عند سماع كلمة تفاوض قد يتبادر إلى الذهن أننا نتحدث على التفاوض الذي يجري بين الشركات أو الدول ورجال السياسة في الغرف المكيفة أو في المؤسسات الرسمية ,لكن على العكس من ذلك فإن عملية التفاوض تشمل الجميع وعلى الجميع أن يتعلم تقنيات التفاوض ,فحتى مفاوضة صديقك في هل تريدون الذهاب إلى البحر أو الغابة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع ومحاولة تغليب إختيارك فهذه أيضا تسمى عملية تفاوض, في هذه المراجعة سنتعرف على كتاب مميز يعرفك على أهم التقنيات والأساليب التي يمكنك إستخدامها للفوز في أي عملية تفاوض وتحقيق المكاسب.

كتاب فن التفاوض

يقدم الكتاب بطريقة مبسطة الكثير من الأفكار والتقنيات التي من شأنها أن تساعدك على كسب أكبر قدر من المصالح في عملية التفاوض ,عبر تكتيكات وخدع نفسية من شأنها أن تؤثر على الطرف الأخر وتجعله يتنازل لك قدر الإمكان.

تحكم في رد فعلك

بلا شك وفي كثير من الأحيان قد تأخذ عملية التفاوض منحى درامي وقد تخرج الأمور عن السيطرة مما يسبب الكثير من الانفعالات والغضب ,وهنا يجب دائما المحاولة قدر الإمكان التحكم في غضبك وردود فعلك قدر الإمكان ,لأن الإستسلام لمشاعرك قد يؤدي بك إلى قول أمور غير محسوبة النتائج والقيام بأفعال تضر بطرحك مما يؤدي إلى تقليل فرص نجاحك في التأثير على الطرف الأخر ,في المقابل فإن التحكم في الغضب يمكنك من ضبط مسار النقاش والتركيز على النقاط المهمة والعمل عليها.

الإنسحاب

الإنسحاب في حالة كان مسار عملية التفاوض لا تسير في صالحك تعتبر خطوة أفضل من البقاء وتقديم التنازلات ,لهذا فإن الإنسحاب ولو لوقت قصير يساعد على كسر الفرق وأيضا يمكنك من إعادة ترتيب أوراقك وأفكارك من أجل استدراك الموقف.

إظهار الإحترام

جعل الطرف الأخر مرتاح يساهم في جعل عملية التفاوض لصالحك ومن أهم الطرق لفعل هذا هو جعل الطرف الأخر يحس بأنك تحترمه وتحترم الأفكار التي يطرحها ,وهذا يعطيه شعور بالأمان مما يجعله يتقبل الأفكار التي تطرحها.

لاحظ هنا أن تقبل أفكار الطرف الأخر لا يعني الإعتراف بها ,بل هي فقط طريقة لجعل جو النقاش أكثر ودية مما ينعكس على النتائج النهائية ,أيضا هذا يمكنك على العمل على الخروج مع الطرف المفاوض بقرارات مشتركة مما يجعله يحس أنه مشارك في هذه القرارات.

هناك الكثير من الأفكار الأخرى التي يطرحها الكتاب بأسلوب مميز وممتع , الكتاب ل وليم يورى يمكنك أيضا التعرف على هذه المجموعة من مواقع تحميل الكتب التي توفر مجموعة كبيرة من الكتب أيضا تستطيع زيارة هذه الصفحة الكتب والروايات من أجل التعرف على مواضيع وكتب أخرى.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .