إنتشرت في السنوات الأخيرة فكرة الحواسيب الصغيرة التي يمكنك حملها معك لأي مكان ,حيث تتميز بالتصميم الصغير والقدرة على ربطها بجهاز التلفاز بكل سهولة دون الحاجة للقلق من تلك الإعدادات الكثيرة ,غالبا الحواسيب الصغيرة التي يمكنك حملها في الجيب واستخدامها بهذه الطريقة هي حواسيب تعمل بنظام أندرويد ,صحيح أندرويد نظام قوي ويوفر الكثير من المزايا لكن في الكثير من الأحيان فهو لايوفر كل المزايا والحلول التي تجعله من الحلول المعتمدة.

أيضا إن كان المنزل أو المكتب الذي تعمل به يحتوي على الكثير من الأجهزة المتصلة بالأنترت ,فتعرف على العلاقة بين هذا وبين تعطل الراوتر بشكل مستمر.

جربت الكثير من الشركات إيجاد حلول مثل شركة كانونيكال التي تطور توزيعة أبونتو .جربت إطلاق هاتف ذكي يعمل بنظام أوبنتو معدل لكي يعمل على الهاتف ,لكن هذا المشروع لم ينجح وفشل قبل أن يرى النور, وكذلك تحاول سامسونج في السنوات الأخيرة.

حاسوب HIGOLE D2

هو حاسوب صغير يمكنك ربطه بالتلفاز عبر منفذ HDMI مع مواصفات متوسطة إلى حد ما , حيث يتوفر على معالج Intel Quad-core بسرعة 1.92 GHz و حجم ذاكرة عشوائية رام 2GB بالإضافة إلى سعة تخزينية 32GB بالإضافة إلى نظام تبريد داخلي للحفاظ على أداء مستقر .

كل هذه المواصفات قد تكون عادية للغاية بل أقل من المتوسط ,لكن المميز هنا هو أنه يتوفر على نظام تشغيل ويندوز 10 وهذا ما يجعله مناسب للقيام بمختلف المهام اليومية  , طبعا مع دعم الواي فاي و البلوثوت , طبعا يمكنك ربط الفأرة ولوحة المفاتيح عبر البلوتوث أو منفذ اليو إس بي.

سلبيات الجهاز

ربما السلبيات هنا هو عدم وجود الموقع الرسمي الذي يمثل الشركة المصنعة ,لهذا قد يكون من الصعب الحصول على الدعم الفني في حالة حدث عطل ,رغم أن الجهاز معروض للبيع في متاجر إلكترونية معروفة مثل GearBest , رغم ذلك قد تكون هذه نقطة سلبية كبيرة.

الشيء الآخر هو أن نظام التشغيل ويندوز 10 يدعم معمارية 32 بت ,لهذا فكثير من البرامج الحديثة لن تشتغل ,خصوصا برامج الجرافيك ,ثمن الجهاز في حدود 100 دولار .

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .