ربما من أهم أسباب حدوث المشاكل بين الرجال والنساء هو سوء الفهم ,وسوء الفهم هذا سببه عدم الأخذ بعين الإعتبار طريقة التفكير الطرف الأخر ,حيث أن طريقة تفكير الرجل وكيفية تفاعله مع الأمور ,تختلف عن طريقة تفكير النساء ,الإختلاف أيضا على مستوى الإهتمامات وتقييم الأشياء ,في حين أن الرجل يعطي لتحقيق الإنجازات والجانب العملي أهمية أكبر ,تعطي النساء الجانب العاطفي إهتمام أكثر ,وهكذا يحدث الإختلاف بسبب إغفال هذه الحقائق من الطرفين.

تعرف أيضا على كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

باستخدام أسلوب غير تقليدي يوضح الكاتب جون غراي ,أن الرجال والنساء لهم طباع مختلفة تماما ,ويوضح هذا الأمر بطريقة جميلة ,حيث يبدأ الكتاب بأن يحكي قصة ,وهي أنه في قديم الزمان كان الرجال يسكنون في المريخ ,أستخدم الرجال المنظار فلاحظوا بالصدفة النساء على كوكب الزهرة , إستخدم الرجال سفينة فضائية من أجل الوصول إلى كوكب الزهرة ,رحب النساء بالرجال واتفقوا جميعا على الذهاب إلى كوكب الأرض.

المشكل هنا أن الرجال والنساء نسوا أنهم في الأصل من عوالم مختلفة ,وبدوا بالتصرف مع الطرف الأخر كأنه نسخة منه يفكر كما يفكر هو أو هي ,وهذا خاطئ تماما.

التعبيرات

تقوم النساء في الغالب باستخدام لغة مبالغ فيها ,مثلا عندما تقول لك أن تتصرف وكأنك غير متزوج ومن العمل إلى المقهى بصوت مرتفع ,هنا تحاول أن تقول أنها تريد بعض الإهتمام ,بالتالي تلتجئ لإستخدام لغة غير مباشرة من أجل الإشارة إلى ذلك , الرجل يأخذ الكلام بشكل حرفي تماما ,بالتالي فهو غالبا لن يفهم ما تقصده الزوجة ,وهكذا تستمر المشاكل دون أن يعرف الزوجين سبب ذلك ,السبب الفعلي.

طريقة التعامل مع المشاكل

تفضل النساء الحديث عن المشاكل ,عكس الرجال تماما ,ففي حين تقوم النساء غالبا بالتحدث حول هذه المشاكل مع صديقاتهن ,يقوم الرجل بالدخول إلى كهف الصمت الخاص به من أجل التفكير في حل لهذا المشكل.

عندما تحاول الزوجة أن تتحدث عن مشاكل يواجهها مع زوجها ,فهي غالبا لا تطلب من الزوج المساعدة ,بل فقط تطلب منه الإستماع والتفاعل ,لكن الزوج يحاول في كل مرة إنهاء النقاش بسرعة ومحاولة تقديم حلول سريعة , والعكس مع الرجل فهو غالبا لا يتحدث عن مشاكله مع زوجته ,بل ينعزل وهذا ما لا تفهمه النساء في الغالب.

وهكذا يقدم الكاتب المبدع جون غراي الكثير من النصائح لكيفية التعامل مع الطرف الأخر ,وأيضا بعض الإختلافات في التفكير التي بمعرفتها تتجنب الكثير من المشاكل وتساعد في بناء علاقة سليمة.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

كتاب فن الإغواء لروبرت غرين

ربما عندما تقرأ للمرة الأولى كلمة “إغواء” قد تتسائل عن ماذا تعني تلك الكلمة تح…