مع تنامي وكثرة تطبيقات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك يوتيوب وغيرها وتعدد الأفكار والتقنيات الجديدة ,كان من الصعب تصور أنه بإمكان تطبيقات جديدة نحو القمة ومنافسة الشركات الكبيرة , حيث كان من الصعب تطوير تطبيق بأفكار جديدة بل كان البعض يعتبر هذا الأمر شبه قاعدة باعتبار أن هذا السوق تم إشباعه ولا داعي للمزيد أو بعبارة الأخرى المستخدم مكتفي.

بعدها جاء تطبيق Snapchat الذي قام بكسر هذه القاعدة وتمكن في ظرف وجيز أن يحصل على شهرة واسعة ,جعلته هدف للشركات الكبرى مثل جوجل من أجل محاولة الاستحواذ عليه بلميارات الدولارات لكن مؤسس التطبيق كان يرفض كل هذه العروض التي كان يعتبرها غير كافية.

فكرة سناب تشات بسيطة للغاية وهي تغيير طريقة تعامل المستخدم مع كاميرا الهاتف الذكي وهذا ما نجح فيه لحد كبير ,يمكنك سناب شات من إلتقاط مقاطع قصيرة من ثانية إلى عشر ثواني ثم التعديل عليها وبعدها يمكنك نشرها لقائمة المتابعين لديك بعدها تختفي هذه المقاطع من الخوادم الخاصة بالتطبيق ,طعا سناب شات يمكنك من تنزيل هذه المقاطع على هاتفك الذكي في حال رغبتك في ذلك.

من أهم الأمور التي نجح فيها سناب شات وهي ميزة القصاصات أو Stories وقد تبعه بعدها أهم الشركات التقنية مثل فيسبوك التي قامت بإضافة هذه الخاصية إلى ميسنجر وأيضا إنستغرام وفي قادم الأيام ستضيف يوتيوب هذه الخاصية أيضا ,لهذا يمكن إعتبار أن سناب شات قام بتغيير الكثير من القواعد والمفاهيم وطريقة تعامل المستخدم مع تطبيقات التواصل الإجتماعي.

إنشاء حساب على سناب شات

خطوات إنشاء حساب سهلة للغاية ولا تحتاج للشرح رغم ذلك سنقوم بإضافة الصور وشرح المراحل بشكل تفصيلي لمساعدة من لم يسبق لهم التعامل مع التطبيق أو التطبيقات الشبيهة.

بعد تحميل وتنصيب سناب شات من المتاجر الرسمية أكان بلاي ستور أو أب ستور ,يمكن الدخول والنقر على التسجيل كمستخدم جديد

بعدها قم بإدخال معلوماتك كما يمكنك قراءة شروط الخدمة إن كنت تمتلك الوقت والصبر لذلك

الخطوة التالية هي إدخال المعلومات الخاصة بسنة الازدياد , حدد ما يناسبك وقم بالنقر على المتابعة

وفي هذا الجزء وهو جزء مهم سيطلب منك إدخال إسم المستخدم ,طبعا إسم المستخدم عنصر مهم لهذا يجب أن تحاول إختيار إسم مستخدم جميل ومختصر قدر الإمكان

قم بإدخال البريد الإلكتروني من أجل التوصل بالجديد وأيضا يمكن إستخدامه فيما بعد للتحم بالحساب أو استرجاعه في حال ضياع معلومات تسجيل الدخول مثل الرقم السري , حيث يمكن إستخدام البريد الإلكتروني من أجل استرجاع الرقم السري

الأن قم بإدخال رقم الهاتف النقال أو الموبايل , وهذا من أجل المصادقة وتفعيل الحساب ,أيضا يستخدم رقم الموبايل من أجل ربطك بالأصدقاء لتسهيل التعرف عليهم عبر سناب.

طبعا في هذه المرحلة يمكنك أن تقوم بالنقر على المتابعة من أجل الحصول على أصدقاء أو تستطيع تخطي هذه الخطوة عبر النقر على “تخطي” الموجودة في الأعلى

وبهذا تكون قد أنهيت عملية التسجيل وإنشاء حساب , وهذه هي واجهة الكاميرا التي تمكنك من إلتقاط الصور ومقاطع الفيديو ثم التعديل عليها عن طريق إضافة مجموعة من الفلاتر بعدها يمكنك نشرها للمتابعين.

بعد الإنتهاء يمكنك إرسال المقطع أو تنزيله على الهاتف ,كما يمكنك من نفس الواجهة إنشاء قصة أو قصاصة جديدة.

طبعا كما سبق الإشارة فإن القصاصات في سناب شات لها قوانين محددة بحيث أنها لا تتجاوز عشر ثواني وأيضا تبقى فقط 24 ساعة ,كما تستطيع التحكم في من يمكنه رؤية القصاصة الخاصة بك.

حسابات مشاهير معروفة في سناب شات

توفر خاصية “إكتشف” إمكانية التعرف على سنابات مشاهير على المنصة والتي تحصل على نسبة تفاعل كبيرة , الذي عليك هو الدخول إلى إكتشف من أجل التعرف على محتويات وحسابات جديدة في كل مرة ,طبعا نوعية المحتوى تتغير حسب إهتماماتك وهذا بسبب الخوارزميات التي تعمل عليها الشركة وهو ما يحسن من توافقية المحتوى بشكل كبير.

يمكنك فقط النقر من أجل المرور إلى سناب جديد , أو الضغط مطولا من أجل مشاركته ,و والسحب من أجل الخروج.

الحصول على متابعين جدد

من أجل الحصول على متابعين هناك مجموعة من الطرق منها نشر إسم المستخدم على بقية مواقع التواصل حتى يتمكن المتابعين المحتملين من العثور عليك , أو تستطيع إستخدام رمز QR الذي طورته سناب شات

إستخدام رمز QR تعتبر طريقة فعالة من أجل جلب المتابعين ,لأن ببساطة يتميز بتصميم جذاب وأيضا من السهل أن تجدب من خلاله الإنتباه , يمكنك الدخول لهذه الصفحة عن طريق النقر على الصورة الرمزية الخاصة بك ,بعدها تستطيع النقر على الرمز الخاص بك تم تنزيله ومشاركته.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .