هل تساءلت يوما لماذا الناجحون ناجحون ؟ هل هي صدفة وحظ غير عادي ,على العكس تماما فوراء هذا النجاح الكثير من العمل والكثير من المهارات الشخصية والسلوكيات ,رغم ذلك فقد قام الكاتب المعروف ستيفن كوفي بدراسة مجموعة من الشخصيات الناجحة وتوصل لمجموعة من العادات التي ساهمت بشكل ما في صناعة هذا النجاح .

كن مبادر

في الكثير من الأحيان عندما نواجه بعض المشاكل قد نقف مكتوفي الأيدي ونلقي اللوم على هذه المشاكل ,لكن هل نفكر في المبادرة وإيجاد حلول في كل مرة وتخطي كل العوائق , فهذا هو السلوك الصحيح الذي سيجعل حياتك أكثر إنتاجية بالتالي تحقيق المزيد من النجاحات.

حاول دائما التحكم في الأحداث وعدم الإستسلام للأمر المواقع ,بل قم بصناعة واقعك الخاص ,عبر ابتكار حلول جديدة لمواجهة التحديات.

تحديد الهدف

أهمية تحديد الهدف تكمن في أن هذا الأمر يمكنك من تركيز جهودك من أجل تحقيق هدف واضح ,عوض تشتيت الجهد في أمور كثيرة بالنهاية لا تحقق منها أي شيء ,وهكذا فإنك بهذا السلوك ستزيد فاعلية مجهوداتك مما يمكنك من تحقيق الأهداف كما يجب.

كما أن تنظيم الوقت تعتبر من المهارات المهمة للغاية والتي تمكنك من استغلال الوقت بشكل فعال وهكذا تفعل الكثير .

تحديد الأولويات

حسنا كلنا لدينا مهام محددة لكن هل هذه المهام لها نفس الأهمية ؟ وماهي المهام التي يعتبر إنجازها أكثر أهمية وله تأثير كبير في حياتنا المهنية أو التعليمية وهكذا ؟ هنا بتحديد الأولويات تضع قائمة بالأمور الأكثر الأهمية فالمهمة ثم بعدها الأقل أهمية ,وهكذا يمكن أن تجعل الأمور أكثر وضوحا وتستطيع التحكم في المهام كما تريد.

المكاسب المشتركة

سواء كنت تبيع منتج أو تتعامل مع زبناء في العمل أو أنت المدير ,فمن الجيد أن تحسس الأطراف التي تتعامل معها أن لهم الكثير من المكاسب الشتكرة معك ,وهذا الأمر سيجعلهم يثقون بك أكثر بالتالي الفائدة تعود على الجميع.

العمل الجماعي

العمل الجماعي هو أن تقوم أن وفريق بمهام كما لو أن شخص واحد هو الذي يقوم بتلك المهام والأعمال ,العمل الجماعي هو أسلوب حياة والذي يتقن هذه المهارة يستطيع إنجاز الكثير وتحقيق الكثير من الأمور في وقت وجهد وموارد أقل.

تعلم بشكل مستمر

الإستثمار في التعلم هو أفضل استثمار يمكن أن تقوم به ,أكان تعلم لغة جديدة تقنيات قد تفيدك في العمل أو في أمورك الخاصة ,المهم هو إعتبار تعلم شيء جديد أسلوب حياة وبرنامج دائم ,لهذا حاول دائما إيجاد الوقت من خلال برنامج محدد لتعلم أشياء جديدة.

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

وهكذا يقدم الكاتب المميز ستيفن كوفي عرض لأهم العادات التي يقوم بها الأشخاص الناجحون ,ويقوم بتحليلها بطريقة مبسطة ومبتكرة ,الكتاب يعتبر من أنجح الكتب على مستوى العالم.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

كتاب فن الإغواء لروبرت غرين

ربما عندما تقرأ للمرة الأولى كلمة “إغواء” قد تتسائل عن ماذا تعني تلك الكلمة تح…