في الكثير من الأحيان عندما تسأل أحدهم لماذا لم تفعل ذلك الشيئ الذي كنت تريد أن تفعله ,غالبا سيقول لك أنه لو فعل ذلك قد يحدث أمر شيء , وهكذا يتسبب القلق في إعاقة الكثير من الناس عن تحقيق الأهداف مهما كانت ,لكن ما حقيقة هذا القلق وهل تلك الأفكار السلبية حقيقية ويمكن فعلا أن تحدث ؟

تعرف على كتاب تقنية الطماطم الذي يقدم مجموعة من النصائح للمذاكرة بفاعلية أكثر لزيادة الإنتاجية

ما أسوأ شيء يمكن أن يحدث ؟

أفضل طريقة للتغلب على القلق والخوف هي مواجهته ,وعلى هذا الأساس يمكنك ببساطة أخذ ورقة وقلم ,وكتابة أسوأ ما يمكن أن يحدث ,مثلا تريد أن تبدأ مشروع عبارة عن تطبيق ,فتأتيك تلك الشكوك هل سأنجح في إنجاز هذا التطبيق , “غالبا التطبيق يأخد الكثير من الوقت” أو “يضيع الوقت والجهد على تطبيق لن ينجح” .

وهكذا تبدأ الأفكار السلبية تتسرب إليك شيئا فشيئا , قم بأخذ ورقة وقلم ,ودون أسوأ ما يمكن أن يحدث ,أن يفشل التطبيق مثلا , أن لا تقوم بإكماله مثلا ,ستجد أن البدء في التطبيق حتى لو كان سيفشل أفضل بكثير من عدم فعل أي شيئ والبقاء جالسا , لهذا دائما استعن بهذه الطريقة للتغلب على الأفكار السلبية ,باستعراض أسوأ الإحتمالات ,وستجد بعدها أن لا شيء يدعو فعلا إلى القلق.

ما هو متوسط الإحتمالات

لا شك أنك تواجه أفكار عبارة عن إحتمالات حدوث أشياء سلبية ,لكن ما هو متوسط حدوث حدوث ذلك الشيء , مثلا لو كنت تريد أن تنشئ تطبيق وتسائلت أن هذا التطبيق لن ينجح ,بسبب أن الفكرة غير معروفة أو أنها مكررة , حسنا أكثر الأفكار التي تحقق نجاحا هي الأفكار المبتكرة والغير معروفة .

هل فكرة التطبيق مكررة ,هناك الكثير من الأفكار المكررة التي تم تنفيذها بشكل جيد وحققت الكثير من النجاحات ,وهكذا ستجد أن فرصة تحقق تلك الأفكار والتوقعات السلبية ضئيلة للغاية.

كما يقدم الكتاب الكثير من التقنيات والمهارات التي تمكنك من التعامل مع الناس ,مثل تغيير طريقة فهمك للإنتقاد أو تجنب مقارنة نفسك مع الأخيرين ,بالتالي اكتساب المناعة النفسية المهمة.

وهكذا يقدم لك الكتاب مجموعة من النصائح التي ستساعدك على اكتساب صلابة عقلية ونفسية تمكنك من مقاومة الأفكار النفسية بأسلوب أكثر من رائع ,وهذا طبيعي حيث أن الكاتب ديل كارنيجي يعتبر من أشهر من كتب في هذا المجال ,وله الكثير من التجارب والخبرات التي تجعله خبيرا في هذه الأمور.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

قصة مسلسل Reasons Why 13 ببساطة

إن كنت تحب المسلسلات التي فيها روابط وأحداث متداخلة بشكل مربك إلى حد ما , تلك النوعية من ا…