حسنا الجميع لاحظ أنه أحيانا يتوقف الراوتر عن العمل بشكل مفاجئ ,قد تختفي إشارة الواي فاي , أو أن إشارة الواي فاي تظهر لكن ليس هناك إنترنت ,فما هو السبب وهل له علاقة بالراوتر أو بهاتفك أو حاسوبك أم هناك أسباب أخرى.

الراوتر هو حاسوب مصغر

طبعا أنت تستخدم الحاسوب للقيام بمختلف المهام ,وأثناء هذا الاستخدام قد يصاب الحاسوب بتشنج من حين لآخر تؤدي لتوقفه عن العمل لبضع دقائق ,ثم يعود للعمل في أحيان كثيرة ,وفي أحيان أخرى ترتفع درجة حرارة الحاسوب بشكل كبير نتيجة الاستخدام المكثف مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى إنطفاء الحاسوب.

السبب أن للحاسوب حد معين وعدد من الطلبات التي يمكنه تلبيتها وهذا يرتبط تحديدا بقوة المعالج وذاكرة الوصول العشوائي وأيضا جودة التصنيع.

وهذه صورة من داخل جهاز الراوتر تظهر المكونات الأساسية ,يمكنك أن تلاحظ أنه بعد إشتغال الراوتر لبعض الوقت فإنه يبدء السخونة وهذا ما يؤثر في كثير من الأحيان على الأداء.

نفس الشيء بالنسبة للراوتر

يمكنك إعتبار الراوتر أيضا عبارة عن حاسوب ,لكنه حاسوب مصغر حيث يحتوي أيضا على معالج “CPU” و ذاكرة وصول عشوائي “RAM” حيث تستخدم في الوقت الحقيقي لتخزين العناوين وغيرها من البيانات ,ذاكرة Flash لتخزين النظام وغيرها من الأجزاء الأساسية , وكأي حاسوب يحتوي على هذه المكونات فعند الإستخدام المطول والمكثف ,تصل هذه المكونات إلى مرحلة القصوى يصعب عندها التعامل ومعالجات الطلبات التي تأتي من الأجهزة المتصلة ,لهذا يتوقف الراوتر بشكل مفاجئ كنتيجة طبيعية, وللتأكد من هذا قم الأن وإلمس الراوتر ستحس بشيء من الحرارة كما في الحاسوب تماما, وهنا سأقدم بعض النصائح لجعل الراوتر أكثر كفاءة.

إبقاء الراوتر في مكان فيه هواء

إرتفاع درجة حرارة الراوتر يؤثر بشكل سلبي على الأداء مما قد يسبب مشكلة التوقف وانقطاع الإنترنت والواي فاي ,لهذا من الجيد وضع الراوتر في مكان يتوفر على تهوية جيدة , وأيضا ليساعد على توزيع الإشارة في المنزل أو المكتب بشكل جيد.

إبعاده عن الغبار

قد يسبب الغبار في رفع درجة الحرارة إما عن طريق تغطية المكونات الإلكترونية أو التسبب في انسداد منافذ التهوية وهي تلك الشقوق التي تكون في الجوانب أو في الأسفل.

إليك هذه النصائح البسيطة عند شراء راوتر جديد.

شراء راوتر جديد

هذا إن كنت تتوفر على واحد قديم نوعا ما ,والسبب أن الأجهزة الحديثة مثل الهواتف الذكية وأجهزة الألعاب تتطلب تدفق بيانات كبير ,كما أن عدد الأجهزة المتصلة يتزايد لهذا فإن أجهزة الراوتر القديمة لا تتوفر على المكونات التقنية التي تمكن من التعامل مع كل هذه الطلبات .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن

يمكنك الإطلاع على هذا

مخاطر وسلبيات إنستقرام

ربما يمكن وصف تطبيق إنستقرام بأنه تطبيق الشباب والمراهقين الأول ,وهناك الكثير من الأسباب ا…