف ,فمثلا يمكن الإعتماد على مجموعات فيسبوك أو منصة وهناك حل أفضل وهو الإعتماد على منصة Discord وهي تمكنك من إنشاء مجتمعات من أجل التواصل بشكل أفضل.

وفي حالة كنت تبحث عن حلول أكثر إحترافية يمكنك إنشاء مساحة عمل Slack والتواصل مع أصدقائك بشكل عملي ,والحلول كثيرة ومتنوعة.

مشاركة ما تعلمته بشكل دوري

من الممارسات التي تساعدك تسريع عملية التعلم هو مشاركة ما تعلمته ,السر هنا هو أنه لمشاركة ماتعلمته يجب بطريقة ما أن تقوم بإعادة صياغة ما تعلمته ليسهل على المتلقي فهم ما تريد إيصاله.

وهنا السر فإن وصولك لهذه المرحلة ,أي إعادة صياغة ما فهمته بطريقة مبسطة يعني أنك قد تعلمت الفكرة أو التقنية بشكل جيد.

مصادر التعلم كثيرة ومتنوعة والأمور التي يمكنك تعلمها تكاد لاتعد ,وقد قمنا في موقع جينات المهوس بالتعريف بالكثير من المواقع والقنوات المهمة وأيضا بعض التطبيقات.

تعلم البرمجة

تعلم اللغات وقواعدها

العلوم والثقافة ومواقع الكتب

هذه مجموعة من الموارد التي يمكنك في أي وقت الإعتماد عليها من أجل البحث والتعلم ,لكن أهم مصدر يجب أن تتعلم التعامل معه هو محرك البحث ,يجب أن يكون محرك البحث هو صديقك الأول ,طبعا يجب أن تتعلم التعامل معه والإستفادة من الأدوات التي يوفرها حتى يسهل عليك العتور على المعلومة التي تبحث عنها ,وهذه المهارات من المفترض أن تكتسبها مع كثرة الإستخدام ,لكن يمكنك الإطلاع على هذا الموضوع حول طرق البحث في جوجل بفاعلية أكثر.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

هل الإنجليزية ضرورية لتعلم البرمجة فعلا ؟

كثيرا ما يطرح هذا السؤال من قبل المستجدين والذين يطمحون إلى تعلم البرمجة, والأكواد في النه…