كررنا كثيرا في عدة مقالات أن جوجل أكثر من مجرد محرك بحث ,بل يتعداه إلى منصة شاملة للبحث والإطلاع على كثير من الأمور المختلفة العلمية والطبيعية والجغرافية وغيرها الكثير , في هذه المقالة سنتعرف على مجموعة أخرى من الخدمات التي يقدمها جوجل والتي يمكن للجميع الإستفادة منها فقط يجب أن تتوفر على حاسوب ومتصفح لا أقل ولا أكثر.

إن كنت تحب الكتب وتبحث عن وسيلة فعالة وسهلة للبحث عن معلومات متعلقة بها يمكنك تجربة هذه الخدمة من جوجل للبحث عن معلومات كتب  مباشرة من محرك البحث.

خدمة Sky

وهي خدمة تمكنك من اكتشاف الفضاء ,حيث توظف جوجل التكنولوجيا التي تستخدم في خرائط جوجل التقليدية وتحويلها إلى خرائط للكون والمجرات بالاعتماد على إكتشافات المراكز المتخصصة في الفضاء , هذا المشروع العلمي هو نتيجة تعاون جوجل مع مجموعة من المؤسسات البحثية المتخصصة في الفضاء والفلك ,حيث تستطيع باستخدام جوجل إكتشاف الفضاء بما فيه من كواكب ومجرات كما لو أنك تشاهدها باستخدام مقراب هابل ,طبعا هذا لا يعني أن هذا هو الشكل الحقيقي بل هي فقط صور تم تجميعها باستخدام تكنولوجيا Google Maps API لتبدو أقرب إلى الواقع.

إن كنت تدرس الفلك مثلا و أردت التعرف على مجرة ما أو أحد الكواكب يكفي أن تقوم بكتابة إسم الكوكب وسيقوم الموقع أو من المفترض أن يقوم باستعراض هذا الكوكب إن كان متوفر في الخدمة.

يمكنك أيضا رؤية النسخة التاريخية للمجرات عبر النقر على فلتر Historical  أو تاريخي على يمين الشاشة إن كنت تستخدم النسخة العربية وأيضا الإنجليزية.

جوجل Mars

وهو مشروع شبيه بخدمة Sky غير أنه مخصص لكوكب المريخ ,أو جزء من كوكب المريخ في التحديد ,حيث يمكنك مشاهدة تفاصيل دقيقة للكوكب وهذا نتيجة إستخدام فلاتر معينة تستخدم معالجة الصور بالحاسب ,طبعا يمكنك استخدام خدمة Google Earth للوصول لنفس النتائج باعتبارها الأفضل حيث تستخدم تقنيات حديثة ويتم تحديث التقنيات والموارد بشكل دوري ,على عكس تطبيقات الويب الأخرى التي على ما يبدوا لا تحصل على كثير من الإهتمام.

رحلات الطيران مع جوجل

في حال كنت تبحث عن معلومات سريعة عن خطوط الطيران المتوفرة مع معرفة الوقت المقدر للرحلات بالإضافة إلى المسافة وأيضا شركات الطيران ,يمكنك مباشرة من محرك البحث كتابة ذلك على هذا الشكل “من الرباط إلى مكة” أو “rabat to mecca” لتحصل على هذه النتائج

في حال أن العبارة باللغة العربية لم تعمل بالشكل المطلوب يمكنك التجربة بالحروف اللاتينية ,يمكنك أيضا التعرف على جميع خطوط الطيران المتوفرة.

في حالة رغبتك في معلومات أكثر يمكنك تجربة Google Flights وهي خدمة مخصصة لهذا الغرض من جوجل

 

يمكنك من هذه الصفحة إختيار الدولة التي تريد ,وبعدها تستطيع إختيار ما تريد

قم بتحديد مكان الإنطلاق و الوجهة عن طريق كتابة إسم المدينة وأيضا الدرجة التي تريد وبعدها سيقوم الموقع بعرض جميع الرحلات المتوفرة حسب المعلومات التي قمت بإدخالها.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .