في السنوات القليلة الأخيرة بدأت أشاهد الكثير من النقاشات في  بعض المواقع والمجموعات في فيسبوك, هذه النقاشات تتعلق بلغة البرمجة PHP وهل فعلا هناك جدوى من تعلمها ,ربما سبب طرح هذا السؤال هو الثورة التي تحدث في مجال تطوير التطبيقات وأيضا منافسة بعض لغات البرمجة الأخرى مثل بايثون وروبي حيث يمكن باستخدام هذه اللغات بناء المواقع بالإعتماد على أطر عمل مخصصة لها ,كما يمكن استخدامها في مجالات أخرى مثل تطوير برامج سطح المكتب وغيرها.

هذا في حين أن لغة PHP مصممة حصرا من أجل برمجة مواقع الإنترنت ,إلى حد ما قد يكون هذا الطرح فيه شيئ من الصحة ,بحيث تعلم لغة تمكنك من فعل الكثير من الأمور مثل تطوير البرامج والتطبيقات ,أفضل من تعلم لغة برمجة محصورة في مجال معين.

لكن الغير مبرر هو القول أن PHP قديمة أو لاتقدم ذلك الأداء الجيد بالنسبة للمتطلبات الحديثة ,أو أن الطلب عليها في تراجع ,فهكذا كلام ينافي الواقع ونسبة الإستخدام ,لهذا في هذا المقال سنتعرف على قوة هذه اللغة ومجالات استخدامها مدعوم ببعض الأرقام.

في حالة لم تكن مقتنع بلغة بي إتش بي ,فأنصح بلغة جافا سكريبت التي أعتبرها أفضل لغة برمجة لما توفره من إمكانيات وقدرة على تطويعها من أجل فعل الكثير.

الإصدار PHP 7 الأحدث والأسرع

الإصدار 7 من لغة البرمجة بي إتش بي يعتبر الأسرع على الإطلاق ,حيث تم العمل على هذه النسخة لمدة ليست قصيرة وشارك في التطوير والتحسين مجموعة كبيرة من المطورين حول العالم ,والنتيجة لغة سريعة تجعل من بناء المواقع بالإعتماد عليها أفضل خيار.

في مقارنة للأداء بين الإصدار 5 و 7 من بي إتش بي باستخدام إطار العمل Laravel قامت به شركة الإستضافة السحابية Cloudways أظهر تفوق PHP 7 بشكل واضح على كل المستويات.

وهذه أيضا مقارنة بين النسختين مع نظام إدارة المحتوى ووردبريس, وطبعا الجميع يعلم أهمية السرعة بالنسبة للموقع حيث اللون الأصفر يمثل الإصدار 5 والأخضر يمثل 7

إليك هذه القاعدة البسيطة ,كلما كان بالإمكان الحصول على سرعة أكبر مع إستهلاك أقل للموارد ,فالشركات لا تتردد في استخدام أي تقنية أو لغة برمجة كانت ,بالتالي بلا شك سيزيد الإعتماد على بي إتش بي ,لأنه ببساطة أظهرت أنها لغة برمجة لايستغنى عنها ومازالت قادرة على تقديم الكثير.

نسبة إستخدام PHP ومجالاتها

الإداء والسرعة بلا شك أمور مهمة على المطور معرفتها ,أيضا من الأمور المهمة التي يجب الإطلاع عليها هي في ماذا تستخدم لغة البرمجة وما حجم هذا الإستخدام.

إستعد جيدا لسماع هذا الرقم, نسبة المواقع التي تعتمد على بي إتش بي بلغ 83 في المئة ,وهذا الرقم لسنة 2018 حسب موقع w3techs.com المتخصص في تقديم بيانات تخص مجموعة من التقنيات.

نوعية ومجالات المواقع المبنية بلغة بي إتش بي

ربما عدد المواقع غير ذي أهمية كبيرة لكن النوعية قد تعطي فكرة على قيمة اللغة ,قد يعتقد البعض أن مواقع الإنترنت هي فقط على شكل موقع يقدم محتوى مثل ووردبريس وجوملا ,بل هناك مواقع تعتمد عليها الكثير من الشركات والأفراد للقيام بمهام حساسة مثل حلول لإدارة المخازن أو إدارة العملاء ,وهذه قائمة لمجموعة من الأنظمة المبنية باستخدام PHP.

الكثير من الشركات بدأت تكتشف أهمية تطبيقات الويب لهذا تستمر من أجل التحول من برامج سطح المكتب الغير عملية على الإطلاق والتي غالبا تحدث فيها الكثير من المشاكل المتعلقة بالإنتاجية والتطوير ,في المقابل يمكن الإعتماد على أنظمة يمكن تنصيبها في السيرفر الخاص بالشركة والوصول لها من المتصفح ,والنتيجة سهولة في التعامل وتكلفة أقل ,خصوصا أن أغلب هذه الأنظمة مفتوحة المصدر ولها رخص تمكن من إستخدامها بكل حرية وأيضا تقدم دعم ممتاز وفي تطور مستمر, وهذه بعض الأمثلة.

إدارة العلاقة مع العملاء

والتي تعرف اختصارا ب CRM وهي أنظمة تمكن الشركات من تحسين خدمة العملاء لديها وتحقيق أفضل النتائج الممكنة ,من أفضل هذه الحلول ستجد تطبيقي الويب  Vtiger و X2CRM المبنيين بطبيعة الحال باستخدام بي إتش بي ,والذي يمكن بسهولة تنصيبهما كما هو الحال مع ووردبريس, وهي طبعا حلول تستخدم من قبل ملايين الشركات والمؤسسات.

نظام إدارة موارد الشركة

ويعرف ب ERP وكما يوحي الإسم فهو مخصص لإدارة مختلف الموارد التي تعتمد عليها الشركات ,لفهم الأمر بشكل جيد ومبسط ,سابقا كانت الشركات تشتري أو تطور برنامج خاص بإدارة المخازن وآخر لإدارة الموارد البشرية و التسويق بالإضافة إلى المبيعات وغيرها ,وكل حل من هذه الحلول له بيئة خاصة وقاعدة بيانات مختلفة.

أما ERP فهو يقدم كل هذه الحلول في حزمة واحدة مع واجهة وقاعدة بيانات موحدة ,هذا بالإضافة إلى أنه يساعد الشركات على تحسين استراتيجياتها عن طريق تقديم أرقام وبيانات واضحة عن الأداء بشكل شامل,من بين الحلول المبنية على PHP والتي تستخدم من عدد كبير من الشركات حول العالم ستجد نظام Dolibarr الذي يوفر الكثير من المزايا الأساسية.

إدارة المتاجر الإلكترونية

في هذا الجانب ستجد قائمة طويلة من الحلول القوية والتي لاغنى عنها وتستخدم من قبل ملايين المواقع ومن أشهرها Magento و PrestaShop الغنيين عن التعريف.

أطر العمل الشهيرة

طبعا لا يجب أن ننسى ملايين المواقع والحلول المبنية باستخدام أطر العمل التي تعمل مع PHP ,وهنا ستجد في القمة أطر العمل Symfony و Laravel , Yii 2 وجميعهم يستخدمون لبناء مختلف أنواع المواقع البسيطة منها والمعقدة,لهذا فطالما لغة البرمجة في تحسن مستمر وتقدم أداء جيد وتحسينات تجعلها الأفضل في مجالها ,وهناك الكثير من البرمجيات التي بنية عليها وتستخدم من قبل الملايين حول العالم ,إذن هناك حاجة ماسة لها بالتالي تعلم لغة بي إتش بي تعتبر خطوة موفقة.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .