الذكاء الإجتماعي هي مهارة مهمة للغاية ,بل هي تعتبر من أهم المهارات التي يجب على كل شخص أن يحاول تنميتها وتطويرها ,فماهو الذكاء الإجتماعي ؟ هناك الكثير من التفاسير لكن لتبسيط الأمر قدر الإمكان إليك هذا الشرح البسيط.

ماهو الذكاء الإجتماعي

باعتبار أن الحياة بشكل عام هي عبارة عن خليط من التفاعلات والعلاقات بين البشر في كل المجتمعات باختلاف انتماءاتهم ولغاتهم ,هذا التعقيد والتشابك يجعل من عملية التعامل معها يتطلب بعض المهارات الخاصة ,بحيث أن الحصول على مكانة خاصة يتطلب القدرة على إدارة العلاقات مع الناس بذكاء عالي وهذا ما يسمى بالذكاء الإجتماعي , ولا تستغرب أن الشخصيات المهمة في التاريخ كانت تمتلك هذه الميزة مما ساهم في جعل هذه الشخصيات ذات تأثير كبير وواسع.

حتى الأن قد لا يكون المفهوم قد وصل بشكل كا ينبغي ,لهذا سنأخذ مثال بسيط ,لدينا مثلا زعيم قبيلة ما ,فما هي المقومات التي تجعل هذا الشخص يحصل على تلك المكانة والمنصب المهم, غالبا ستكون القدرة التي يمتلك على حل الخلافات وشبكة علاقاته القوية مع كبار القبيلة وأيضا قدرته على الإقناع , فهو يمتلك مهارة تمكنه من فهم التفاعلات الإجتماعية وأيضا الإحساس بمن حوله ومن إستخدام كل هذه المعطيات للوصول على هدف محدد ,وهذا ما يسمى بالذكاء الإجتماعي.

وهو مرة أخرى عبارة عن مهارة غالبا تكون جزء من شخصية الإنسان ,حيث أن هناك الكثير من الأشخاص يمتلكون هذه المهارة من الطفولة وقد يكون هذا الأمر له علاقة بجينات الشخص , لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن إكتساب هذه المهارة ,على العكس تماما هناك الكثير من الطرق التي تساعدك على تنميتها ,أهمها ببساطة أن تكون شخص إجتماعي أي لا يتهرب من اللقاءات والنقاشات مع الناس ,بحيث أن الاحتكاك المتواصل مع الناس يساعد على تطوير هذه المهارة بشكل مستمر.

كتاب الذكاء الاجتماعي

من جهة أخرى فإن امتلاك ومعرفة مجموعة من التقنيات الإجتماعية المتعارف عليها يمكن أن يجعلك شخص إجتماعي قادر على إدارة علاقاته بذكاء عالي وبشكل غير واعي ,وهذا ما يحاول كتاب الذكاء الاجتماعي لكاتبه دانييل جولمان أن يوضحه عبر مجموعة من النصائح والمفاهيم المبسطة والمفصلة بشكل سلس ومنطقي

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن