عند محاولة شراء شاشة تلفاز جديدة فهناك الكثير من المصطلحات التقنية التي يمكن أن تسبب الارتباك والحيرة ,لكن من الجيد الاهتمام بهذه الأمور حتى تتمكن من الاختيار بين الأفضل المتوفر في السوق ,خاصة مع المنافسة الشرسة بين مختلف الشركات , من أهم الأمور التي تثير الإنتباه هي ما يتعلق ب LCD و LED فما الفرق بينهما.

في الواقع ليس هناك فرق بين الشاشتين ,بشكل أكثر وضوحا فإن شاشة LED هي في الواقع نوع من شاشات LCD والاختلاف الوحيد هو في نوع التقنيات المستخدمة في الإضاءة الخلفية.

ببساطة فإن شاشات LCD هي اختصار Liquid crystal display أي شاشات الكريستال السائل وكذلك فإن شاشات LED تستخدم نفس هذه التقنية وكما سبق الإشارة فإن الفرق هو في الإضاءة الخلفية.

في LCD الإضاءة الخلفية تكون على شكل أنابيب , أما في شاشات فهي تستخدم وحدات مختلفة تماما تكون على شكل مصادر ضوء LED وهي نفس التقنية المستخدمة في مصابيح التي تحمل نفس الإسم,الإضاءة الخلفية هنا إما تكون خلف الشاشة أو على الجوانب أو ما يسمى Edge Light .

في الحقيقة الإضاءة الخلفية المستخدمة في شاشات  LCD لم تعد مدعومة وهي تعتبر تقنية متجاوزة ,وهنا الإضاءة الخلفية الأكثر إستخداما هي ليد , من مميزاتها إعطاء صطوع أكبر وألوان أكثر واقعية بالإضافة إلى استهلاك أقل للطاقة, لهذا عندما ترى في المرة القادمة أو يتوجب عليك الإختيار فقم دائما باختيار LED حتى تحصل على أفضل النتائج ,طبها هناك تقنيات أخرى لكن هذه التقنية تبقى من الأفضل كما أنها ما زالت تحصل على الكثير من الدعم من الشركات المصنعة وأيضا يتم تطويرها وتحسينها باستمرار.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن