كانت خدمة تقصير الروابط التي تقدمها جوجل من أفضل الخدمات لما توفره من سهولة في الإستخدام مع واجهة بسيطة وأنيقة ,تمكنك من إنشاء روابط قصيرة وأيضا توفر إحصائيات مبسطة عن أداء الروابط ,وأيضا كانت تمتلك حل ممتاز للمطورين من أجل ربط تطبيقات ومواقع بالخدمة عن طريق API التي تقدمها جوجل.

إنهاء خدمة  goo.gl

كعادة جوجل والتي من حين لأخر تقوم بإغلاق مجموعة من الخدمات بدون أي سبب مقنع ,فقط قامت بالإعلان عن إنهاء الخدمة بحيث أن كل شخص لم يستخدم الخدمة من 31 مارس لن يتمكن بعد هذا التاريخ من إنشاء روابط جديدة ,فيما ستستمر الخدمة بالعمل إلى غاية 30 من مارس من السنة القادمة 2019 و البديل من وجهة نظر جوجل هو Firebase Dynamic Links وهي ببساطة خدمة روابط ذكية ,مثلا يمكنك عن طريق نفس الرابط القيام بالكثير من المهام والتوجيهات ,لو فتح شخص الرابط من أندرويد سيتم توجيهه إلى  الوجهة المناسبة ويتغير التوجيه حسب النظام والبيئة.

في المقابل وحسب بعض الباحثين فإن استخدام خدمات تقصير الروابط التقليدية مثل  goo.gl , bit.ly فيها الكثير من المخاطر والتحديات الأمنية لهذا تم التخلي عنها واستبدالها بالنسبة لجوجل بخدمة Firebase Dynamic Links المخصصة تحديدا للمطورين.

بديل goo.gl

إن كنت تستخدم خدمات تخزين الروابط من حين لأخر وليس بشكل كبير فينصح باستخدام خدمات bit.ly أو tinyurl لكن في حالة كنت ستحتاج للخدمة بشكل دوري فأنصح بالاعتماد على buffer التي توفر خدمات متكاملة للنشر في مواقع التواصل الإجتماعي.

حيث بعد إنشاء حساب في الموقع يمكنك فقط لصق الرابط في الحقل المبين وبعدها سيقوم الموقع بتقصير الرابط مباشرة ويمكنك من الموقع النشر في مجموعة من مواقع التواصل الإجتماعي وأيضا جعل المنشورات مجدولة.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .