تطور البرامج مفتوحة المصدر في السنوات الأخيرة أصبح ملفتا من حيث المستوى الذي وصلت له ,وربما هذا ناتج عن زيادة الوعي بأهمية البرمجيات مفتوحة المصدر ,ومع زيادة الوعي يزداد أيضا الدعم للمطورين والجهات التي تعمل على تطوير هذه الحلول والاستمرار في عملية التطوير والتحديث.

إن كنت تحب الرسم باستخدام الحاسوب فبلاشك ستجد الكثير من البرامج منها المجاني والمدفوع ,وغالبا لا تجد البرنامج المجاني والذي يوفر أيضا أدوات إحترافية يمكنك الإعتماد عليها للرسم بسلاسة وأريحية ,من أفضل البرامج المجانية بهذا الخصوص هو Krita.

أيضا تعرف على هذه المواقع للحصول على صور عالية الجودة برخصة مجانية وغير محددة.

برنامج الرسم Krita

في بداياته كان البرنامج شبيه ببرامج معالجة الصور المعروفة مثل GIMP و فوتوشوب ,ومع الوقت قرر فريق المطورين التركيز على تطوير البرنامج ليناسب الرسامين بشكل خاص ,لهذا ستجد الكثير من الأدوات التي تساعدك على القيام بالأفكار التي تريد بسهولة أكثر.

البرنامج يدعم جميع الأنظمة من ويندوز “معمارية 32 و 64 بت”  و ماك وأيضا لينكس.

في 10 سنوات الأخيرة تطور البرنامج بشكل ملفت وأصبح يوفر حلول متكاملة لجميع أنواع الرسومات.

واجهة البرنامج

من الأمور الجميلة هي واجهة البرنامج الأنيقة والتي تعطي شعور بالتحكم بكل الأجزاء ,كما أن القدرة العالية على التخصيص تمكنك من تخصيص شريط الأدوات في كل الجوانب وتحويله في أي مكان تريد ليناسب طريقة عملك ,أي يمكنك أن تجعل البرنامج يتجاوب مع أسلوبك وليس العكس.

فرشاة مستقرة

الفرشاة أو كما يعرفها المصممون بال Brush من الأمور المهمة التي تلعب دورا أساسي في نجاح العمل ,لهذا يقدم البرنامج حلول وإعدادات للتحكم في استقرار الفرشاة بالشكل الذي يجعلك تعمل بشكل أكثر سلاسة وسرعة.

يمكنك أيضا تخصيص الفرشات عبر مجموعة من الأنماط المختلفة حسب الإحتياجات وطبيعة العمل أو الرسم.

تستطيع أيضا تحميل مجموعة من الأنماط من خلال هذه الصفحة Resources طريقة التنصيب بسيطة للغاية ,قم بتحميل الأنماط والتي ستجدها على شكل ملف مضغوط “.zip” وقم بفك الضغط عن الملفات داخل مجلد البرنامج مثلا

c:\Users\\AppData\Local\krita

أيضا البرنامج يقدم نظام متقدم لإدارة الطبقات ,بحيث تستطيع ترتيب عناصر العمل بشكل أفضل من أجل الحصول على أفضل النتائج , كما أن البرنامج يدعم صيغة PSD حيث يمكنك فتح الصيغة بسهولة وأيضا الحفظ بها في حالة رغبت بذلك.

وهذه بعض الأعمال التي تم إنجازها بالبرنامج

عمل آخر بعنوان “les miserables”

Les_miserables

يمكنك التعرف على مزيد من الأعمال من خلال الذهاب إلى معرض الأعمال في الموقع الرسمي للبرنامج.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

إطار عمل Ruby on Rails وما تحتاج لمعرفته

مفهوم إطار العمل هو جعل مجموعة من المهام الروتينية المتكررة سهلة ولا تأخذ الكثير من الوقت …