لا يختلف إثنان على أن لغة بايثون تعتبر من أفضل وأجمل لغات البرمجة والتي تتميز بالسهولة في الكتابة والقراءة, عادة عندما يتعلق الأمر بالتطوير والبرمجة بلغة بايثون فإننا نتخيل برامج سطح المكتب أو مواقع الإنترنت باستخدام إطار العمل الشهير Django والتي تعتمد عليه الكثير من المواقع الكبيرة مثل Pinterest والموقع الرسمي لوكالة ناسا .

بايثون تستخدم أيضا على نطاق واسع وأحيانا بدون منافس في مجال الذكاء الاصطناعي ,مثل بناء برامج للتعرف على الأشياء ومعالجة البيانات بشكل دقيق وغيرها من الإستخدامات ,لكن هل يمكن استخدام بايثون لبناء تطبيقات الهواتف الذكية ؟

يمكنك التعرف على المزيد حول لغة البرمجة بايثون من خلال هذه المقالة

طبعا يمكن بناء التطبيقات بأي لغة إن توفرة أطر العمل المناسبة ,وتم دعمها بشكل جيد حتى يمكنها النمو والتطور ,من المكتبات القوية والتي توفر إمكانيات بناء تطبيقات متعددة المنصات هي مكتبة Kivy التي سنتعرف عليها من عبر هذه التدوينة.

مكتبة Kivy

قد نختلف حول الوصف هل هي مكتبة أو إطار عمل ,لكن الأرجح هو المكتبة وهذا من خلال طريقة الإستخدام حيث يستخدم الأمر import لجلب مختلف المكونات التي ستحتاجها لتطوير التطبيق .

المميز أيضا في Kivy هو لغة Kv language أو kvlang وهي تصميم الشركة المطورة للمكتبة.

قوة هذه اللغة أنها تمكنك من بناء الواجهة الرسومية للبرنامج أو UI, وأيضا من خلالها تستطيع فصل الواجهة عن الجانب البرمجي والمنطقي المكتوب طبعا بلغة بايثون.

أهمية Kv language أنها توفر الكثير من الإمكانيات المتقدمة للتخصيص وهي تساعد بشكل كبير على تسريع عملية التطوير ,كما أنها تساعدك على تنظيم الكود بشكل جيد.

أما بالنسبة للحزم أو Packaging في مكتبة Kivy فهناك الكثير من الخيارات ,فيمكن بناء حزمة لويندوز , و APK للأندرويد وحتى للماك و IOS .

ما الأفضل تطوير التطبيقات ب بايثون أم جافا ؟

إن لا تحب جافا فربما قد تجد الكثير من الأعذار للإبتعاد عنها ,لكن في واقع الأمر التطوير بجافا فعال أكثر حيث تملك الكثير من الإمكانيات مع بيئة تطويرية قوية ,ويمنك بجافا تطوير أي نوع من التطبيقات تريد ,أما مع بايثون باستخدام Kivy فالتطبيقات التي تستطيع تطويرها محدودة إلى حد ما ,لكنها تبقى خيار مناسب لمحبي بايثون.

تطبيقات تم بنائها باستخدام Kivy

طبعا بعد معرفة المكتبة فسترغب بالتعرف على نوعية ومستوى التطبيقات التي تم بنائها ,طبعا هناك الكثير من التطبيقات ويمكنك الإطلاع عليها من خلال تصنيف Gallery ,وأيضا يمكنك الإطلاع على هذا التطبيق على متجر جوجل بلاي KOGNITIVO – Brain Training وهو يمكنك من تدريب وتقوية القدرة على التركيز ,والذي طبعا يمكنك الحصول على الكود المصدري الخاص بع عبر صفحة GitHub الخاصة به.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

ربط Google Drive مع أبونتو

إن كنت من مستخدمي توزيعة أبونتو وهي من أشهر توزيعات لينكس , لما تتميز به من إمكانيات قوية …