يعتبر الووردبريس من أكثر أنظمة المحتوى شهرة واستخداما ,حيث يستخدم من طرف ملايين المواقع الكبيرة والصغيرة , من أهم الأمور التي تجعله كذلك هو القوة والسلاسة والسهولة ,فهذه النطاق تجعله من الحلول المتكاملة لإدارة المحتوى, رغم ذلك عندما يتعلق الأمر بمحركات البحث فيجب الأخذ بعين الإعتبار مجموعة من الأمور والعمل عليها من أجل الحصول على أفضل النتائج.

في هذه التدوينة سنتعرف على الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها من أجل إعداد موقع ووردبريس بشكل جيد من أجل تحسين الموقع لمحركات البحث .

عندما يتعلق الأمر بالسيو أو SEO فالموضوع يكون طويل للغاية لأن هناك الكثير من الأمور التي يجب أخدها بعين الاعتبار والعمل على تحسينها ,مثل التوافق مع المعايير تحسين الأداء والتصميم وأيضا تعزيز الحماية وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه الدليل.

إضافة Yoast SEO

من الممكن ومن أجل الحصول على بعض الخاصيات أن تقوم بتنصيب مجموعة من الإضافات تقول كل واحدة منها بمهمة مخصصة ,لكن ماذا لو كان بالإمكان الحصول على إضافة تقوم بكل تلك المهام مجتمعة ,وهذا ما تفعله Yoast SEO فهي تمكنك من إنشاء التاجات المناسبة لمحركات البحث اضافة خريطة الموقع sitemap.xml دعم مواقع التواصل الإجتماعي ,الربط مع مشرفي المواقع والكثير من الأمور الأخرى التي لا يمكن الإستغناء عنها, كما أن التقليل من إستخدام الإضافات يساعد على الحفاظ سرعة الموقع وتقليل الضغط على موارد السيرفر.

إضافة التاجات

التاجات هي مجموعة من العلامات التي تمكن جوجل من التعرف على محتوى موقعك بشكل جيد ,وهي أيضا تتحكم بكيفية ظهور المواضيع في النتائج, وهذا مثال على التاجات

الجميل في الإضافة أنها وبعد تنصيبها تقوم بإعداد كل هذه الأمور بشكل افتراضي رغم ذلك يمكنك تخصيص هذه الإعدادات كما تريد عن طريق الذهاب إلى SEO ثم Titles & Metas بعدها Post Types من أجل التحكم وتخصيص كل العناصر المتوفرة ,رغم ذلك ينصح بترك الإعدادات الإفتراضية كما هي .

خارطة الموقع

من المهم التوفر على خارطة موقع لإرسالها إلى مشرفي المواقع من أجل تسريع الأرشفة وكذلك التسهيل على جوجل لكي يفهم بنية المقالات بشكل جيد , أيضا فإضافة Yoast SEO توفر هذه الخدمة ,قم بالدهاب إلى إعدادات الإضافة ثم XML Sitemaps وتأكد من تحديد الخيار Enabled كما هو موضح

لا تنسى حفظ الإعدادات ويمكنك بعدها أخد خارطة الموقع وإرسالها إلى جوجل عبر مشرفي المواقع .

أيضا تجدر الإشارة إلى أن الإضافة تمكنك من ربط موقعك بمشرفي المواقع دون الحاجة للقيام بالتعديلات اليدوية من خلال صفحة Search Console طبعا قبل ذلك تحتاج لإنشاء حساب في مشرفي المواقع عن طريق بريدك الإلكتروني وإدخال موقعك.

