ربما أن من أهم الأمور الحاسمة التي تنعكس بالإيجاب على جودة الفصل الدراسي هو التواصل بين المدرس والتلميذ ,وهنا ليس التواصل فقط داخل الفصل بل أيضا خارج الفصل ,عادة وفي كل فصل دراسي يحتاج المعلم أن يحدد مع التلاميد برنامج دراسي مع بعض التفاصيل ,قد يكون هذا الأمر إلى حد ما صعب خصوصا إن كان الفصل الدراسي ممتلئ مما يضعف التواصل , وأيضا قد يكون في هذا الأمر بعض الصعوبة بالنسبة للمعلم بحيث قد يحتاج لكل مرة أن يحدد للتلاميد بعض الواجبات وأحيانا قد يطالبهم بطباعة ملفات متعلقة بالدرس وهذه الأمور التي أحيانا تكون متعبة وأحيانا أخرى تأخذ الكثير من الوقت.

وهنا تأتي الحاجة للتفكير في إستخدام التكنولوجيا والخدمات الرقمية من أجل جعل هذه التفاصيل عملية أكثر مما يوفر الوقت والجهد ,وهذا ما توفره خدمة جوجل كلاس روم.

تعرف أيضا على تطبيق Slack المخصص لفرق العمل والطلاب.

خدمة Google Classroom

وهي خدمة من جوجل تهدف لمساعدة المدرسين والطلاب على التواصل بشكل أفضل من خلال مجموعة من الأدوات المتاحة والتي يتم تحديثها بشكل مستمر , سنتعرف على أهم الخاصيات والأدوات المتوفرة مع هذا الشرح

بعد تسجيل الدخول قم بالنقر على SIGN IN من أجل تسجيل الدخول بحسابك جي مايل

قم بعدها بالنقر على الإستمرار من أجل الدخول للصفحة الرئيسية

بعد الدخول ستجد في يمين الشاشة أيقونة زائد “+” قم بالنقر عليها واختيار Create Class بعدها ستظهر رسالة على هذا الشكل ,قم بالموافقة على شروط الخدمة تم انقر على استمرار

الأن ستظهر هذه الحقول قم بملئها بما يناسب الفصل الدراسي المناسب وقم بالنقر على إنشاء أو Create

وهذه هي الصفحة الرئيسية بشكلها الإفتراضي .

دعوة الطلاب في جوجل كلاس روم

الأن سنقوم بخطوة مهمة قبل إستكشاف باقي الخاصية التي توفرها هذه المنصة ,وهنا سنقوم بمعرفة طريقة إرسال الدعوات للطلاب.

في القائمة العلوية قم بالنقر على Student بعدها قم بالنقر على Invite students سيظهر لك حقل لإدخال البريد الإلكتروني وهنا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بالطالب , بعدها يجب على الطالب الدخول إلى بريده الإلكتروني وستجد رابط الدعوة والقيام بالنقر على إنضمام أو JOIN.

طبعا يمكنك نسخ اكثر من بريد إلكتروني ولسقهم مرة واحدة من أجل إرسال العديد من الدعوات مرة واحدة.

بالنسبة للغة العربية فالمنصة تأخذ اللغة المستخدمة في النظام الخاص بك ,إن كنت تعتمد اللغة العربية فاللغة في Google Classroom ستكون باللغة العربية.

إرسال تمرين أو واجب للتلاميذ

بعد إرسال الدعوات للتلاميذ يمكنك الآن البدء في إنشاء واجبات ورسائل حسب الاحتياجات التي يراها المعلم , للقيام بذلك في الأسفل ستجد أيقونة “+” كبيرة قم بالنقر عليها وتحديد “إنشاء مهمة”

كما تلاحظ ستظهر لك هذه المجموعة من الحقول من أجل إدخال المعلومات الخاصة بالمهمة ,مثلا قم بكتابة العنوان – بعض التعليمات – تحديد الموعد المطلوب للتسليم ,كما تستطيع رفع بعض المرفقات مثل صور و ملفات PDF روابط وهكذا .

بعد الإنتهاء قم بالنقر على تعيين ,طبعا تستطيع أن تخصص هذه المهمات لعدد محدد من الطلاب عن طريق النقر على قائمة “كل الطلاب”.

وهذا هو شكل المهام في الصفحة الرئيسية الخاصة بالطلاب , يمكن الأن للطالب النقر على “فتح” من أجل الدخول لتفاصيل المهمة وبعد الإنتهاء يمكنه النقر على “وضع علامة اكتمال”.

كيف تتأكد بأن الطالب قام بالواجب ؟

يمكنك التأكد أن الطالب قام بالواجب عن طريق إخبار التلاميذ والطلاب من خلال المهمة بأن يقومو مثلا بإرفاق ملف نصي عبر Google Docs وهو الشبيه ببرنامج مايكروسوفت وورد ,طبعا الطالب لا يحتاج لأي برامج إضافية لأن خدمة Google Docs مدمجة مع جوجل كلاس روم ,كيف ذلك؟

بعد أن يتوصل الطالب بالمهمة كما هو موضح في الصورة أعلاه والنقر على “فتح”

الأن يجب على الطالب النقر على قائمة “إنشاء” وتحديد المستندات كما هو موضح , بعد إنشاء مستند ليقم الطالب بالنقر على المستند وسيتم توجيهه إلى تطبيق Google Docs من أجل تحرير الإجابة بعد الإنتهاء يقوم الطالب بالنقر على تسليم ,طبعا يمكن الإعتماد على باقي خدمات جوجل مثل Google Spreadsheet المخصص لإنشاء الجداول والبيانات.

طبعا في حساب المعلم يمكنه من خلال  صفحة المهمة معرفة الطلاب الذين قاموا بإكمال الواجب والمتخلفين عن إكماله مع التفاصيل.

طبعا الخدمة متوفرة كذلك للهواتف الذكية على أنظمة أندرويد و IOS وهي توفر نفس الخواص ,وهي حل مناسب لمن لايستطيع اللولوج للخدمة في نسخة المتصفح ,طريقة التسجيل هي نفسها في الهاتف الذكي ,وهذه طبعا خاصيات بسيطة وسنتعرف على المزيد حول الخدمة في شروحات قادمة.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

كيف تعرف MAC Address في أندرويد

يعتبر الماك أدريس من العناصر الأساسية التي يجب أن توجد في أي جهاز قابل للاتصال بالإنترنت ,…