لو كنت تقوم بتنصيب الكثير من البرامج فلاشك أنك قد واجهة الكثير من المشاكل ,فهناك بعض البرامج التي تحتاج لبعض البرمجيات أو المكتبات لكي تقوم بالعمل الذي طورت من أجله ,لهذا فحل هذه النوعية من المشاكل يتطلب معرفة نوعية وسبب المشكل.

قد يقول البعض لماذا لا تقوم هذه الشركات المطورة للبرامج والألعاب بحل المشكل ,فمثلا يمكنها تضمين هذه المكتبات داخل الحزمة الخاصة بها قبل إتاحتها للتحميل ,في الحقيقة يمكن فعل هذا لكن هذا الأمر غير عملي على الإطلاق ,فبالإضافة إلى أن حجم هذه البرامج سيصبح كبيرا ,فأيضا سيساهم في جعل الحاسوب ثقيل في العمل ,لأنه ببساطة يتضمن أمور ومهام يمكنه الإستغناء عنها عن طريق إستخدام برمجيات موجودة مسبقا في النظام وهنا نتحدث عن ويندوز، وأشهر أنواع هذه المكتبات هي التي تكون على شكل ملفات DLL أي أن هذه الملفات ماهي إلى مكتبات تمكن البرامج من القيام ببعض المهام بكفاءة.

أشهر أخطاء DLL

من أشهر أخطاء DLL هي المرتبطة بالألعاب ,فبعض الألعاب تحتاج لهذه الملفات من أجل الإشتغال بشكل جيد كما سبق الإشارة ,من هذه الرسائل هي التي تخبرك أن ملف D3DX9_43.DLL غير موجود مثلا ,والأسباب قد تختلف فقد تكون قد قمت بتحديث أو إعادة تنصيب البرنامج أو اللعبة وأدى هذا الأمر إلى تغيير في المسارات مما صعب على البرنامج التعرف على مكان الملف ,أو أنه غير موجود أصلا.

من الحلول الممكنة

هناك الكثير من الحلول للتغلب على هذا المشكل ,فيمكنك مثلا القيام بتحديث Microsoft DirectX وهو ببساطة برمجية توفر لمطوري الألعاب مجموعة من API التي تمكنهم من التحكم والتعامل مع الصوت والفيديو وغيرها من متطلبات تشغيل الألعاب.

لهذا قد تجد الشركة المطورة عند بناء لعبة ما قامت ببنائها بالاعتماد على نسخة معينة من DirectX ,لهذا في حالة كنت تستخدم مثلا نسخة قديمة بطبيعة الحال لن تشتغل اللعبة, لهذا الحل هنا هو القيام بتحديث البرنامج بكل بساطة ,يمكنك التوجه للموقع الرسمي لويندوز والقيام بتحميل أحدث نسخة ونصيبها كأي برنامج أخر.

طبعا يجب الأخذ بالاعتبار أمر في غاية الأهمية ,وهو عدم التحميل من المواقع الغير رسمية لأن هذا الأمر قد يعرض حاسوبك  للإختراق والفيروسات.

تحميل كل ملف DLL بشكل منفصل

وهذا أيضا من الحلول التي يعتمد عليها الكثير من المستخدمين ,حيث بعد كل مشكل يظهر من خلال نافذة الرسائل تأخذ رمز الملف المطلوب الذي ينتهي بالامتداد dll والبحث عنه من أجل تنصيبه في المكان المناسب.

في هذه الحالة لا ننصح بالتحميل من أي موقع ,بل فقط المواقع المعروفة حتى لا تتسبب في أضرار لحاسوبك ,من بين أهم المواقع التي تستطيع من خلالها البحث عن الملفات المطلوبة هو موقع dll-files.com حيث يمكنك نسخ إسم الملف مثلا ” D3DX9_43.DLL ” وتقوم بلصقه في محرك البحث الخاص بالموقع

نتائج البحث تكون على هذا الشكل ,قم باختيار النسخة التي تناسبك إما النسخة الخاصة بمعمارية 32 بت أو 64 بت ,في حالة لم تكن تعرف المعمارية التي يدعمها الحاسوب وويندوز أنصحك بهذا الشرح الذي يوضح الفرق بين 32 بت و 64 بت.

قم بتحميل الملف المناسب وفي حالة كان مضغوطا أي يملك الإمتداد zip قم أولا بفك الضغط عنه باستخدام البرامج المناسبة مثل WinRAR ,بعدها قم بنسخ الملف الذي ينتهي ب .dll في هذا المسار C:\Windows\System32 وفقط.

وغالبا هذه الإجراءات كافية للتعامل مع هذه المشاكل المنتشرة ,خصوصا بين محبي الألعاب ,التي سبق الإشارة إلى أنها تعتمد على هذه الملفات بشكل كبير.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

هل الإنجليزية ضرورية لتعلم البرمجة فعلا ؟

كثيرا ما يطرح هذا السؤال من قبل المستجدين والذين يطمحون إلى تعلم البرمجة, والأكواد في النه…