في كثير من الأحيان قد تجد بعض الشروحات على الإنترنت لفعل بعض الأشياء في لينكس, وعندما تحاول الذهاب إلى مجلد أو ملف من أجل التعديل عليه ببساطة لا تجده في المكان الذي من المفترض أن يتواجد به , في الحقيقة هناك ملفات في بعض الأماكن في لينكس لا يمكن للمستخدم بشكل إفتراضي من رؤيتهم ,ويجب القيام ببعض الخطوات البسيطة من أجل ذلك .

يمكنك أيضا التعرف على هذا الشرح البسيط لكيفية معرفة نسخة PHP المنصبة على السيرفر لديك.

ما هي الملفات المخفية ولماذا هي كذلك ؟

في لينكس عادة لا يتم إستعراض بعض الملفات كما هو الحال مع البقية ,وتحديدا الملفات التي لا يتم استعراضها من خلال متصفح الملفات أو عبر الأمر ls هي الملفات المنقوطة مثلا .local أو .config أو الملف الأكثر شهرة وهو .htaccess والسبب بسيط للغاية.

سبب إخفاء هذه الملفات والمجلدات هو أنها تتوفر على الإعدادات الخاصة بالنظام أو ببرامج محددة ,مثلا إن كنت تستخدم متصفح فايرفوكس في لينكس ,وغالبا سيكون منصبا بشكل إفتراضي في أغلب التوزيعات ,ستجد أن متصفح فايرفوكس قد قام بإنشاء مجلد باسم .mozilla يحتوي على إعدادات المتصفح.

وربما السبب الموضوعي لإخفاء هذه الملفات والمجلدات هو أنها حساسة ومهمة من أجل إشتغال مجموعة من البرامج والخاصيات في النظام.

إظهار الملفات المخفية

هناك مجموعة من الطرق لإظهار الملفات والمجلدات في لينكس ,إن كنت تستخدم أبونتو مثلا يمكنك إستخدام متصفح الملفات ,قم بالذهاب للمسار الذي تريد ومن خلال لوحة المفاتيح قم بالنقر على Ctrl + H أو من خلال القائمة العلوية قم بتحديد View ثم show hidden files وسيقوم متصفح الملفات الذي هو nautilus وسيقوم بإظهار الملفات المخفية.

يمكنك أيضا إستخدام سطر الأوامر للقيام بذلك ,عادة من أجل إظهار محتويات مجلد العمل الحالي نقوم بإدخال الأمر

ls

 

والنتيجة تكون على هذا الشكل

لهذا يمكنك إضافة بعض الإعدادات الخاصة للأمر على هذا الشكل

ls -a

 

والنتيجة تكون على هذا الشكل

بالتالي يمكنك إستخدام الطريقة التي تناسبك إما عن طريق متصفح الملفات إن كنت تحب إستخدام الواجهة الرسومية أو عبر سطر الأوامر.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .