برنامج Illustrator CC الذي  تطوره شركة ادوبي للبرمجيات وهو المخصص لتصميم الشعارات والأيقونات بل يشمل مجالات أكثر تخصصا مثل التصميم للهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية ,وهو برنامج يعتمد على تقنية الفيكتور Vector وهي التي تمكن من القيام بتصاميم دقيقة وأكثر تعقيدا ,حيث أنها تعتمد على النقاط والخطوط التي يتحكم بها عن طريق معادلات رياضية ,مما يجعل البرامج التي تدعم الفيكتور هي المناسبة لتصميم الرسومات والأشكال الدقيقة مثل الكارتون والشخصيات ,حيث يمكنك تكبير الرسومات بدون القلق من تأثر جودة الصورة ,وهذا بفضل بنية الرسومات.

يعتبر برنامج Illustrator CC أحد أشهر البرامج التي تعتمد تقنية الفيكتور ,حيث يوفر أدوات كثيرة ومختلفة تناسب مجموعة من المجالات ,مثلا إن كنت تحب تصميم الشعارات أو الألعاب الأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد وغيرها ,رغم ذلك يبقى البرنامج غير مجاني بالتالي في غير متناول الجميع ,وأيضا لايدعم أغلب الأنظمة مثل نظام لينكس.

أيضا تعرف على طريقة تصميم شعار باستخدام برنامج إنكسكيب

برنامج Gravit Designer

وهو من البرامج الحديثة التي تمكنك من التصميم لكل المجالات ,يوفر البرنامج واجهة أنيقة وخفيفة للغاية ,كما أنه متوفر على كل الأنظمة المعروفة مثل ويندوز وماك وأيضا لينكس بالإضافة إلى توفر نسخة خاصة بالمتصفح حيث يمكنك تجربة البرنامج دون الحاجة لتحميله على الحاسوب.

يوفر البرنامج مجموعة من الأدوات والقوالب وأيضا الحزم الجاهزة للقيام بمجموعة من مختلف التصاميم مثل تصميم الأيقونات واجهات التطبيقات والمواقع الملصقات القابلة للطباعة , وبالطبع ال ILLUSTRATION التي تتميز بالتفاصيل الدقيقة .

تنصيب Gravit Designer على لينكس

كما سبق الإشارة يمكنك من خلال الموقع الرسمي تحميل البرنامج على حسب نظام التشغيل لديك ,بالنسبة لويندوز فيكفي أن تقوم بتحميل البرنامج وتختار المعمارية التي تناسبك أكانت 32 بت أو 64 بت ثم تنصيب البرنامج.

بالنسبة للينكس فهو متوفر بصيغة AppImage لهذا سنعطي للحزمة الصلاحيات اللازمة للتشغيل ,وهذا عن طريق الأمر التالي ,طبعا يجب أن تكون في نفس المسار الذي يحتوي على البرنامج

chmod a+x GravitDesigner.AppImage

يمكنك أيضا القيام بنفس الأمر عن طريق النقر على الحزمة من خلال زر الفأرة الأيمن ثم Properties بعدها Permissions ثم أمام Execute قم بتحديد خيار Allow Executing file as program .

والأن قم بالنقر على الحزمة من أجل تنصيب البرنامج

وهذه هي واجهة البرنامج ,طبعا في كل مرة يشتغل بها البرنامج يمكنك تحديد قالب محدد من أجل الإشتغال عليه مثلا مواد قابلة للطباعة على شكل A4 موقع وحتى غلاف صفحة على الفيسبوك.

من الأمور السلبية التي قد تجعلك تتردد في اختيار البرنامج وهي أنه لا يدعم اللغة العربية بالشكل المطلوب ,تحديدا إتجاه الخط من اليمين لليسار ,رغم ذلك فقط وعد فريق المطورين في المنتدى الرسمي بالعمل على هذه الخاصية في الإصدارات القادمة.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

نصائح عند استخدام Stack Overflow للأجوبة البرمجية

في الكثير من الأحيان يواجه المطور أو بشكل عام كل من يدرس علوم الحاسوب مجموعة من المشاكل ال…