منذ اليوم الذي قامت به جوجل بالإستحواذ على أندرويد وهذا النظام يشهد تطورا متسارعا وهو الأن يعتبر أكثر  الأنظمة المستخدمة في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ,في البداية كان من بين أهداف أندرويد هو منافسة الأيفون وتحديدا نظام التشغيل IOS لكن الأن أصبح هذا الأمر متجاوزا عند مطوري أندرويد ,بل الهوة بين أندرويد و IOS تتسع كل يوم.

ربما من أهم الأمور التي ساهمت في تطور أندرويد بهذا الشكل الكبير هو أنه نظام تشغيل حر ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس ,وهذا جعل من عملية تطويره تنمو بسرعة ,وهذا التطوير تشارك فيه الكثير من الشركات الكبيرة مثل جوجل إل جي وسامسونج وغيرها من شركات التقنية العالمية.

أندرويد مفتوح المصدر

كما سبق الإشارة فإن نظام أندرويد مبني على نواة لينكس وبهذا فهو يعتبر مفتوح المصدر وهذا يوفر للمطورين قدرة كبيرة على التخصيص وإضافة خاصيات جديدة ,بل وإنشاء نسخ من أندرويد تناسب كل الإحتياجات لهذا قد ترى أنه توجد الكثير من ال ROMs أو رومات الأندرويد وهي نسخ من أندرويد الأصلية معدلة من أجل توفير خاصيات محددة وأيضا دعم مجموعة من الهواتف مع إحترام إمكانيات هذه الهواتف الذكية من حيث المواصفات التقنية ,لهذا يمكن دائما أن تعتبر على رومات مخصصة تناسب مواصفات هاتفك الذكي.

لديك كامل التحكم

في أندرويد أنت لديك التحكم في هاتفك ,بحيث تستطيع تغيير المظهر عبر إضافة ثيمات جديدة ,التحكم في الصلاحيات وإعدادات الأمان ,بحيث تكون على تحكم شبه كامل على هاتفك بدون أي قيود أو إلتزامات محددة.

الروت في اندرويد

أندرويد يأتي مع بعض الإعدادات الخاصة التي تقوم بوضع حدود وقيود على الصلاحيات لبعض التطبيقات وهذا مرتبط مع نواة لينكس نفسها ,هناك بعض التطبيقات الخاصة التي تتطلب مجموعة من الصلاحيات التي لايمكنها الوصول لها بدون توفر إمكانية الدخول كمستخدم روت.

لفهم الأمر بشكل جيد يجب أن نأخد فكرة عن بنية لينكس ,وفي هذا المثال لدينا توزيعة أوبنتو المبنية أيضا على لينكس

root user linux

حيث أن “/” يمثل الروت وبقية ونزولا مع bin ثم boot فهي تمثل الملفات الأساسية للنظام , ومن أجل الوصول لهذه الملفات من الضروري الدخول أو امتلاك صلاحيات الروت.

لهذا مثلا عندما تحاول في لينكس تنصيب حزمة أو برنامج جديد يجب أن تقوم بإدخال الرقم السري للمستخدم الجذر , أو من خلال سطر الأوامر عن طريق إضافة الأمر SUDO وهو إختصار ل Super User DO .

وعندما يكون هناك تطبيق يحتاج مثلا للوصول إلى عتاد الهاتف فهو يحتاج أولا أن يتوفر على صلاحيات الروت ,وهذا يمكن توفيره عن طريق عمل روت للهاتف.

رغم ذلك قد يكون في إستخدام الروت بعض السلبيات بحيث أنه وبعد إستخدامه فإن تترك الهاتف تحت رحمة التطبيق بهذا المعنى ,فقد يقوم التطبيق بعمل تعديلات تعطل عمل الهاتف ,لهذا يجب إستخدام هذه الخاصية بحدر.

التكامل مع خدمات جوجل

من أهم الأمور التي يوفرها أندرويد هي التكامل مع خدمات جوجل ,من بريد إلكتروني مزامنة الملفات والبيانات وأيضا توفير خدمات نسخ إحتياطي للمعلومات الأساسية ,بحيث لا يمكن أن تقلق حول فدان بياناتك فقط بحساب على جيمايل وتفعيل المزامنة سيقوم جول بمزامنة كل ملفاتك المهمة ,ويمكنك بعدها إعادة تنزيلها في أي هاتف أندرويد جديد.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .