في الكثير من الأحيان بل على مدار التاريخ وعلى مستوى الدول وحتى الأفراد ,تكون لبعض الأحداث التي لم تكن متوقعة ,يكون لها تأثير يغير الكثير من الأمور في حياتنا ,ميزة هذه الأمور هو أنه يصعب بشكل جدي توقعها ,رغم ذلك عندما تحدث تصبح واقعية ولها أسباب موضوعية للحدوث.

تعرف على كتاب التفكير بسرعة وببطء من أفضل الكتب في العالم للكاتب دانيال كانمان

كتاب البجعة السوداء

هذا الكتاب المميز هو من أعمال الكاتب المميز نسيم طالب , حيث ترمز البجعة السوداء إلى ذلك الحدث الغير متوقع , حيث مجموعة من الناس يعيشون في مكان ما ,حيث أن البجع في ذلك المكان كله أبيض , تترسخ هذه الفكرة حيث يصعب توقع رؤية بجع بلون أخر , لكن الحقيقة قد تكون مختلفة عن التوقعات.

يحكي الكاتب تجربته الشخصية مع البجعة السوداء “الحدث الغير متوقع” وهو هنا الحرب الأهلية في لبنان ,والتي أحدثت الكثير من التغيرات والتي كان من الصعب توقعها من أجل الإستعداد لها , بل قد تبني خطط مبنية على معطيات معنية ثم تحدث أشياء تقلب كل شيء رأس على عقب.

الكتاب يحاول أن يعلمك كيفية التعامل مع الأحداث المفاجئة , أي الإستعداد المسبق لكل التحديثات الجديدة ,مثل تجنب وضع كل البيض في سلة واحدة ,ومحاولة بناء خطط إحتياطية من أجل التعامل مع المفاجئات , وأن لا تعتمد على مصدر أو شخص واحد.

وهكذا يقدم الكاتب خلاصة التجربة الواقعية التي مر بها ملخصة في هذا الكتاب ,الذي يملك صياغة بسيطة ومتوازنة ,حيث تتعلم فن وتقنيات التغلب على الأزمات.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

تعرف على كتاب نقطة التحول

بلا شك قد سبق لك وأن لاحظت كيف أن الكثير من السلوكيات أو المظاهر تنتشر بشكل كبير بين الناس…