قد تجد أثناء البحث عبر مواقع الإنترنت الكثير من التعريفات المختلفة ,فهناك من يقول أن مجال IT والذي هو إختصار ل Information Technology  ,ستجد من يتحدث عن هذا المجال بشكل عام ,أي أن كل ما يرتبط بتكنولوجيا المعلومات بدء من الأفراد وصولا للمؤسسات والشركات ,وهناك من يحصر المجال في الشركات , أي أن كل الأنشطة التي تقوم بها شركة ما وترتبط بشكل أو بأخر بالحاسوب فهنا يمكنك أن تطلق على هذه المهام IT وتحديدا IT Department وهو أي مكان في شركة مثلا مكتب يوجد فيه موظفين يتعلق عملهم بالحاسوب ,مثل إدارة الشبكة الداخلية للشركة إدارة السيرفرات إصلاح وترقية أنظمة التشغيل ,مراقبة الشبكة وكل الأمور المتعلقة بالحاسوب .

تعرف أيضا عبر هذه المقالة على مجموعة من المصطلحات التقنية الخاصة بمواقع التواصل الإجتماعي

طبعا دائما ما يرتبط مجال تكنولوجيا المعلومات بالشركات حيث نسمع مثلا عن موظف IT وماهي المهام التي من المفترض أن يقوم بها , لهذا سأركز في هذه المقالة عن المهام التي من المفترض أن يقوم بها موظف IT.

حسنا قبل البدء فهناك الكثير من أنواع المهام وأيضا تختلف هذه المهام من حيث الصعوبة وتختلف أيضا من شركة لأخرى ,مثلا في الشركات العامة التي تعمل في إنتاج وصناعة الملابس سيكون فيها موظف أي تي يتعامل مع المهام البسيطة و الإعتيادية مثل مراقبة حالة الشبكة إصلاح الأعطال في الحاسوب و الطابعة وغيرها من المهام ,أما إن كانت الشركة متخصصة في التسويق فهنا الأمر يختلف ستجد موظف متخصص في تقنيات التسويق وهو أيضا يعتبر أو يدخل في إختصاص الأي تي.

موظف Technical support

أو متخصص في الدعم الفني وقد قمت بإدراج هذه المهمة ببساطة لأنها الأشهر وفي كل شركة الأن يجب أن تتوفر على الأقل على مختص في الدعم الفني ,طبعا هذا الدور يطلق على كل من يقدم الدعم الفني للموظفين داخل الشركة مثل إصلاح مشاكل الحاسوب توقف برنامج ما عن العمل , وأيضا على الموظف الذي يقدم الدعم الفني للزبناء , مثلا إن تعطل جهاز الراوتر لديك وقمت بالإتصال بالشركة المزودة للخدمة أو الشركة المصنعة للراوتر فالذي من المفترض أن يجيبك هو موظف الدعم الفني أو بكل بساطة  Technical support .

موظف Network engineer

أو مهندس شبكات وهذه المهام الحساسة والأساسية في كل شركة ,حيث أن الدور المفترض لهذا الموظف هو إدارة كل ما يتعلق بالشبكات أكانت المحلية أو الخارجية ,إدارة السيرفرات حماية الشبكة من التهديدات الأمنية المحتملة ,الحرص على حماية البيانات عبر تشفيرها مثلا أو عمل النسخ الإحتياطي .

موظف Technical consultant

هذا الدور شبيه إلى حد ما بدور  Technical support لكن أن تكون consultant فهذا يعني أنك مسؤول فقط على الزبناء خارج الشركة ,حيث من المفترض أن تقدم الدعم الفني لمختلف المشاكل والتحديثات التي تواجه زبناء الشركة التي تعمل بها.

موظف Technical sales

وأقرب مقابل باللغة العربية هو مدير مبيعات ,دور مدير المبيعات في الشركة يتمحور حول المنتج الذي تريد الشركة تسويقه وبيعه ,حيث يتوجب عليه مراقبة المبيعات والحرص دائما على تحسين الأداء , وأيضا وضع خطط وبناء إستراتيجيات لتحسين المبيعات وأيضا إعطاء توقعات لذلك ,طبعا هذه المهام تتطلب القدرة على تحليل البيانات , غالبا لدراسة هذا المجال يجب أن تدرس إدارة أعمال.

موظف Project manager

وهذه من المهام الحساسة في أي شركة حيث أن مدير المشروع هو الشخص الذي يقود فريق عمل والهدف هو بناء مشروع متكامل قابل للإستخدام ,حيث يجب على مدير المشروع التخطيط لكل لكل المراحل التي يجب إتباعها من أجل إنهاء المنتج تقييم الأداء وإعطاء التوجيهات اللازمة من أجل إكمال المهام ,يجب أن أن يكون على دراية بمختلف الجوانب التي تتعلق بالمنتج التقنية والغير تقنية.

موظف Web developer

أو مطور ويب وهنا كل ما يتعلق بالمواقع والخدمات التي تعتمد على شبكة الإنترنت الداخلية أو الخارجية ,حيث يتمحور دور مطور الويب على بناء وتطوير المواقع التعامل واستخدام مختلف التقنيات المرتبطة مثل اللغات المستخدمة في تصميم وتطوير المواقع مثل CSS و JS و  HTML وهذه اللغات تدخل في إختصاص Front-end بالإضافة إلى PHP أو Python مثلا وهذه تتعلق بال Back-end , طبعا يجب إجادة التعامل مع السيرفرات وخدمات الويب مثل API وغيرها.

موظف Software engineer

أو مهندس برمجيات واختصاصه هو تطوير وتصميم برامج الحاسوب أو تعديل وتطوير برامج حالية والقيام بتحديثات لازمة ,أيضا التعامل و إدارة قواعد البيانات , طبعا يجب أن يتوفر على القدرة على تحليل احتياجات الشركة وتصميم برمجيات قادرة على إيجاد الحلول المناسبة.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

تطبيق حساب الخطوات لممارسة رياضة المشي

التقنية تسهل الكثير من الأمور الروتينية في الحياة اليومية , مثل إدارة المهام معرفة أخر الأ…