لغة البرمجة Swift من أبل والتي تعتبر من أحدث اللغات التي تم إضافتها إلى قائمة لغات البرمجة المتوفرة ,عادة الشركات الكبرى عندما تخطط للقيام بتغييرات كبيرة فهي تخطط لهذه الأمور على المدى المتوسط والطويل ,وربما هذه التغييرات لها علاقة بإطلاق شركة أبل عملاق التكنولوجيا للغة البرمجة سويفت ,قد يكون السبب هو رغبة أبل بالتخلي مستقبلا عن Objective-c والتي تعتر حاليا هي اللغة الرئيسية لبرمجة تطبيقات IOS , رغم ذلك فإن Objective-c والتي تعتبر لغة برمجة قوية ,إلا أنها أصبحث من الماضي والتوجه العالمي حاليا يركز على لغات البرمجة التي تتبنى نظام سلس ويمكن إستخدامها لبناء حلول متعددة المنصات.

تعرف أيضا على لغة البرمجة Java  وأهم مضادر تعلمها.

مفتوحة المصدر

عندما تكون حلول برمجية مفتوحة المصدر ,فهذا يعني حصولها على دعم كبير من مجتمع المطورين حول العالم ,وبهذا تكون اللغة أو التقنية قاعدة مستخدمين عريضة ,ويسهل أيضا العتور على الدعم الفني وحلول للمشاكل التي يمكن أن تواجهك أثناء إستخدامك لهذه اللغة ,وهذا ربما هو هذه أبل من جعل لغة Swift مفتوحة المصدر أي دعمها وتقويتها لتصبح ناضجة بما فيه الكفاية ,وعلى ما يبدوا أن هذه الخطوة قد نجحت حيث أًبحت لغة البرمجة سويفت من أكثر اللغات استخداما.

Most Popular Technologies and swift

وهذا إستطلاع للرأي سنة 2017 من موقع Stack Overflow شمل أكثر من 64 ألف مستخدم للموقع, يوضح أن قاعدة المستخدمين للغة تتزايد بشكل مستمر.

سهلة في التعلم

من الأمور الأساسية التي تم الإهتمام بها بشكل كبير أثناء العمل على اللغة هي جعلها سهلة الفهم والتعلم ,حيث أن من أهم المعايير التي تحسم قرار المطور هل يتبنى هذه اللغة أو لغة أخرى هي السهولة والإنتاجية , وهذا مثلا ما يدفع الكثيرين إلى تعلم لغة بايثون حيث أنها تتميز بالسهولة والقوة أيضا ,ويمكنك كذلك الإعتماد على سويفت في هذا الجانب.

لغة سريعة

من الأمور التي قد تشجع على إستخدام لغة البرمجة سويفت هي أنه يمكن الإعتماد عليها لبناء برامج سريعة ,وهذا بفضل بنية اللغة التي تجعلها تفسر بسرعة كبيرة وتتفوق في هذا المجال على بايثون, وهذا طبيعي فشركة أبل تحرص على أن تكون منتجاتها تقدم أداء عالي ,وعلى ما يبدوا فإن هذا التوجه إنعكس على لغة البرمجة الخاصة بها.

توفر حماية عالية

تم العمل على بناء لغة سويفت بمعايير صارمة تجعل منها لغة أمنة عند بناء البرامج ,وهذا ما يجعلها محبوبة لدى المطورين المستقلين والشرات أيضا.

تعلم مع Swift Playgrounds

توفر أبل تطبيق تفاعلي يمكن كل من يريد تعلم البرمجة مع سويفت بطريقة جميلة ,حيث يوفر التطبيق مسار تفاعلي عن طريق مجموعة من التحديثات التي تمكنك من فهم اللغة وبنيتها بسرعة وبشكل أفضل ,حيث يمكن تجربة Functions و حلقات التكرار والتغيرات وبقية أساسيات البرمجة , طبعا من أجل تجربة التطبيق فيجب التوفر على جهاز  iPad.

دورة تعلم سويفت باللغة العربية

هناك الكثير من الدورات التي يمكنك من خلالها تعلم لغة البرمجة سويفت باللغة العربية ,من أفضل هذه الدورات هي دورة على اليوتبوب مقدمة من قناة بغداد الجديدة ,حيث وبعد تعلم الأساسيات ستقدم لك الدورة تطبيقات عملية يمكن تطبيقها أثناء التعلم ,حيث تعتبر هذه الدورة متكاملة .

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

إطار عمل Ruby on Rails وما تحتاج لمعرفته

مفهوم إطار العمل هو جعل مجموعة من المهام الروتينية المتكررة سهلة ولا تأخذ الكثير من الوقت …