لاشك أن الجميع تابع في السنوات القليلة الأخيرة الإجراءات والتغييرات المتسارعة التي قامت بها منصة يوتيوب من أجل الحد من بعض الممارسات التي ترى يوتيوب أنها تظر بالمنصة وأيضا بالمستخدم النهائي, طبعا هذه الإجراءات كان لها وقع مختلف بين الترحيب والاستياء.

سهولة إنشاء حساب في يوتيوب والبدء مباشرة برفع الفيديو جعلها المنصة المثالية والخيار الأول لكل من يريد أن يقوم برفع مقاطع ونشرها للعالم ,لكن الأمر الذي جعل الأمور تخرج عن السيطرة هو إمكانية تحقيق الدخل من المقاطع ,حيث أن هذا الأمر جعل الكثير الأشخاص يسعون نحو هدف واحد لا غير وهو تحقيق الأرباح ولا تهم الطريقة أو الكيفية طالما هناك مشاهدات بالتالي زيادة الأرباح من الإعلانات ,وهذا ما تسبب في شعور بالسخط من طرف الكثير من المستخدمين والمعلنين على حد سواء ,وهنا كان لابد من تشديد الإجراءات والقوانين لاحتواء الأمر .

على ماذا ستركز إدارة يوتيوب في الأيام القادمة ؟

في مقالة على المدونة الرسمية قامت Susan Wojcicki وهي الرئيسة التنفيذية لمنصة يوتيوب, حيث قامت بتوضيح مجموعة من النقاط التي سيتم التركيز عليها من أجل تحسين المنصة للمستخدم وصناع المحتوى.

التواصل مع صناع المحتوى

ربما من أكثر النقاط التي تزعج صناع المحتوى أصحاب القنوات هو الدعم الفني ,حيث توجد بعض الصعوبات المتعلقة بقدرة الدعم الفني على تلبية حاجيات أصحاب القنوات ,وهذا مرتبط بسرعة الإستجابة إلى هذه الطلبات.

لهذا من أهم الأهداف التي سيتم التركيز عليها هي تحسين التواصل ,من خلال تحسين جودة الدعم الفني وأيضا القدرة على التوصل بالتحديثات التي تعمل عليها إدارة يوتيوب من خلال مجموعة من القنوات منها المدونة وأيضا الحسابات الرسمية على تويتر حيث يمكنك متابعة هذه المعرفات @YTCreators – @TeamYouTube حيث حيث ستشهد هذه الحسابات نشاء أكثر وتركز على تزويد صناع المحتوى بكل المستجدات المتعلقة بالمنصة وأيضا الإجابة عن الأسئلة , أيضا ستعمل يوتيوب على خاصية تجربة التحديثات من قبل صناع المحتوى واستقبال الاراء قبل الإطلاق الرسمي لها.

دعم صناع المحتوى

حسب الرئيسة التنفيذية فإن عدد الذين يحققون رقم أرباح مكون من ست أرقام “هل بالدولار أم العملة المحلية من يعلم ؟” عدد من يحققون هذا الرقم زاد بنسبة 40 في المئة ,رغم ذلك فإن الإدارة قد كانت مضطرة لاتخاذ بعض الإجراءات لتقييد خاصية تحقيق الدخل.

رغم ذلك فيوتيوب تحرص على دعم صناع المحتوى من خلال ابتكار طرق جديدة لتحقيق الدخل وأحدث هذه الطرق هي خاصية Super Chat! وهي ببساطة عند بدء بث مباشر سيصبح بإمكان المشاهد أن يتبرع للقنات في المقابل سيمكن لهذا المتبرع أن يقوم بتتبيث تعليقه في جعله بارزا لقرابة خمس ساعات , حاليا هذه الخاصية متاحة لعدد محدود من صناع المحتوى لكنها قريبا ستصبح متاحة لقرابة 20 دولة .

تعزيز التفاعل

ربما من أهم الأمور التي تحرص إدارة يوتيوب على تحسينها هي زيادة تفاعل المستخدمين مع الفيديوهات ,لهذا تعرفنا على الكثير من الخاصيات منها المنشورات , وهناك المزيد من التطويرات التي لم يكن أحد يتوقع أن يتم دعمها ,وهي خاصية القصاصات مثل سناب شات و انستقرام.

هذه الخدمة التي ستحمل إسم Reels حيث يمكن لأصحاب القنوات نشر مقاطع مختصرة تهدف بالأساس إلى تحسين التواصل بين أصحاب القنوات والمتابعين, طول هذه القصاصات في Reels ستكون في حدود 30 ثانية وأيضا تتوفر إمكانية إضافة مجموعة من الفلاتر الملصقات وطبعا يمكنك الإحتفاض بهذه المقاطع في حال رغبتك في ذلك.

المزيد من القوانين

نعم ,باعتبار يوتيوب منصة مفتوحة فلا يمكن التنبؤ بالتحديات والمخالفات التي يمكنك أن تحدث لهذا ففي كل مرة تلاحظ مخالفات يتم سن قوانين وعقوبات جديدة من إجل إحتواء الأمر ,كما سيتم تحسين الذكاء الصناعي الخاص بالمنصة من أجل تحسين الرقابة على المحتوى ,وهذه القوانين والعقوبات لن تستثني أحدا حتى القنوات الكبيرة.

دعم القنوات التعليمية

ربما أكبر المستفيدين من القوانين والإستراتيجية الجديدة التي يتم العمل عليها هم أصحاب القنوات التعليمية ,طبعا الجميع يعلم أهمية منصة يوتيوب باعتبارها مصدر تعليمي مميز حيث تستطيع تعلم كل شيئ , من تعلم الرسم التصميم والطبخ وحتى الفيزياء والرياضيات بالإضافة إلى البرمجية .

يمكنك طبعا التعرف على هذه المجموعة من القنوات التعليمية في مختلف المجالات

وهناك المزيد من المجالات التي يمكنك التعرف عليها من خلال مربع البحث المتوفر عبر الموقع.

بالتالي فإن المحتوى التعليمي سيستفيد من المزيد من الدعم عن طريق تحسين خوارزميات يوتيوب لدعم هذا التوجه وأيضا تحسين الأرباح لهذا النوع من المحتوى.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

هل البرامج 32 بت تعمل في حواسيب 64 بت ؟

ربما من يطرح هذا السؤال كان عنده حاسوب يعمل بنظام أو معمارية 32 بت وعندما يحاول تنصيب برنا…