ربما موضوع الفكرة والأفكار هي من المواضيع التي حصلت على إهتمام كبير وجهد من العلماء والفلاسفة والأدباء ,وهذا طبيعي فالفكرة هي التي تكون الإنسان وتبلور شخصيته ,بل الأفكار هي التي تحدث تلك التغييرات الكبيرة في حياة الإنسان وحياة البشرية ككل.

لكن في هذا الموضوع لن نتحدث أهمية الأفكار لأن هذا من أكثر المواضيع التي تم التطرق لها ,في المقابل سنتعرف على بعض المصادر والممارسات التي من شأنها أن تحفز ملكة التفكير لديك وتزويدك بأفكار جديدة ,هذا الأمر مهم للجميع لكن هو مهم أكثر بالنسبة للكتاب والمدونين وصناع المحتوى بشكل عام مثل أصحاب قنوات يوتيوب.

أهمية تجديد الأفكار بالنسبة لصناع المحتوى

بلاشك في البداية يكون هناك سيل من الأفكار والحماسة التي تدفعك للإبداع والكتابة وصناعة المحتوى ,لكن الإشكال في مجال صناعة المحتوى هو الإستمرارية , لأن النجاح هنا يحتاج لنفس طويل وقدرة على تقديم أفكار وطريقة طرح متجددة.

صحيح أن هناك بعض المشاكل التقنية التي تواجه المدونين مثلا ,أمور تتعلق بالاستضافة وتحسين الموقع لمحركات البحث والتسويق مثلا ,لكن بدون محتوى لعرضه وتسويقه تبقى هذه الأمور بلا فائدة فعلية.

مشاهدة الأفلام

قد يعتقد البعض أن الأفلام هي مجرد مادة ترفيهية وفقط ,لكن الأفلام وهنا أقصد الأفلام الجيدة هي منجم للأفكار ,خاصة الأفلام التي يتم اقتباسها من روايات عالمية حققت الكثير من النجاحات ,لمعرفة أهمية هذا الأمر ,فكلنا نتذكر تلك الأفلام القديمة التي كانت تتنبأ بأن البشرية تستطيع أن تتوصل لتقنيات متقدمة ,وكان يبدو للجميع أن تلك الأفكار التي يتم طرحها في هذه الأفلام أقرب للخيال ,لكن سنوات قليلة كانت كافية لتأكد لنا أن تلك الأفكار كانت فعلا قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

لهذا من الجيد البحث عن أفلام جيدة ,ولا يهم إن كانت هذه الأفلام قديمة ,بل على العكس لأن الأفلام القديمة هي التي تحتوي على أفكار غزيرة ومبتكرة ,ففي حين أن الأفلام الحالية تركز بشكل كبير على المؤثرات البصرية ,أما الأفلام القديمة تهتم بالمحتوى أكثر.

قنوات يوتيوب الثقافية والعلمية

اليوتيوب مليئ بالقنوات التي تقدم محتوى عالي الجودة ,أهمية قنوات اليوتيوب الثقافية والعلمية أنها تقدم بعض الأفكار والتقنيات والمفاهيم بطريقة مبتكرة ومختصرة ,حتى يسهل على المتلقي فهم واستيعاب هذه الأفكار والمفاهيم.

لهذا هذه القنوات هي فرصة حقيقة لتوسيع المدارك والحصول ثقافة عامة قوية تساعدك على بناء محتوى متجدد ,وهذه بعض القنوات الثقافية  والعلمية العربية الممتازة.

مجتمعات النقاش

وهنا يقصد المنصات والمجتمعات التي تمكن المستخدمين من تبادل الأراء والخبرات ,وهذه المواقع التي طبعا ليس ضمنها المنتديات ,تقدم محتوى عالي الجودة وتنوع في الأفكار ,ستجد من بين أفضل المواقع العربية التي تستطيع أن تعتمد عليها في هذا الجانب هو مجتمع حسوب I/O ,نقطة القوة هي قدرة حسوب وأعضاء حسوب على فرض جو يساعد على بروز المساهمات المهمة ذات القيمة واستبعاد المحتوى الرديء والمبتذل.

قراءة الكتب

طبعا هذا من أهم المصادر التي تساعدك على إغناء الأفكار ,يقال أنه لكي تكتب كثيرا يجب أن تقرأ كثيرا وهذا فيه الكثير من الصحة ,لهذا من الجيد البحث عن الكتب الجيدة وتحديد برنامج يومي للقراءة ,وهذه بعض مواقع الكتب التي تساعدك على العثور على عناوين كتب أو حتى تحميلها لقرائتها في الهاتف أو الحاسوب.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

هل الإنجليزية ضرورية لتعلم البرمجة فعلا ؟

كثيرا ما يطرح هذا السؤال من قبل المستجدين والذين يطمحون إلى تعلم البرمجة, والأكواد في النه…