أثناء مزاولة العمل من الطبيعي أن تواجه مجموعة من التحديات التي قد تتطلب جهدا جسديا أو فكريا ،وهذا أمر يحدث مع الجميع ،لكن الغير طبيعي هو الدخول بسبب هذه المؤثرات المختلفة والمتتالية أحيانا في دوامة من التوتر تدمر أداءك في العمل بلا شك, والأخطر هي التأثيرات الصحية السلبية التي تتفاقم مع الوقت.

أسباب التوتر في العمل ليس كما يبدوا بسبب تلك التحديات ،بل السبب الحقيقي هو التعامل الخاطئ مع هذه التحديات ،والسماح لها بمحاصرتك مما يخلق ذلك الشعور بأنك محاصر وغارق.

تنظيم المهام

ربما من أهم الأساليب التي ستساعدك على الحصول تجربة عمل مريحة وسلسلة هو ترتيب المهام ،لأن ترتيب هذه المهام وتدوينها ينتج خارطة ذهنية واضحة ،تجعلك ترى الأمور بشكل واضح وتستطيع القيام بكل المهام بكل ثقة ،كما أن تدوين المهام وترتيبها يعطيك الفرصة لتحديد الأولويات.

من هنا يمكنك إعطاء الأولوية للمهام الصعبة وتأخير السهلة ،مما يساعدك على إدارة الوقت بشكل ممتاز وهذا سيجعلك واثق من أدائك وقادر على السيطرة على الأمور.

من أفضل التطبيقات التي تساعدك على أخذ الملاحظات هو تطبيق Google Keep والأسباب كثيرة ,فهو مثلا يقوم بمزامنة جميع الأنشطة التي تقوم بها ضمن التطبيق ,حيث يمكنك الوصول لها وتعديلها من أي مكان ,وهو متوافق مع بقية خدمات جوجل مثل بريد جي مايل ,بالإضافة للميزات الأخرى التي يمكنك التعرف عليها, وهذا مثال على قائمة مهام بحيث تحدد المهام التي تريد ثم ,بعد إكمال المهمة تقوم بتحديدها ,من أجل وسمها على شكل مهمة تم تنفيذها

طبعا التطبيق يدعم أشكال متعددة من الملاحظات كالصور و التدوينات المصغرة ,بالإضافة للمقاطع الصوتية.

الغموض والضبابية

إن الغموض وعدم وضوح الرؤية من أهم أسباب التوتر ،فهذا يجعلك تدخل في حالة من عدم اليقين ،لهذا يجب عليك دائما التغلب على هذا الشعور بطريقة بسيطة ،وهي السعي لتوضيح الأمور.

أكان هذا مع مديرك في العمل أو زملائك ،كما أن عدم الإتقان في العمل من أهم الأسباب المسببة لهذا الشعور ،فهو يجعلك غير واثق من نفسك بالتالي الدخول في حالة من الهشاشة النفسية.

مزامنة الملفات المهمة

إن كان عملك يتطلب العمل من الحاسوب ،فهناك دائما تلك الملفات المهمة التي ترتبط بك أو بزبائنك ،الخوف من ضياع هذه الملفات ،مثل تعطل الحاسوب أو سرقته يسبب الكثير من القلق ،لهذا من المهم البحث عن حل جذري لهذا المشكل.

من أفضل الحلول العملية والمجانية هي خدمات مزامنة الملفات الأن مزامنة ملفاتك تجعلك واثق من أنها مأمنة بشكل جيد ويمكنك الوصول لها من أي مكان وحتى لو تعطل حاسوبك أو سرق، وهذا يساعدك على التركيز على العمل والأمور المهمة.

هذه بعض النصائح لكيفية حماية الملفات من الضياع

ممارسة الرياضة

العمل ليس أهم شيئ في العالم ،لهذا حاول أن تجد لنفسك بعض الوقت من أجل برمجة وقت من أجل ممارسة الرياضة ،لأن الرياضة ستساعدك بشكل فعال على تفريغ الشحنات السلبية التي يتم مراكمتها طوال الأسبوع في العمل.

عدم تفريغ هذه الطاقة السلبية يؤدي في النهاية إلى خروجها على شكل توتر وأمراض لاتعد ،لهذا لا تبخل على نفسك ببعض الدقائق من أجل ممارسة الرياضة.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .