خاصية  My Activity  أو أنشطتي التي توفرها جوجل تمكنك من تتبع جميع الأنشطة والأحداث التي تقوم بها عبر مختلف خدمات وتطبيقات جوجل ,وهي تمكنك من معرفة كل التفاصيل الدقيقة التي غالبا لا تنتبه لها ,هي يمكن أن تكون مفيدة على عدة نواحي, بحيث يكفي أن تقوم بشكل دوري بمراجعة بسيطة عندها تستطيع أن تعرف الأنشطة التي تستولي على الإهتمام الأكثر وأيضا يمكنك أن تقوم بمراجعات من حين لآخر.

أنشطتي من جوجل

ربما من نقاط القوة في جوجل أن جميع الخدمات مرتبطة ببعضها البعض مما يمكنك من الولوج والتحكم بالخدمات لشكل سلس ودون الحاجة لتسجيل الدخول بشكل منفصل لكل خدمة على حدى ,أيضا هذا يمكنك من مراقبة هذه الخدمات عن طريق بريد جي ميل عن طريق خدمة الإشعارات التي مثلا تنبهك في حالة كانت هناك محاولات تسجيل دخول غير اعتيادية وهو ما يبقيك دائما مطلع على التفاصيل التي تخص حسابك.

كما ترى وبعد الدخول لحسابك في  My Activity ستتمكن من رؤية المنصات والخدمات التي تأخذ الوقت الأكبر ,مثلا في هذه الحالة , يأخذ متصفح جوجل كروم الذي أستخدمه من أجل تصفح المواقع وأيضا البحث عبر محرك البحث جوجل أغلب الوقت.

طبعا يمكنك النقر على الخدمة أو التطبيق من أجل الإطلاع التفاصيل ,حيث يمكنك معرفة الصفحات والمواقع التي قمت بزيارتها بشكل دقيق مع الوقت والمدة.

طبعا هنا أنت تملك التحكم الكامل في البيانات التي يتم جمعها وأرشفتها ,بحيث تستطيع حذفها في أي وقت تريد ,يمكنك فقط النقر على النقاط الثلاث و تحديد حذف من أجل إزالة البيانات أو السجلات التي تحدد المواقع التي قمت بزيارتها.

طبعا كما سبق الإشارة يمكنك منع جوجل من تتبع كل هذه المعلومات مرة واحدة عن طريق صفحة “عناصر التحكم في النشاط” التي يمكنك الوصول لها عن طريق النقر على أنشطة Google الأخرى ثم أندرويد للتحكم في أنشطة أندرويد ,بعدها عناصر التحكم ,

بحيث يمكنك إلغاء تحديد الخيار المشار إليه باللون الأزرق ,بهذه الخطوة يمكنك منع جوجل من تتبع أنشطتك على هاتف أندرويد ,رغم ذلك فهذه الخاصية تمكن جوجل من أن توفر لك خدمات أفضل وأكثر دقة عبر تحليل هذه البيانات وتوفير خدمات مناسبة أكثر.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .