ربما تلاحظ أن أغلبية الشركات المؤثرة في مجال التقنية بدأت بالدفع نحو بناء برمجيات ومنصات تمكن من بناء تطبيقات وبرامج عابرة للمنصات, بحيث يمكن التركيز على لغة برمجة أو بيئة برمجية واحدة من أجل بناء تطبيقات تعمل على عدة أنظمة تشغيل ,مثال على هذه الحلول هو إطار عمل Ionic و Cordova التي تمكن من بناء تطبيقات باستخدام تقنيات الويب.

وفي نفس هذا التوجه قامت جوجل بتطوير أو رعاية Flutter والذي يساعد المطورين على بناء تطبيقات عالية الجودة لكل من أندرويد و ISO.

أيضا تعرف على أهم لغات البرمجة المستخدمة على مستوى العالم بالإضافة إلى مجموعة من أطر العمل وبعض الأدوات المهمة التي تساعد المطور والمبرمج على القيام بمختلف المهام بشكل أسرع وأكثر فاعلية.

ماهو Flutter ؟

هو ببساطة حزمة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية أو مايعرف إختصارا ب SDK, وتحديدا يستخدم من أجل تطوير واجهات المستخدم أو UI ويستخدم لغة البرمجة Dart من أجل البرمجة الخلفية , من أهم الأمور التي تم التركيز عليها عند تطوير Flutter هي جعله وسيلة عملية لتطوير التطبيقات بسرعة وكفاءة ,كما أنه يعتبر حل جد مناسب للشركات أو المطورين الذي يريدون الوصول إلى المستخدمين في منصات أندرويد و ISO بأقل جهد وتكلفة ممكنة.

يساعد Flutter المصممين أيضا على بناء تطبيقات تتميز بتصميم حديث وعصري عن طريق حزم جاهزة للإستخدام وأيضا مع توثيق مميز , يوفر أيضا ما يسمى Widgets وهي مكونات ال UI في التطبيق ,حيث تتوفر مع تطبيقات عملية توفر الممارسات المناسبة لبناء التطبيقات.

تنصيب Flutter

يمكنك البدء باستخدام Flutter في أنظمة لينكس ويندوز وماك حيث ستجد التوثيق الخاص بطريقة التنصيب على البيئة التي تستخدم, حيث يمكنك إستخدام Android Studio أو إستخدام محرر النصوص VS Code مع إضافة dart code ,لكن قبل ذلك يجب أن تقوم بتنصيب SDK اللازمة وهذا ما يمكنك فعله بمساعدة التوثيق الرسمي .

يمكن أيضا الإطلاع على هذه المشاريع الشبه جاهزة في GitHub من أجل التعرف على طريقة بنائها أو التعديل عليها في صفحة awesome-flutter.

تعلم فلوتر

تجدر الإشارة إلى أن Flutter لم يمضي على إطلاقه وقت طويل لهذا فقد لاتجد الكثير من الدورات ,وأيضا في ما يتعلق بالأخطاء والدعم الفني فالمجتمع الذي يستخدمها ليس كبيرا بما فيه الكفاية ,لهذا ينصح فقط بإلقاء نظرة عليه ومحاولة تعلم الأساسيات وليس تطوير تطبيقات كبيرة ,هذا لحين وصوله إلى مرحلة النضوج, وهذا من المفترض أن لايستغرق الكثير من الوقت حيث أن جوجل توفر دعم جيد وأيضا باعتباره مفتوح المصدر بالتالي سيدعم من مجمتع البرمجيات مفتوحة المصدر.

يمكنك تعلم الأساسيات من خلال هذه الدورة باللغة الإنجليزية Flutter tutorial أو متابعة هذا الشرح لكيفية بناء تطبيق بسيط App From Scratch .

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن