أغلب أجهزة الراوتر توفر مجموعة من الأدوات المختلفة التي تمكنك من إدارته بشكل فعال ,من بين هذه الأدوات والخواص هي الخاصية التي تمكنك من فلترة الإتصال بالواي فاي, عادة وبشكل افتراضي يأتي الواي فاي مبرمج لكي يظهر مع رقم سري يوجد أسفل الرواتر ,حيث بكل سهولة النقر على إسم الواي فاي ثم إدخال الرقم السري.

لكن في هذا الشرح سنقوم بمنع جميع الأجهزة من الاتصال بالواي فاي ,طبعا هذا باستثناء الأجهزة التي ستختارها ,من البديهي أنه للقيام بهذا سنحتاج لمعرف لكل جهاز على حدى ,ولهذا سنعتمد على عنوان MAC حيث أن أهم ميزة في هذا العنوان أنه غير قابل للتغيير ,كما أن أغلب أجهزة الراوتر طبعا تدعم هذا الأمر.

للبدء نحتاج طبعا للدخول للوحة التحكم الخاصة بالراوتر ,وفي هذا الشرح سنعتمد على راوتر TP-LINK موديل  TD-W8961N حيث أنه يعتبر واسع الإستعمال .

نقوم كالعادة بالدخول للراوتر عبر http://192.168.1.1 قم بإدخال المعلومات اللازمة ,بعد الدخول نقوم بالنقر على Interface Setup ثم Wireless بعدها قم بالنزول للأسفل تحديدا إلى Wireless MAC Address Filter وهذه صورة توضيحية

طبعا لتفعيل الخاصية قم بالنقر على Active ثم ستلاحظ الحقول التي عددها ثمانية ,كل حقل من هذه الحقول ستقوم بوضع عنوان MAC بحيث أن العناوين التي ستقوم بوضعها هي التي سيسمح لها حصرا باستخدام الواي فاي.

كيف تحصل على عناوين MAC ؟

في كل جهاز هناك عدة طرق للحصول على MAC Address للحاسوب طريقة وللهواتف الذكية طريقة ,وهي ليست صعبة طبعا لكن الأمر قد يكون متعبا ,خاصة إن كان عدد الأجهزة التي تريد السماح لها كثير ,لهذا إليك هذه الطريقة المختصرة.

أغلب أنواع الراوتر تمكنك من معرفة عدد الأجهزة المتصلة وتقوم بتعريفها عبر عناوين MAC ,نحن سنعتمد على هذه الخاصية من أجل إختصار الكثير من الوقت.

قم أولا بتغيير الرقم السري للواي فاي ,بعدها توجه لجميع الأجهزة ,دخل بها هذا الرقم السري من أجل الإتصال بالواي فاي كالعادة ,مثلا لديك في المنزل هاتف ذكي وحاسوب بالإضافة إلى بلاي ستيشن مثلا, قم بوصلها بالواي فاي باستخدام الرقم السري الجديد.

الأن أدخل إلى إعدادات الراوتر وتوجه إلى Status من أجل معرفة عدد الأجهزة المتصلة

ستجد الأجهزة المتصلة مع عنوان MAC قم بنسخ هذه العناوين كل على حد في الحقول التي ستجدها كما تم توضيحه في البداية في منطقة Wireless MAC Address Filter ,طبعا لا تنسى تفعيل الخاصية ثم النقر على SAVE وبهذا ستكون الأجهزة التي أدخلت عناوينها هو المسموح لها حصرا بالإتصال ,وحتى لو حصل شخص ما على الرقم السري فلن يتمكن من الإتصال لأنه ببساطة غير مسموح له.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

كيف تقوم بترك رسالة لمن يعثر على هاتفك أندرويد ؟

قد يحدث وأن تنسى هاتفك الذكي في وسيلة من وسائل النقل مثل القطار أو سيارة الأجرة ,أو في الص…