ملف robots.txt

يعتبر ملف الروبوتس من العناصر المهمة أيضا والتي ترتبط بشكل مباشر بمحرك البحث ,حيث هو المسؤول عن تحديد الصفحات والمجلدات التي يسمح لمحرك البحث الزحف لها وأرشفتها ,يمكن التعديل على ملف الروبوت عبر Tools ثم File editor وبعدا ستجد ملف robots.txt ويمكنك عندها إجراء التعديلات التي تريد , وهذا مثال على ملف روبوت

User-agent: *
Disallow: /wp-admin/
Sitemap: https://www.yoursite.com/sitemap_index.xml

طبعا هناك إعدادات كثيرة توفرها الإضافة غير ما ذكر حيث يمكنك التعرف عليها ,رغم ذلك تبقى هذه العناصر هي الأكثر أهمية.

تسريع ووردبريس

عندما يتعلق الأمر بالسرعة فهذا من الجوانب التي ينبغي التركيز عليها بشكل كبير ,حيث أن السرعة تعتبر من أهم المعايير التي تحدد هل الموقع يوفر تجربة إستخدام جيدة أم لا ,وهنا سنتعرف على مجموعة من الأمور التي تؤثر على سرعة أي موقع وخصوصا المواقع العاملة بنظام ووردبريس.

إختيار الإستضافة

ربما قد يكون موقعك ممتاز من الجانب التقني رغم ذلك عدم التوفر على إستضافة قوية سيجعل الموقع بطيئ الإستجابة بالتالي لن تبقى لكل الإعدادات التقنية أي قيمة ,بالتالي الاستضافة القوية لها أهمية كبيرة .

هناك الكثير من شركات الإستضافة القوية , صحيح أن الأغلبية قد تختار شركات الإستضافة المشتركة لما توفر من عروض قد تبدو مغرية ,أيضا صحيح أنها توفر مستوى لابأس به من الأداء رغم ذلك فهي تبقى محدودة للغاية ,لهذا من الجيد البحث عن حلول أكثر قوة ,لهذا يمكن تجربة شراء VPS صغير أو كبير حسب حجم موقعك ,لهذا أقترح عليكم شركة ديجيتال أوشن وأيضا يمكنك التعرف على هذا الشرح الذي يوضح طريقة تنصيب ووردبريس على VPS من DigitalOcean.

تحسين الصور

بلا شك فإن الصور تضيف قيمة للمحتوى ,إلا أن الصور قد تسبب في تضخيم حجم الموقع مما يؤثر على سرعة التحميل ,لهذا من المهم التأكد من أن الصور تتوفر على حجم صغير قدر الإمكان ,حيث تستطيع قبل الرفع إستخدام برامج ضغط الصور والتقليل منها إن أمكن.

أيضا تستطيع الإعتماد على إضافة WP SMUSH وهي تساعدك على ضغط الصور ,عند الرفع وأيضا الصور التي سبق لك وقمت برفعها ,إلا أنها لا تدعم الصور التي يتجاوز حجمها 1 ميغا في الخطة المجانية, للوصول إلى إعدادات الإضافة إذهب إلى وسائط ثم WP SMUSH بعدها يمكنك النقر على أيقونة ضغط دفعة واحدة.

قالب ووردبريس متوافق مع السيو

القالب هو عنصر مهم للغاية لهذا يجب إختيار قالب مبني بالمعايير المتعارف عليها والخاصة بتطوير قوالب ووردبريس ,حيث يجب أن يتوافق مع أهم الإضافات وأن يكون خالي من الأخطاء وأيضا متوافق مع SEO بالإضافة إلى النسخ الحديثة من ووردبريس.

المحتوى ثم المحتوى

بعد الإنتهاء من كل هذه الأمور الأساسية يتبقى العنصر الأهم وهو المحتوى ,لأنه بدون محتوى عالي الجودة تبقى هذه الإجراءات بدون أي فائدة حقيقية ,لهذا يجب الحرص على صناعة محتوى حصري عالي الجودة ,أيضا يجب الأخد بعين الإعتبار أساسيات كتابة مقالة متوافقة مع السيو ,ثم الإستمرارية في العمل.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

ما هو CMS وكيف تختار الأفضل لبناء موقع

طبعا عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا المستخدمة في عالم تطوير المواقع بشكل خاص والإنترنت بشك…