الأنشطة المختلفة التي نقوم بها في فيسبوك بشكل يومي وفي مدة طويلة تجعله المكان الأمثل للعودة له من أجل إسترجاع بعض الأفكار والذكريات وأيضا معلومات قد تكون مفيدة بالنسبة لك ,في مرحلة ما ولسبب أو لآخر قد تقرر أنك ستحدف حسابك في فيسبوك ,ومع جميع هذه البيانات التي قمت بتوليدها لمدة قد تكون طويلة ,لهذا من الحلول المقترحة والتي تمكنك من الاحتفاظ ببياناتك بعد حذف الحساب نهائيا وهي أخد نسخة كاملة.

نسخ الرسائل والمنشورات وبقية البيانات

فيسبوك توفر طريقة سهلة وفي مراحل محدودة من أجل أخد نسخة احتياطية تتضمن الرسائل والمنشورات بالإضافة إلى الصور ومعلومات ملفك الشخصي وحتى التعليقات والكثير من البيانات الأخرى.

أول خطوة وهي الذهاب إلى الإعدادات كما في الصورة

الأن وبعد الدخول إلى صفحة الإعدادات الخاصة بحسابك الشخصي قم بالنقر على “تنزيل نسخة من بياناتك على فيسبوك”

 

والأن ستظهر أمامك الصفحة التي تمكنك من بدء عملية أرشفة حسابك والبيانات التي يحتوي عليها , يمكنك أيضا التعرف على البيانات التي يمكنك أخذ نسخة منها عن طريق قائمة المحتويات الموجودة في الأسفل.

إذن الآن قم بالنقر على بدء الأرشفة

سيطلب منك إدخال كلمة السر الخاصة بك بعدها يمكنك الإستمرار ,ثم ستظهر لك رسالة أخرى قم بالنقر على “بدء الأرشفة” طبعا العملية قد تأخذ بعض الوقت , ثم سيخبرك فيسبوك أنه يتم جمع معلوماتك وسيتم إرسالها لك عبر البريد الإلكتروني الذي قمت باستخدامه من أجل إنشاء حساب في فيسبوك.

بعد أن يقوم النظام بإنهاء العملية سيتم إخبارك عبر البريد الإلكتروني وأيضا من خلال إشعارات فيسبوك ,قم بالنقر على الرسالة أو الأشعار وتحميل الأرشيف الخاص بك الذي سيكون مضغوط بصيغة .zip .

قد تتساءل الأن كيف يمكنك تصفح محتويات هذا الأرشيف ,لفعل ذلك قم فقط بفك الضغط عن الملف , بعدها ستجد مجلدات مختلف منها ما هو مخصص للرسائل والصور والمعلومات الشخصية ,ما عليك سوى النقر على الملفات التي تملك الإمتداد .html وتصفح المعلومات التي تريد .

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .