بلا شك قد سبق لك وأن لاحظت كيف أن الكثير من السلوكيات أو المظاهر تنتشر بشكل كبير بين الناس في وقت قصير , مثل بعض تسريحات الرأس أو الرقصات التي يتم إستعراضها في مختلف مواقع التواصل الإجتماعي , في حين أن هناك مظاهر أخرى لا تلقى نفس الإنتشار , من هنا يمكن أن نطرح السؤال التالي ,ماهي نقطة التحول التي تجعل سلوك ما تنتشر بشكل كبير بين الناس في وقت قصير للغاية.

أيضا أنصحك بهذا الكتاب المهم المغالطات المنطقية للكاتب عادل مصطفى , والذي يعتبر من أفضل الكتب التي تحلل وتشرح بطرق مبسطة المغالطات المنطقية الشائعة بين الناس من مختلف المستويات.

كتاب نقطة التحول

يقوم الكاتب مالكوم جلادويل بتحليل الظواهر والسلوكيات التي تنتشر بشكل كبير , ويحاول كشف النقاط الأساسية التي إن اجتمعت فهنا يمكن لذلك السلوك ,أكان كما سبق الإشارة رقصة أو تسريحة شعر وربما طريقة في اللباس , فإن توفرت مجموعة من الشروط يمكن لهذه المظاهر الإنتشار بشكل كبير.

يوضح الكاتب أن مختلف المجتمعات مقسمة إلى فئتين ,الأغلبية من الناس والأقلية من الناس , هناك أقلية من الناس في كل مجتمع لها قدرة كبيرة على التأثير ,تملك علاقات ومعارف كثيرة ,يقول الكاتب أنه لجعل أي سلوك ينتشر بشكل كبير ينصح باستهداف هذه الفئة التي تملك قدرة كبيرة على التأثير في المجتمع.

في حين أن إستهداف الأغلبية بطريقة مباشرة ,غالبا لا يحقق أي نجاح ,وهذا بسبب أن الأغلبية لا تتشجع على القيام بالسلوكيات الغير معتادة .

من أجل نشر فكرة أو أسلوب ما ,غالبا تلجئ الشركات والمؤسسات إلى الناس الذين يمتلكون الخبرة في في التعامل مع المعطيات ثم بناء الخطط ,هذا مثلا يمكن لمسه في ما يسمى بالعلاقات العامة ,وقدرة هذه الوظيفة المهمة على التأثير في المجتمعات والتعامل مع غضب الجماهير مثلا, في الكثير من الأزمات التي تواجه الشركات أو السياسين يتم اللجوء إلى شركات العلاقات العامة من أجل التحكم في الجماهير ,أو على الأقل إحتواء الأمور من أجل تقليل الخسائر لأقل قدر ممكن.

الكتاب يقدم بطريقة مبسطة الكثير من التقنيات والمفاهيم , وبها يمكن أن تتعرف على أساليب التأثير في الجماهير وتمييز هذه التقنيات في حالة شاهدتها.

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

كتاب فن الإغواء لروبرت غرين

ربما عندما تقرأ للمرة الأولى كلمة “إغواء” قد تتسائل عن ماذا تعني تلك الكلمة تح…