من لا يستخدم هاتف ذكي أو حاسوب طبعا الجميع وهذا الإستخدام تترتب عليه مجموعة من النتائج المختلفة السلوكية والإجتماعية وحتى على مستوى صحة الإنسان ,في هذه المقالة سنتعرف على مخاطر الضوء الأزرق الذي ينبعث من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأيضا الحواسيب وطريقة إلغائه أو التقليل منه بحيث يمكنك إستخدام مختلف الأجهزة بدون الحاجة للقلق على صحة العيون.

أهمية الضوء الأزرق للهاتف

قد لا يعرف البعض أن من أهم الأسباب التي تدعم إستخدام الضوء الأزرق في الهواتف الذكية مثلا ,هو أنه ببساطة يساعد على رؤية محتوى الذي تقوم بعرضه على الهاتف ,بعبارة أخرى يمكنك أن تقرأ الرسائل التي تصلك في الهاتف الذكي بسهولة حتى لو كنت في الشارع أو المقهى والشمس ساطعة ,وهذا بفضل الضوء الأزرق الذي يعمل على إلغاء أو التخفيف من الفرق بين سطوع ضوء النهار و شاشة الهاتف.

يمكنك أيضا قراءة هذه المقالة التي ستجد فيها مجموعة من النصائح التي ستمكنك من التغلب على التوتر أثناء العمل مع بعض التطبيقات المساعدة.

أضرار الضوء الأزرق

تستطيع القول أن هذا الضوء شبيه بضوء النهار الفرق أن ضوء الهاتف صناعي وهذا ما قد يؤدي مع الوقت إلى التسبب في أضرار لقرنية العين ,رغم أنه حتى الأن لاتوجد دراسات كافية تأكد هذا أو تنفي هذا الأمر يمكنك معرفة المزيد عبر هذه المقالة باللغة الإنجليزية على موقع businessinsider .

ورغم أن المخاطر قد تكون منخفضة بالنسبة للبالغين إلا أنه لا يمكن قول نفس الشيء بالنسبة للأطفال ,خصوصا أن عين الطفل تكون في غاية الحساسية مما يتوجب معه أخذ الإحتياطات اللازمة.

هذا من جهة ,من جهة أخرى فالضوء الأزرق يسبب إضطراب النوم والسبب بسيط للغاية ,وهو جسم الإنسان وعن طريق العين يتفاعل مع الضوء , بحيث أن الضوء الأزرق يمثل النهار وهو وقت الإستيقاظ عكس الليل ,لهذا فالتعرض للضوء الأزرق في الليل يسبب خلل في النظام البيولوجي للإنسان وهذا الأمر يسبب الكثير من الأضرار للإنسان ,منها فقدان التركيز السمنة والعصبية .

برمجية f.lux

توجد الكثير من الحلول التي تمكنك من إزالة الضوء الأزرق وهي متوفرة على جميع المنصات والأنظمة ,لكن أفضلها والذي أثبت قدرته على تقديم أفضل أداء هو برمجية f.lux التي يمكنك الحصول عليها لأنظمة أندرويد لينكس وويندوز أي فون وماك.

قم بتحميل النسخة التي تناسبك بالنسبة للإعدادات فهي جد سهلة يكفي إتباع التعليقات من أجل القيام بالإعدادات المناسبة

وهذه واجهة البرنامج على لينكس أبونتو ,طبعا يمكنك النقر على Find your latitude and longitude سيتم توجيهك إلى صفحة ويب قم بإدخال إسم المدينة التي تتواجد بها ,بعدها يقوم الموقع بتزويدك برمز الإحداثيات الخاصة بك قم بنسخه في حقل latitude المبين في الصورة.

بديل f.lux على أندرويد

طبعا في أندرويد فهذه البرمجية تتطلب أن يتوفر هاتفك الذكي على الروت وهذا غير متاح للجميع ممن لا يملكون خبرة في الموضوع ,لهذا أقترح عليكم هذا التطبيق Twilight الذي يعتبر أفضل بديل متوفر على نظام أندرويد ,بعد تنصيب التطبيق سيقوم بتطبيق بعض التغييرات على مستوى السطوع بدون الحاجة لتدخل من طرفك ,طبعا يمكنك تخصيص الإعدادات حسب الحاجة ,ستلاحظ بعد هذا التطبيق أنك تحس براحة أكثر عند استخدام الهاتف كما ستقلص من أضطراب النوم الشائع بين مستخدمي الهواتف الذكية .

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

نصائح عند استخدام Stack Overflow للأجوبة البرمجية

في الكثير من الأحيان يواجه المطور أو بشكل عام كل من يدرس علوم الحاسوب مجموعة من المشاكل ال…