موقع إعلانات مبوبة هو ببساطة تلك المساحة التي تمكن المستخدمين من عرض مختلف الإعلانات المتنوعة ,أكانت إعلانات عقارية أو أثاث منزلي أجهزة إلكترونية وحتى عروض العمل ,وهذه المواقع تعتبر الأكثر زيارة في العالم لأنها ببساطة توفر مجموعة من الخدمات التي يحتاج لها المستخدم ,من أجل العثور على مشتري محتمل الحصول على وظيفة وغيرها من الأمور.

طبعا هناك الكثير من الحلول التي تمكن من إنشاء موقع إعلانات مبوبة ,عن طريق مجموعة من البرمجيات الجاهزة والإضافات ,مثل ووردبريس إكان مع قالب مخصص لهذا الأمر أم باستخدام إضافات تقوم بهذا الأمر ,رغم ذلك هذه الحلول تبقى محدودة وأفضل حل هو الحصول على برمجية مخصصة تماما لهذا الأمر وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الشرح.

برمجية Osclass

يمكنك أن تصفه بأنه سكربت مخصص لإنشاء مواقع الإعلانات المبوبة ,حيث يعتبر الأفضل في هذا المجال من خلال الخاصيات التقنية وكذلك المرونة التي يوفرها حيث تستطيع تخصيصه بشكل كبير ليناسب احتياجاتك .

يمكنك الإستفادة من Osclass بشكل مجاني تماما حيث أنه مفتوح المصدر ويندرج تحت رخصة Apache 2.0.

طريقة التنصيب Osclass

طبعا للبدء نحتاج لتحميل البرمجية من أجل تنصيبها على سيرفر محلي , ويمكنك طبعا باتباع نفس المراحل من أجل تنصيبها على الإستضافة التي تستخدم من أجل إدارة مواقعك.

بعد الدخول إلى الموقع وفي “Do it yourself!” يمكنك دفع المبلغ الذي تريد طبعا تستطيع السحب لليمين وتحديد 0 دولار من أجل التحميل بشكل مجاني , بعد تحميل السكربت الذي سيكون مضغوط بصيغة .zip قم بفك الضغط عنه داخل مجلد الجدر في الويب سيرفر أكان htdocs أو www وهذا حسب السيرفر المحلي الذي تستخدم وطبعا بالنسبة للإستضافة قم بفك الضغط عنه داخل مجلد public_html وهذا مثال على الأمر

الأن قم بالتجربة والدخول للسكربت مثلا : localhost/osclass.3.7.4/

طبعا بعد الدخول ستجد رسالة تخبرك أن ملف غير منصب قم الآن بالنقر على أيقونة “Install” من أجل البدء ,وسيتم تحويلك لهذه الصفحة

بعد التأكد من أن جميع المستلزمات التي يحتاجها Osclass متوفرة وتشتغل بشكل جيد ,وهذا ما توفره جميع البرامج التي تقدم السيرفر المحلي وشركات الاستضافة ,بالتالي سنقوم بالنقر على “Run The Install”

طبعا الأن يطلب منا إدخال معلومات الإتصال بقاعدة البيانات وهذا ما يمكنك الحصول عليه عبر phpMyAdmin في حالة لم تكن تعرف كيفية القيام بالأمر يمكنك قراءة هذا الشرح لكيفية انشاء قاعدة بيانات.

بعد إدخال معلومات قاعدة البيانات قم الآن بالنقر على Next من أجل إكمال عملية التنصيب

الأن وفي Admin user قم بإدخال المعلومات الخاصة بالدخول إلى لوحة التحكم ,تم معلومات الموقع ,بالنسبة للمنطقة يمكنك تحديد دولة محددة أو تجاوز الأمر عبر تحديد Skip location.

بعد الإنتهاء قم بالنقر على Next بعدها ستظهر لك صفحة تخبرك باكتمال عملية التنصيب ,قم بالنقر على Finish and go to the administration panel من أجل الدخول للوحة التحكم , أدخل معلومات تسجيل الدخول وهذه هي واجهة لوحة التحكم

وهذه واجهة الموقع الرئيسية أو ما يراه الزائر , طبعا الواجهة أو الصفحة الرئيسية قابلة لتتخصيص بشكل كبير

طبعا بالنسبة للتخصيص من إضافة القوالب والإضافات وأيضا اللغة العربية سنتعرف على كل هذا في شرح قادم.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

دليل المطور باللغة العربية

حسنا هناك الكثير لمعرفته عندما يتعلق الأمر بتطوير البرمجيات , أكان برمجة المواقع أو التطبي…