في الكثير من الأحيان تحتاج للقيام بتصوير بعض الملفات بكاميرا الهاتف ,واستخدامها عند الحاجة وغالبا ستقوم بإعادة استعمال هذه الوثائق عن طريق طباعتها عن الطابعات المختلفة ,لكن المشكل أن أغالب التطبيقات المعروفة لا تقوم بأخد الصور بالجودة المناسبة وتحديدا لا تدعم تقنية التعرف على الحروف والكلمات.

تقنية OCR

تعتبر تقنية OCR هي الكلمة المفتاحية في هذا التطبيق وهي اختصار ل Optical Character Recognition وهذه التقنية تمكن من التعرف على الحروف والرموز عن طريق المسح الضوئي ,وهي طبعا ليست تقنية جديدة بل تستخدم مند سنوات في الكثير من المجالات ,لكن دمجها في تطبيقات الهواتف الذكية لم يعمل به إلا في السنوات القليلة.

أيضا تعرف على هذه المجموعة المميزة من التطبيقات المجانية

تطبيق Adobe Scan

هناك الكثير من التطبيقات التي تدعم OCR لكن غالبية هذه التطبيقات لا تقدم الحلول التي يبحث عنها المستخدمين ,فتطبيق Adobe Scan يقدم مجموعة من الحلول التي تجعل من أخد الصور للوثائق أفضل وأكثر جودة ,مع مجموعة من الأدوات المدمجة والقدرة الكبيرة على معالجة هذه الوثائق.

من المميزات التي يدعمها التطبيق أنه يستطيع تحديد أجزاء محددة من الصور والوثائق مع التعرف على الحواف مما يوفر صور عالية الجودة , يمكنك من نفس التطبيق التعديل على أبعاد الصورة والألوان والكثير من المميزات الأخرى.

يمكنك استخدام التطبيق في ظروف إضائة صعبة ,هذا بالإضافة لتقنيات معالجة الصور المتقدمة التي يوفرها التطبيق , الأجمل في التطبيق هو أنه يمكنك حفظ الصور بصيغة PDF واستخدامها فيما بعد كما تريد,ليس هذا فقط بل بعد حفظ الصور بصيغة PDF يمكنك بعدها أن تقوم بنسخ النصوص في أي أجزاء تريد.

يمكنك أيضا تخزين الملفات الخاصة بك في السحابة من أجل الوصول لها من أي مكان في العالم تريد , وكل هذه المميزات متوفرة عبر تطبيق Adobe Scan بشكل مجاني, فقط تجدر الإشارة إلى أن خاصية مزامنة الصور والملفات التي يدعمها التطبيق بشكل مجاني ,تتطلب إنشاء حساب داخل التطبيق.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .