في الكثير من الأحيان يواجه المطور أو بشكل عام كل من يدرس علوم الحاسوب مجموعة من المشاكل التقنية والصعوبات ,من أول الحلول التي يمكنك إتباعها وأبسطها هي إجراء بحث عبر محرك البحث وغالبا سيكون محرك البحث جوجل ,من أجل الحصول على إجابة أو حل للمشكل الذي يواجهك.

طبعا المحتوى العربي يشهد تحسنا ملحوظ في السنوات الأخيرة ,رغم ذلك فهو لايغطي الكثير من الجوانب الدقيقة والمتخصصة لهذا فإن اللجوء إلى إلى المحتوى الإنجليزي هو أحد الحلول المتاحة والأكثر كفاءة ,غالبا عند البحث عن حل لمشكل برمجي فمن أهم النتائج أو المواقع التي تكون في الصدارة تكون من موقع Stack Overflow وهو موقع مخصص لطرح الأسئلة البرمجية والحلول على إجابات.

الموقع يجمع عدد كبير من المتخصصين من جميع أنحاء العالم ,مما يجعله من أغنى المواقع وأكثرها موثوقية من أجل الحصول على الإجابة المناسبة ,طبعا فإن الموقع أو هذا المجتمع هو فقط واحد من سلسلة كبيرة من المجتمعات والتي جميعها تدخل في مجموعة Stack Exchange طبعا في أخر المقال سنتعرف على مجموعة من المجتمعات الأخرى بشكل مختصر ,وهنا سنتعرف على بعض من النصائح من أجل الإستفادة بشكل صحيح من الأجوبة المقدمة عبر هذا الموقع.

محاولة قراءة جميع الأسئلة

في الكثير من الأحيان وعند الدخول إلى أحد الأجوبة , نسرع إلى الجواب الأول من أجل نسخه لحل المشكل ببساطة تامة ,قد يكون هذا الأمر له تفسير منطقي إلى حد ما ,حيث أن الأعضاء والذين غالبا هم من المحترفين والمتخصصين يقومون بشكل مستمر بعض الأجوبة بالتالي فالجواب الحاصل على تقييم جيد هو الأقرب للحل.

رغم هذا من الجيد قراءة جميع أو على الأقل الأجوبة الثلاثة الأولى من أجل أخذ فكرة واضحة عن المشكل والإلمام به من عدة جوانب, شيئ أخر وهو أن نفس المشكل قد تكون له عدة طرق مختلفة للحل ,لهذا فإن معرفة هذه الحلول سيعطيك إمكانيات أكثر  .

تأكد من الإصدار

هل سبق لك وأن قمت بالبحث عن حل لمشكل برمجي في محرك البحث ,وقمت بالدخول إلى أحد مواقع الأسئلة والأجوبة ,وبعد نسخ الكود أو الأمر لا ينجح !

غالبا الأمر وببساطة هو أن لغة البرمجة أو نظام التشغيل الذي تستخدم ليس بالضرورة يحمل نفس الإصدار الذي يدعمه أو تم إيجاد حل له في ذلك الموقع ,لهذا من الأمور الأساسية التي يجب التأكد منها هو إصدار لغة البرمجية أو نظام التشغيل قبل تجربة الحل من أجل تجنب المشاكل والتسبب في المزيد من الأعطال, كما ينصح في هذه الحالة بشكل عام عند إستخدام لغة برمجة أو نظام تشغيل الاعتماد على النسخ المدعومة لمدى طويل أو LTS وهي اختصار Long Term Support حيث أن هذه النسخ تكون مستخدمة بشكل أكبر وعلى نطاق واسع لهذا من السهل العثور على أجوبة متوافقة معها.

تحسين أسلوب البحث

حقيقة أن هناك ملايين الأسئلة وملايين الأجوبة الأخرى فهذا يعني أن هناك الكثير من الحلول الممكنة التي منها الحل المثالي للحالة الخاصة بك ,وقد لا يكون الجواب الذي وصلت له هو المناسب بالضرورة لهذا يجب الحرص على إستخدام عبارات بحث دقيقة ,مثلا توضيح إصدار لغة البرمجة التي تستخدم وأيضا بيئة العمل ,مثلا إن كنت تبحث عن حل في بخصوص لغة PHP فيجب تحديد النظام إن كان Ubuntu Server أو CentOS وطبعا توضيح إن كنت تستخدم كويب سيرفر Apache أو Nginx وهكذا تحديد التفاصيل التقنية بشكل دقيق ومختصر من أجل الحصول النتائج المطابقة للحالة الخاصة بك.

بعض المجتمعات الأخرى

طبعا هناك الكثير من المجتمعات الأخرى المتخصصة ,حيث تجد مجتمع مخصص لحل مشاكل السيرفرات وأخر مخصص لتوزيعة أبونتو والتوزيعات الشبيهة بها وهكذا.

مجتمع SERVER FAULT

بلا شك إن كنت تتعامل بشكل مستمر مع السرفرات فهناك الكثير من التحديات والمشاكل التي يجب حلها ,وسيكون من الجيد الحصول على مصدر متخصص بشكل أساسي في حل هذا النوع من المشاكل لهذا يعتبر هذا المجتمع مثالي للعثور على أجوبة في هذا الخصوص.

مجتمع Super User

وهو بشكل عام مجتمع مخصص لدعم أغلب الأنظمة المعروفة مثل لينكس ويندوز ماك ,بالإضافة إلى حلول لمشاكل الشبكات والبرامج وكيفية التعامل مع أدوات الأنظمة في عدة مستويات من المشاكل البسيطة إلى الأكثر تعقيدا ,لهذا يعتبر هذا المجتمع هو الأفضل إن كنت تحب مكان يوفر محتوى تقني متنوع.

مجتمع Ask Ubuntu

باعتبار توزيعة أبونتو هي من بين أشهر توزيعات لينكس وأكثرها استخداما ,أكان هذا بالنسبة لنسخة سطح المكتب أ بالنسبة لنسخة السيرفر ,هذا ما يجعل أن هذا المجتمع من أضخم المجتمعات التي تغطي أغلب المشاكل التي يمكن أن يعاني منها أي مستخدم لهذه التوزيعة أكان مستخدم جديد أو له تجربة سابقة معها.

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن

يمكنك الإطلاع على هذا

مخاطر وسلبيات إنستقرام

ربما يمكن وصف تطبيق إنستقرام بأنه تطبيق الشباب والمراهقين الأول ,وهناك الكثير من الأسباب ا…