ربما من أهم الصعوبات التي تواجه خصوصا صناع المحتوى هي الموارد التي يحتاجونها من أجل إنتاج محتوى عالي الجودة , يتساهل الكثير من الأشخاص بقوانين حقوق الملكية وخاصة أصحاب قنوات اليوتيوب الذين يستخدمون مقاطع محمية بحقوق الملكية ,وهذا السلوك يؤدي في النهاية إلى إغلاق قنواتهم.

بل حتى من يحرص أحيانا على احترام هذه القوانين قد يقع في الخطأ ,حيث يمكن أن يقوم باستعمال بعض المواد المرئية على أن رخصتها تسمح بالاستخدام ,لكن بعد مدة يتفاجئ أن هذه المواد محمية كذلك بحقوق الملكية ,لهذا من الجيد البحث عن مصادر تملك قدر كبير من الموثوقية.

موقع Pexels Videos

ربما لو كنت من متابعي المدونة فقط تلاحظ أننا قمنا بالإشارة إلى موقع Pexels كأحد أفضل المواقع للحصول على الصور بجودة عالية , الجيد أن نجاح الموقع لم يتوقف عند هذا الحد بل أصبح يوفر المقاطع المصورة العالية الجودة.

رخصة CC0

قد يقول البعض أن هناك مواقع أخرى توفر مقاطع الفيديو المجانية ,لكن هل إستخدام هذه المقاطع يكون بشكل حر ,طبعا فبعضها يطالبك بالإشارة للمصدر وأخر يمنعك من استخدامها للأغراض التجارية والكثير من الشروط التي تقيدك.

في موقع Pexels Videos جميع مقاطع الفيديو تحت رخصة CC0 وهي اختصار ل Creative Commons Zero وتعني ببساطة أنك حر في التعامل مع المواد التي تندرج ضمنها ,أي أنك تستطيع نسخها تعديلها واستخدامها للأغراض الشخصية وحتى التجارية ,وهكذا يمكنك العمل بهذه المقاطع بكل أريحية دون القلق من انتهاك حقوق الملكية.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .