إن كان هناك سبب وجيه يجعلك ترغب في التعرف على شركة كوالكوم فهو ببساطة أنك غالبا والأن تستخدم أداة تحتوي على قطعة من تصنيع شركة كوالكوم ,أكان شريحة الواي فاي أو المعالج في هاتفك الذكي وحتى داخل السيارة التي تقوم بسياقتها ربما ,هي شركة متخصصة في صناعة القطع الإلكترونية المتنقلة بشكل خاص مثل الهواتف الذكية والألواح الإلكترونية.

شركة Qualcomm

هي شركة متخصصة في مجال تقنيات الإتصال الحديثة ولها الكثير من الإبتكارات وتعتبر أكبر الشركات المصنعة للمعالجات في الهواتف الذكية وأهم القطع التي تقوم شركة كوالكوم بتصنيعها هي معالجات Snapdragon.

موضوع سناب دراجون قد يكون مربكا للبعض ,سابقا وعند البحث عن هاتف أو حاسوب في الغالب تبحث عن نوع المعالج وتحديدا كلمة CPU لكن هذه التسمية لا تعني شيئا بالنسبة لمعالجات Snapdragon فهذه المعالجات لها اسم خاص وهو SoC وتعني system-on-a-chip.

ربما تسائلت كيف تستطيع الشركات صناعة هواتف أو أجهزة إلكترونية صغيرة الحجم وفي غاية النحافة ,السبب في هذا هو الإعتماد على تقنيات جديدة مختلفة عن التقنيات المستخدمة في الحواسيب مثلا ,من أهم هذه التقنيات هي SoC وهي رقاقة تحتوي على أهم الأجزاء الكافية من أجل إشتغال الهاتف أو النظام التي يتوفر على هذه الرقاقة الصغيرة ,ولهذا سميت system-on-a-chip أي نظام داخل رقاقة.

حيث تحتوي رقاقات SoC على

  • المعالج أو CPU : وهو الجزء المسؤول عن معالجة البيانات وترجمتها
  • وحدة GPU  : وهو الجزء المسؤول عن معالجة كل ما يتعلق بالجرافيك
  • ال USB  : إدارة الإتصال عن طريق منفذ USB
  • الإتصال اللاسلكي : وهذا يشمل الواي فاي و 3G وطبعا 4G LTE

وهكذا يمكن إضافة أهم الأجزاء اللازمة من أجل تشغيل النظام , وما يجعل هذه التقنية أكثر كفائة بالنسبة للهواتف الذكية والأجهزة التي تتطلب إستخدام منخفض للطاقة هو أنها مبنية بمعمارية ARM التي توفر كفائة أكثر وتعمل بدون الحاجة لنظام تبريد.

أشهر معالجات Snapdragon

ستجد أن أشهر معالجات سناب دراجون هي التي تحمل الأرقام التسلسلية 800, 600, 400 وهي متشابهة من حيث ما تستطيع القيام به ,الإختلاف هو في القدرة والقوة.

حيث مثلا ستجد أن سلسلة سناب دراجون 800 مخصصة للهواتف القوية والمرتفعة التكلفة مثل  Google Pixel 2 و Samsung Galaxy Note 8 وحتى HTC U11 وهذه هواتف قوية للغاية , في المقابل ستجد سلسلة  600, 400 تستخدم في الهواتف المتقدمة طبعا وأيضا تعتبر من صنف الهواتف المتوسطة المواصفات وفي الثمن أيضا.

المجالات التي تعمل بها شركة Qualcomm

كوالكوم تشتغل في الكثير من المجالات مثل قطاع السيارات الحديثة حيث توفر معالجات حديثة من أجل التحكم ومعالجة أهم الأمور والمتطلبات في السيارات الحديثة مثل إدارة الحساسات ,حيث ومن خلال تجميع معطيات تحديد المواقع و قراءة علامات المرور وحتى معرفة حالة الطريق يمكن لهذه المعالجات توفير معلومات دقيقة من أجل الحصول على أفضل النتائج.

من هم القطاعات أيضا هو الذكاء الإصطناعي حيث توفر معالجات مخصصة لهذا المجال قادرة على توفير أداء عالي مثل معالج سناب دراجون 845 حيث تعتقد الشركة أنه وفي سنة 2020 لن يبقى هناك شخص لا يمتلك هاتف ذكي ,رغم ذلك بمتطلبات القطاع تتطلب تواجد حلول للذكاء الإصطناعي لكل هاتف.

بالإضافة لكل هذا فهي توفر حلول في القطاع الصحي عبر توفير تقنيات مثل منصة 2net التي تمكنك مزامنة بياناتك الحيوية مع طبيبك الخاص أو مدربك وحتى أفراد العائلة, ولا ننسى إنترنت الأشياء IoT الذي يهدف لوصل كل الأجهزة والمرافق بالإنترنت مثل المنازل الطرق الطابعات في نظام متكامل.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .