من الطرق المميزة لشرح بعض المفاهيم التي تحتوي على مجموعة من المكونات المختلفة هو الاستعانة برسم Diagrams يمكنك من توضيح مختلف الأجزاء المهمة ,حيث تستطيع من خلال هذا Diagrams او المخطط توضيح جميع المكونات وأهم خواصها والمهام التي تقوم بها وأيضا توضيح العلاقات بين هذه الأجزاء والمكونات.

أيضا تعرف على كيفية القيام بإنشاء رسوم بيانية بسهولة مع خدمة Google Spreadsheet مباشرة من المتصفح

موقع draw.io

طبعا هناك الكثير من المواقع التي تمكنك من إنشاء مخططات لكن في الغالب فإن هذه المواقع والخدمات لا تقدم الجودة المطلوبة ,حيث أن أغلبها لا يقدم الكثير من الأدوات التي تساعدك على التحكم الكامل ,كما أن الكثير من هذه الخدمات غير متوفرة بشكل مجاني وحتى الخطط المجانية محدودة للغاية،مع الكثير من المحدودية في الموارد والأدوات التي يمكن أن تسهل عليك العمل.

في المقابل فإن موقع draw.io يوفر الكثير من الخيارات المتقدمة كما أنه متوافق مع خدمات التخزين السحابي المعروفة مثل دروب بوكس وجوجل درايف .

كما أن الموقع يوفر عليك الكثير من العمل عبر توفير مجموعة متنوعة من المخططات الجاهزة مثل مخططات الشبكات و والأعمال والبرمجة وغيرها من الاحتياجات والاستخدامات المختلفة, طبعا يمكنك حفظ الملف بصيغة XML وأيض توفر خاصية أكثر من رائعة تمكنك من مشاركة هذه المخططات مباشرة في مجموعة من الخدمات مثل خدمة Trello لإدارة فرق العمل وغيرها من الخدمات.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .