عند الدخول إلى مجال الحاسوب فهناك الكثير من المصطلحات التقنية التي تثير إهتمامك لكثرة ما قد تسمعها ,خصوصا إن كنت تريد الدخول إلى مجال البرمجة و تطوير الحلول المختلفة ,أكان المواقع وبرامج سطح المكتب أو التطبيقات وحتى البرمجيات الصغيرة التي تعمل في الأنظمة للقيام ببعض المهام الصغيرة والمحددة.

من أكثر المصطلحات التقنية التي قد تسمعها هي Framework والتي مقابلها باللغة العربية هو إطار عمل ,هذا المصطلح يستخدم كثيرا في مجال التطوير في تطوير المواقع والبرامج فما هو الفريم وورك وما المهام التي يقوم بها.

تعرف أيضا عبر هذه المقالة على كل ما تحتاجه من أجل البدء في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية

كيف يعمل Framework ؟

حسنا الأمر بسيط للغاية بل أبسط مما تتخيل ,مثلا تريد أن تقوم ببناء لعبة أو برنامج ,بدأت ببناء هذا البرنامج وقد كانت التجربة ناجحة وقد قام هذا البرنامج المميز الذي قمت بتطويره بالمهام التي صمم للقيام بها, بلا شك هذا البرنامج لن يكون البرنامج الوحيد الذي ستقوم ببناء , لهذا قد تقوم في كثير من الأحيان ببناء برامج كثيرة ومختلفة ,هذه البرامج قد تكون فيها مجموعة من الخواص المتشابهة ,هل ستقوم في كل مرة بإعادة كتابة الأكواد للقيام بنفس المهمة ؟؟

طبعا لا وأحد الحلول المميزة في هذه الحالة هو جمع الأكواد والخواص التي تحتاجها في برامجك ,واستخدامها في كل مرة تحتاجها بدون الحاجة لكتابتها في كل مرة ,قم مثلا بإعطاء هذه الملفات والأكواد , بهذا أنت الأن تمتلك إطار عمل خاص بك, هكذا ببساطة.

أي أن Framework هو ببساطة مجموعة من الأكواد الجاهزة التي يمكنك استدعائها من أجل القيام ببعض المهام بسرعة دون الحاجة لإعادة كتابة كل شيء.

أشهر أطر العمل

طبعا في كل مجال هناك أطر عمل جاهزة يمكنك الإعتماد عليها ,أكان في مجال تطوير المواقع أو الهواتف وبرامج سطح المكتب وغيرها, في هذه القائمة سنتعرف على بعض من أشهر أطر العمل.

إطار عمل AngularJS

وهو إطار عمل مخصص لبناء تطبيقات الويب مبني بالكامل باستخدام جافا سكريبت مخصص للبرمجة من جهة العميل يتميز بالسرعة وله شعبية كبيرة للغاية ,كما أن مجال إستخدامه لا يتوقف عند تطوير المواقع بل يستخدم أيضا في مجال تطوير الهواتف الذكية .

إطار عمل Rails

وهو من أشهر أطر العمل المخصصة برمجة المواقع باستخدام لغة البرمجة روبي ويعرف بشكل أكبر ب Ruby on Rails من أهم الأمور التي تجعل المطورين يفضلون ريلز هو السهولة التي يوفرها والسلاسة في التطوير وهذا مستمد من اللغة نفسها ,حيث أن Ruby تعتبر من أسهل لغات البرمجة المعروفة.

إطار عمل Django

وهو أيضا إطار عمل مخصص لتطوير المواقع باستخدام لغة البرمجة بايثون وهو يعتبر الأشهر , يوفر الكثير من الإمكانيات المتقدمة التي تسهل بشكل كبير تطوير موقع قوي ومستقر ,حيث يغطي الكثير من الجوانب مثل بعض الخاصيات الأساسية والحماية, كما أنه له مجتمع كبير كبير من المطورين لهذا لن يكون الحصول على المساعدة أمر صعب بل أسهل ما يكون لتوفر المصادر بشكل كبير .

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

مواقع عالمية تستخدم ReactJS لتطوير واجهاتها

بلا شك فإن المواقع الكبيرة تختار بعناية شديدة التقنيات التي ستستخدمها لبناء مواقعها , لهذا…