هناك الكثير من المواقع التي تمكنك من قياس سرعة الإنترنت وهي إلى حد ما تختلف في جودة النتائج المقدمة ودقتها ,لهذا من الجيد الإعتماد على مجموعة من الخدمات الأخرى البديلة من أجل التأكد من السرعة الفعلية للإنترنت لديك.

خدمة Google Fiber

وهي خدمة مقدمة من جوجل خصيصا لمن يملكون الألياف البصرية ,رغم ذلك يمكن للجميع تجربة هذا الموقع الذي يقدم نتائج دقيقة وبسرعة كبيرة.

بعد الدخول للموقع قم ببدء الإختبار طبعا سيخبرك الموقع أنك لا تستخدم الألياف البصرية ,قم بالاستمرار رغم ذلك وهذا مثال على ذلك

نصائح لتسريع الانترنت لديك

في بعض الأحيان قد تتوفر على إنترنت سريع ,ولكن النتائج الفعلية والاستخدام اليومي لا يظهر أنك تمتلك فعلا سريع ,أي أنك لا تستفيد بشكل جيد من الصبيب المتوفر وهذا قد يرجع لكثير من الأسباب.

الراوتر غير مناسب

قد لا يهتم الكثير من المستخدمين بموضوع الراوتر لكنه من أهم الأجزاء التي تساهم في توفير تجربة إنترنت سريع وأداء جيد ,لهذا من المهم إختيار راوتر جيد قادر على تحمل الضغط وتوزيع الإنترنت في المنزل أو مكان العمل بشكل جيد.

أيضا يجب الأخذ بعين الإعتبار أن الراوتر يجب أن يكون في مكان مناسب ,فمثلا لو كان محاطا بجدار فهذا الأخير سيضعف كثيرا من الإنترنت الذي يصل للأجهزة المتصلة.

مراقبة حالة الأسلاك

أيضا يجب بشكل دوري مراقبة حالة الأسلاك فتلف هذه الأسلاك يؤدي إلى التأثير على الجودة وعلى وصول الصبيب بالشكل المطلوب ,لهذا من حقك الإتصال بالشركة المزودة للخدمة من أجل إرسال تقني من أجل فحص الأسلاك والتأكد من جودتها أو إستبدالها بأخرى جديدة.

في بعض الأحيان قد لا تستفيد من السرعة الحقيقية التي توفرها لك شركة الإتصالات التي تزود الخدمة والسبب يكون من العتاد والأجهزة التي تعنى أو تتصل بالإنترنت ,أحد الأسباب وكما سبق الإشارة قد يكون مرتبطا بالرواتر ,ربما الإتصال بالكابل يمكنك أن يوفر لك السرعة القصوى ,لكن في حالة الإتصال بالواي فاي فجودة الإنترنت تقل كلما زاد عدد المتصلين بالواي فاي ضمن نفس الشبكة.

شيئ أخر مؤثر وهو حالة الأجهزة فقط تكون الأجهزة القديمة غير معدة للتعامل مع سرعات أنترنت كبيرة لهذا قد لا تستفيد من السرعة الحقيقية والكاملة للإنترنت لديك ,أو قد يحتوي الحاسوب أو الهاتف الذكي لديك على بعض الفيروسات ,بحيث أن هناك بعض الفيروسات التي تقوم بإستخدام موارد الجهاز للقيام ببعض المهام مما يأثر على الأداء بشكل كبير لهذا يجب من حين لأخر التأكد أن الجهاز خالي من الفيروسات.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .