المثير هنا في موضوع المغالطات المنطقية هو أنها تستخدم في أغلب النقاشات وفي كل المستويات ,من النقاشات في المقاهي إلى المناظرات المختلفة أكان في الجامعات أو على شاشات التلفاز ,فهم المغالطات المنطقية يساعدك على تجنبها ,ليس هذا فقط ,بل إن هذا الأمر سيساعدك على كشف المغالطات المنطقية التي يستخدمها الطرف الأخر ,وبالتالي وأنت تخوض نقاشا ما فإن معرفة هذه الأمور سيجعل موقفك أقوى ويستند على أسس صلبة ,والأهم أن الطرف الأخر سيجد صعوبة في التغلب عليك ,ولن يكون بإمكانه الهروب وراء المغالطات.

إليك أيضا هذا الكتاب المميز الذي يناقش موضوع  الإختلافات بين الرجال والنساء وهو كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

كتاب المغالطات المنطقية

يقوم الكاتب عادل مصطفى في هذا الكتاب باستعراض الكثير من المغالطات التي قد نستخدمها بدون شعور أو قد تستخدم ضدنا ,وبسبب عدم معرفتنا بهذه الأمور ستم تمرير الكثير من الأفكار المغلوطة.

لنفترض أنه ومن أجل إقناع شخص ما بفكرة معينة , نستخدم هذا المسار :

دليل : الدليل هنا هو المعطيات التي تقوم باستعراضها من أجل تقوية موقفك

الاستنتاج : وهو الاستنتاجات التي تمكنت من الوصول لها عن طريق الأدلة

النتيجة : وهي الفكرة النهائية أو الخلاصة

إليك هذا المثال

لنفترض أنه لديك شركة ويعمل لديك ثلات أشخاص أحمد وهو مصمم , ثم سعد وهو مبرمج بالإضافة إلى مراد ودوره هو التسويق.

حدث مشكل في الشركة وهو عبارة عن تعطل أحد البرامج وهذا يعتبر معطى , بعدها نستنتج أن الموظف المناسب لهذه الحالة هو المبرمج أي سعد ,وهذا منطق صحيح.

لنفترض أنك رأيت سيارة لونها أصفر , بعدها ترسخ لديك إعتقاد بأن أي سيارة صفراء فهي سيارة سريعة ,هل هذا المنطق صحيح طبعا لا .

من المغالطات المنطقية أيضا ما سماه الكاتب بالإحتكام إلى سلطة متحيز ,مثلا فإننا غالبا نعطي لرأي الشخص الذي يملك السلطة أهمية كبيرة ,لن هل هذا الرأي دائما على صواب ؟ ليس بالضرورة , من المغالطات الأخرى والتي تسمى الإحتكام إلى الشعبية , حيث يميل أغلب الأشخاص إلى تفضيل الأراء والأشياء التي لها شعبية كبيرة ,مثلا السيارة الفلانية تحقق مبيعات كبيرة ,إذن تلك السيارة هي الأفضل ,لكن هذا ليس صحيح بالضرورة .

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

إليك كتاب الأب الغني والأب الفقير

عندما يتعلق الأمر بالأغنياء والفقراء فهناك الكثير مما يمكن قوله ,لماذا الفقير فقير والغني …