الهواية هي أنت تقوم بمجموعة من الأنشطة في أوقات الفراغ بهدف الإسترخاء أو الإستمتاع وفي الكثير من الأحيان تحقيق الكثير من الفوائد الإقتصادية والنفسية والتعليمية وحتى الصحية إن كنت مثلا تحب ممارسات هوايات متعلقة بأحد الأنشطة الرياضية.

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن لمسها في ممارسة الهوايات لكن من بين أهم الأمور هي تعزيز الصحة النفسية ,حيث أن ملئ وقت الفراغ بأنشطة محددة ومتواصلة تعزز الصحة النفسية بأن تصرف تفكيرك عن أمور قد تكون سلبية نحو أنشطة تثير إهتمامك بشكل أو بأخر.

نوعية الهواية تختلف من شخص لأخر ,الإختلاف يتعلق بالكثير من الأمور مثل طفولة الشخص وأسلوب تربية الأبوين ,مثلا إن كان الأب رياضي فغالبا الطفل يتجه لممارسة هواية تتعلق بالرياضة في كثير من الأحيان, في هذه المقالة سنتعرف على مجموعة من الهوايات التي يمكنك وضعها في قائمة الهوايات المرشحة.

هواية التاريخ

نعم التاريخ قد يستغرب البعض لما التاريخ ,ببساطة فإن الإطلاع على التاريخ البشري عموما سيساعدك على فهم الكثير من الأمور بشكل جيد , كل شيء يقع الأن له أسباب تاريخية تفسره ,مثل الصراعات والحروب والتحالفات ,وقيام الدول والإمبراطوريات وانهيارها ,في التاريخ ستجد أن هناك مجموعة من الثوابت ,مثل أسباب صعود وانهيار الدول حيث أن نفس الأسباب التي تؤدي إلى صعود دولة في الماضي هي نفسها الأسباب التي تؤدي لصعودها في الحاضر, وكذلك الأمر بالنسبة لأسباب السقوط.

التاريخ سيعطيك فكرة عن التحالفات بين الدول وأيضا أسباب النزاع والحروب بين دول أخرى ,ستتمكن من أخذ فكرة عن التسلسل الذي أدى مثلا إلى ظهور الأنظمة المختلفة مثل الشيوعية و الماركسية والديموقراطية ,وهكذا تمتلك مفاتيح مهمة تمكنك من فهم الأمور بشكل واضح ,بعيدا عن التحليلات السطحية التي تقدمها القنوات الإخبارية.

هواية التدوين

حسنا التدوين هو ببساطة القيام بكتابة أفكارك في مواقع مخصصة بالتدوين مثل ووردبريس وبلوجر ,أهمية التدوين الواضحة هي أنه سيساعدك على ترسيخ الأفكار وصقلها بشكل أفضل ,حيث أن التدوين يتطلب القيام بصياغة الفكرة بشكل جيد يجعل فهما سهل بالنسبة للمتلقي ,الصياغة الجيدة والمبسطة عملية ليست سهلة وتتطلب الكثير من التركيز ,لكن في النهاية ستجد أن مستواك في الكتابة والتعبير يتحسن بشكل مستمر.

التحدي الذي يمكن أن يواجهك عندما تبدأ في التدوين هو الإستمرارية ,هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى توقفك على التدوين لكن أهم سبب هو الأفكار التي ستقوم بالكتابة حولها ,يقال أنه لكي تكتب كثيرا يجب أن تقرء كثيرا ,في الحقيقة هذه المعادلة منطقية للغاية ,في النهاية الكتابة هي أفكار تحولها لكتابة ومن أهم المصادر للحصول على الأفكار الجديدة والمتجددة هي قراءة الكتب.

يمكنك ايضا التعرف على هذه المجموعة من مواقع الكتب العربية والعالمية.

هواية الفخار

قد يستغرب البعض من إدراج هذه الهواية, لكن ممارسة حرفة الفخار لها الكثير من الفوائد بل هي تعتبر من الهوايات التي يمارسها مشاهير العالم مثل براد بيت ,حيث أن الممثل الشهير براد بيت يقوم بممارسة هذه الهواية بشكل دوري في أماكن مخصصة لها.

