تعتبر الصين من أكثر الاقتصادات نموا ومن المرجح أن تصبح في السنوات القادمة أقوى اقتصاد عالمي ,وهذا نتيجة طبيعية لمراحل من التطور التي شهدتها البلاد على الكثير من المستويات ,خصوصا التطور التكنولوجي وأيضا القوة البشرية الضخمة.

تحتل الصين المرتبة الثانية عالمياً من حيث الناتج المحلي الإجمالي وهذا نتيجة طبيعية للتطور الإقتصادي ,وهذا طبيعي ففي الصين تتوفر كل الظروف المهمة لتحقيق النمو والازدهار ,فهي تتوفر على مساحة شاسعة تقدر ب  9.6 مليون كيلومتر بالإضافة إلى تعداد سكاني تجاوز مليار و 300 مليون نسمة منذ سنوات.

تتميز الصين بأنها تصنع التكنولوجيات بتكلفة منخفضة ,وهذا ما جعلها تغزو العالم بمنتجاتها ,أيضا فهي مقصد للشركات العالمية التي تبحث عن اليد العاملة الرخيصة والماهرة , أيضا تمتلك الصين ثاني أكبر ميزانية للبحوث , تعتبر شانغهاي أكبر المدن من حيث التعداد السكاني.

لهذا يعتبر تعلم اللغة الصينية استثمار مهم من أجل التعرف على عالم آخر وربما الحصول على المزيد من الفرص ,رغم ذلك قد لايكون الأمر بهذه البساطة حيث تعتبر اللغة الصينية لغة صعبة نوعا ما ,رغم ذلك سنتعرف على مجموعة من المصادر التي ستساعد على تحقيق هذا الهدف من خلال مجموعة من التطبيقات المهمة وبعض القنوات.

تطبيق HelloChinese

يعتبر تطبيق HelloChinese المتوفر عبر متجر جوجل بلاي لأنظمة أندرويد و أب ستور بالنسبة ل IOS , يعتبر هذا التطبيق من أفضل التطبيقات المتخصصة فقط باللغة الصينية حيث يوفر مجموعة كبيرة من الألعاب والدروس والمعلومات بطريقة تفاعلية تسهل وتسرع من عملية تعلم اللغة الصينية.

التطبيق صغير ولا يحتاج لمساحة كبيرة متوفرة في الهاتف كما أنه يناسب الهواتف المتوسطة المواصفات .

للمبتدئين يعتمد التطبيق على طريقة تسمى Pinyin وهي طريقة مخصصة لغير الصينيين حيث تمكن من التعرف على الصينية بشكل أسهل عن طريق سماع الكلمات ,وهي تعتبر أفضل مدخل للتعلم.

يمكنك أيضا من خلال الإعداد التحكم في الكثير من الأمور منها طريقة عرض الحروف ,بحيث تختار بين الحروف التقليدية “Traditional” وهي أصعب أو المبسطة “Simplified”.

تعلم الصينية مع Duolingo

ربما قد سبق لك واستخدمت تطبيق Duolingo لتعلم إحدى اللغات العالمية ,حيث أنه يعتبر أفضل تطبيق لتعلم اللغات على مستوى العالم ,من بين اللغات التي يمكنك تعلمها عبر التطبيق هي اللغة الصينية ,حيث يتميز التطبيق بأسلوبه المبسط والتي يعتمد على التعليم خطوة خطوة ,عبر جرعات وتمارين قد تبدو صغيرة ,لكن مراكمة المعارف والرصيد المعرفي عبر هذه التمارين الصغيرة يؤدي في النهاية للحصول على رصيد جيد من اللغة التي تهدف إلى تعلمها ,لهذا فإن تطبيق Duolingo ينصح به من أجل البدء.

تعلم الصينية عبر يوتيوب

طبعا فكرة البحث عبر يوتيوب دائما ما تكون فكرة جيدة ,حيث أن يوتيوب يعتبر اضخم موقع فيديو في العالم ,كما أن المحتوى التعليمي يشهد نموا كبيرا للغاية ,رغم ذلك قد لا تجد في الكثير من الأحيان ذلك المحتوى المتكامل لهذا فقط إخترت لكم مجموعة من القنوات التى تساعدك على التقرب بشكل أفضل من اللغة الصينية وكذلك الثقافة كنتيجة طبيعية.

قناة CGTN Arabic

وهي قناة تابعة لشبكة تلفزيون الصين الدولية ,تقدم هذه القناة محتوى عام مخصص وموجه خصيصا للمشاهد العربي , الجميل أنها تقدم قائمة تشغيلية كاملة مخصصة لتعلم اللغة الصينية بطريقة تفاعلية ,ليس بالطرق المملة المعتادة ,حيث تتنقل بين دروس عملية وريبورتاجات تثقيفية تركز على بعض الكلمات والمفاهيم الأساسية.

قناة CCTV Arabic

وهي القناة الرسمية المخصصة للمشاهد العربي والتابعة لتلفزيون الصين المركزي ,حيث تقدم مجموعة من البرامج باللغة العربية ,ويمكن اعتبارها وسيلة جيدة للتعرف على الصين والثقافة الصينية بشكل أقرب ومن مصادر موثوقة.

سيتم تزويد هذه المقالة بمزيد من المصادر في الأيام القادمة إن شاء الله.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

نصائح عند استخدام Stack Overflow للأجوبة البرمجية

في الكثير من الأحيان يواجه المطور أو بشكل عام كل من يدرس علوم الحاسوب مجموعة من المشاكل ال…