الفخار تعتبر هواية بل علاج نفسي بامتياز ,بيحث إن لمس الفخار ودلكه وتطويعه لأشكال مختلفة تعطي شعور بالاسترخاء والسيطرة ,وهذا ما يعطي شعور أكثر من رائع, قد يعتقد البعض أن هذه الهواية سهلة ,لكن في الحقيقة فإنها تحتاج للكثير من الممارسة وأيضا تعلم بعض التقنيات والمعلومات مثل كيفية إختيار الطين المناسب وأيضا كيفية وضعه على الدولاب الدوار ,فهذه مهارة ليست بالسهولة التي تبدوا على الشاشة عندما تشاهد الحرفي يقوم بذلك بل الأمر يحتاج للكثير من الممارسة والكثير من التركيز والمهارة.

في كثير من الدول هناك جهات تقدم الدعم لكل من يريد ممارسة مثل هذه الحرف في إطار الحفاظ على الثرات ,أو يمكنك طلب المساعدة من أحد الحرفيين من أجل البدء وأخذ النصائح.

هواية الزراعة

بالإمكان أن أضيف الكثير من الهوايات المرتبطة بشكل أو بآخر بالتقنية ,لكن حياتنا الحالية كلها مرتبطة بالتقنية لهذا فإن ممارسة هوايات مرتبطة أيضا بالتقنية لن يقدم لك أي فائدة حقيقية ,في المقابل فإن ممارسة هوايات مرتبطة بالطبيعة سيقدم لك الكثير.

كل الممسارات المرتبطة بالطبيعة مثل الفخار أو الزراعة و الصيد ,هذه الممارسات والهوايات تعتبر علاج نفسي ممتاز وفعال حيث أن الإختلاط بالطبيعة الهادئة يعطيك جرعة من الطاقة الإيجابية وفرصة لتفريغ الطاقة السلبية وأيضا يعطيك فرصة للتأمل ومراجعة الأفكار ,من أفضل الهوايات والتي تعتبر من أقدم الأنشطة التي يمارسها الإنسان هي الزراعة.

مرة أخرى قد تبدوا مهن مثل الزراعة بسيطة لكن الأمر ليس كذلك ,فيجب أن تتعلم كيف تميز التربة وهل هي مناسبة أم لا وإن كانت هناك أعشاب ضارة يجب أن تميزها من أجل إزالتها ,يجب أيضا أن تجيد اختيار البذور وكيفية زراعتها حيث يجب الأخذ بعين الإعتبار الكثير من الأمور المهمة مثل ,جودة البذور وهل التربة مناسبة وكم المياه المطلوب وأيضا المسافة بين البذور والكثير من القواعد والأساسيات المهمة .

سابقا كانت هذه القواعد تنقل من جيل لأخر ,حيث تتراكم هذه المعارف والمهارات مع السنوات ,لكن الأن مع ثورة الإنترنت يمكنك بسهولة الحصول على المعلومة ,مثلا يمكنك الإستعانة بهذا الموقع العربي المتخصص في الزراعة والذي يوفر محتوى عالي الجودة ومدعم بالصور والأرقام وهو موقع زراعة نت والذي يعتبر أفضل المواقع المتخصصة في هذا المجال.

يمكنك أيضا في حالة كنت تحب التقنية والبرمجة خصوصا دمج التقنية مع الزراعة ,مثلا يمكنك إستخدام Arduino أو Raspberry Pi من أجل مراقبة رطوبة الجو والتربة وأيضا التحكم في الري والكثير من الأمور.

في النهاية فإن ممارسة هواية يساعدك على ملئ وقت الفراغ حيث أن وقت الفراغ يعتبر من أخطر الأوقات ,بحيث أن الإنسان قد يلتجئ لأي شيء من أجل التخلص من الملل ,لهذا من الجيد ملئه بأشياء مفيدة ,ومن يعلم فقط تتحول هذه الهواية المفيدة على الكثير من المستويات إلى مهنة مربحة.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن