باعتباري مطور برمجيات كان تعلم اللغة الإنجليزية هي أهم استثمار قمت به , حيث أصبح بإمكاني التعرف والإطلاع على أهم التقنيات مباشرة من مصادرها الرسمية , أغلب لغات البرمجة والتقنيات تجد التوثيق الخاص بها مكتوب باللغة الإنجليزية , وبدون تعلم هذه اللغة ستجد أنه من غير الممكن مواكبة التقنية وتطوراتها المتسارعة.

الإنجليزية لغة العلم

هي ليست لغة التقنية فقط , بل هي لغة العلوم ,كل العلوم من الصناعة والطب والبيولوجيا وغيرها من التخصصات , حيث أن أهم وأكثر الأوراق البحثية هي باللغة الإنجليزية , بالتالي تعلم هذه اللغة سيمكنك من الإطلاع على بحور من العلم المتجدد.

إنتشار الإنجليزية الفضل له يعود في الأساس إلى الإمبراطورية البريطانية التي لا تغرب عنها الشمس , وهيمنتها السابقة على مناطق شاسعة حول العالم , والفضل كان لها في نشر هذه اللغة في العالم الجديد أي القارة الأمريكية, الشمالية منها تحديدا , وفي أستراليا والهند وفي الشرق الأوسط , رغم ذلك فإن إشعاع اللغة الإنجليزية لم يبلغ ما بلغ ,إلا مع صعود قوة الولايات المتحدة الأمريكية , كقوة عسكرية وسياسية عالمية , وهكذا تراكم تعاظم اللغة الإنجليزية في العالم.

تعلم الإنجليزية سيمكنك من الوصول إلى بحر من الأعمال الفنية , أكانت أفلام أو مسلسلات , ستتمكن من قراءة أهم الروايات والكتب الأكثر إنتشارا , الكثير من الكتب المهمة التي تفسر مثلا السياسات الدولية ,هي باللغة الإنجليزية , صحيح قد يمكنك الحصول على نسخ مترجمة , لكن إتقان الإنجليزية سيجعلك من السباقين للمعرفة.

الإقتصاد عامل مهم ومن الواضح أن لغة الإقتصاد هي الإنجليزية , أكان في ما يتعلق بإجراء الصفقات أو الإطلاع على جديد أسواق المال العالمية , كما أن تعلم هذه اللغة سيرفع من فرص حصولك عمل في الكثير من الشركات التي تعتبرها من الشروط الأساسية للتوظيف.

أهم الجامعات في العالم من أجل الدراسة فيها يتطلب الأمر إجادة الإنجليزية , أكان في الدول الغربية أو في باقي أنحاء العالم مثل اليابان أو كوريا الجنوبية التي فيها جامعات تدرس باللغة الإنجليزية مجموعة من التخصصات.

تعلم الإنجليزية

من السهل الحصول على مصادر لتعلم هذه اللغة العالمية , أكان عبر دورات متخصصة أو برامج تلفزيونية تبسطها ,أو مجموعة كبيرة من التطبيقات المتخصصة والكتب.

قناة اتقن الإنجليزية

إن كنت تبحث عن المحتوى الغزير والمركز والمدعم أيضا بالأمثلة الواضحة , فهذه القناة تعتبر الأفضل على يوتيوب , حيث يمكنك البدء حتى لو لم تكن تعرف أي شيئ , فمع أكثر من 250 مقطع مليء بالدروس المبسطة , يمكن تكوين معرفة قوية باللغة في أقل وقت ممكن.

قناة ZAmericanEnglish

إن كنت تبحث عن أضخم قناة عربية لتعلم الإنجليزية فهذه هي ما تبحث عنه ببساطة , فمع أكثر من مليون متابع ومئات المقاطع يمكنك البدء بالتعلم مع القناة التي يديرها إبراهيم عادل وهو خبير في تعليم اللغة الإنجليزية, والذي لا يقدم فقط دروس لغوية بل أيضا خطط ومنهجيات من أجل الوصول إلى أفضل النتائج في أسرع وقت ممكن.

في النهاية يمكنك الإطلاع على هذا الموضوع حول تعلم الإنجليزية بطريقة سهلة وممتعة  حيث ستجد نصائح وتطبيقات لمساعدتك.

مستقبل اللغة العربية

قد يعتقد البعض أن اللغة العربية في تراجع لكن الخبراء لهم أراء أخرى تماما , فمع متحدثين بها يفوق 300 مليون وباعتبارها اللغة الروحية لما يقارب 2 مليار مسلم , فهي تعتبر من اللغات الأوسع إنتشارا في العالم , كما أنها من اللغات الست للأمم المتحدة بالإضافة إلى الإنجليزية والصينية والفرنسية والروسية والإسبانية.

تاريخ اللغة العربية حافل , فهي فيما مضى كانت اللغة الأولى عالميا في السياسة والعلوم وغيرها , وهي اللغة الوحيدة بالإضافة إلى الإنجليزية التي وصلت لتلك المكانة بوصفها لغة عالمية , لكن مستقبل اللغة العربية يخبئ الكثير.

لماذا يجب تعليم العربية في المدارس البريطانية ؟

هكذا جاء المقال على الموقع الرسمي British Council وهي المنظمة البريطانية للعلاقات الثقافية والتربوية ويمكنك الإطلاع على المقال من خلال الرابط التالي Why Arabic should be taught in UK schools .

خلاصة المقال أن الكاتب Tony Calderbank تحدث عن أهمية العربية بالنسبة للمستقبل السياسي والثقافي لبريطانيا , وكيف أنها من شأنها تقوية العلاقات مع العالم العربي وإصلاح الكثير من المشاكل التي كانت بريطانيا سببا فيها حسب الكاتب طبعا.

أصل الجبر أو Algebra

قوة اللغة العربية تكمن قوتها في أنها لا تتغير وهذا راجع إلى بنية اللغة وأيضا إلى القرآن الكريم الذي يعتبر من أهم ركائز اللغة سابقا والأن ومستقبلا , هل تعلم أن الكثير من العلوم اليونانية على رأسها الفلسفة ثم إنقاذها بعد ترجمة تلك العلوم إلى اللغة العربية في عهد الخلافة العباسية , وفي حين أن عدد المتحدثين الأن باللغة اليونانية قلة قليلة في العالم وأغلبهم من المتخصصين فقط , بالتالي كان لحركة الترجمة هذه دور في إنقاذ الكثير من العلوم ,ليس العلوم اليونانية بل من الصين وفارس والهند , وهذا التراكم في العلوم المترجمة للعربية والذي ترجم فيما بعد إلى اللغة اللاتينية هو ما ساهم بشكل أساسي بالنهضة الأوروبية .

هل كنت تعلم مثلا أن الرمز “X” والذي يرمز للمجهول في المعادلات الرياضية مأخوذ من اللغة العربية ؟ لكن كيف ؟ هل تعرف الجبر في الجبر عند العرب كان يرمز للشئ الغير المعروف ب “الشيء” , فعند محاولة الأوروبيين ترجمة العلوم من العربية إلى اللغات الأوروبية وتحديدا الإسبانية , من هذه العلوم هي الجبر طبعا والذي يعرف الآن ب “Algebra” المشكلة التي واجهت المترجمين الإسبان هي عند محاولتهم ترجمة كلمة “الشيء” حيث أن اللغة الإسبانية لا تحتوي على هذا النطق , مما تطلب منهم البحث عن حل آخر وهو قيام المترجمين والعلماء بالاتفاق على الإشارة إلى “الشيء” بالحرف “χ” وهو حرف من الأبجدية اليونانية وينطق “كاي” , وبعد التحول إلى اللغة اللاتينية تم إستبدال الحرف “χ”  ب الحرف “X” ليستمر إستخدامه إلى يومنا هذا.

ويمكنك الاستماع لكامل المحاضرة عبر محادثات TED عبر يوتيوب Why is ‘x’ the unknown? , هذه القصة البسيطة توضح قوة اللغة العربية وكيف أن إمكانياتها وتاريخها يجعل منها أهم لغة في المستقبل.

اترك رد الأن

يمكنك الإطلاع على هذا

هل الإنجليزية ضرورية لتعلم البرمجة فعلا ؟

كثيرا ما يطرح هذا السؤال من قبل المستجدين والذين يطمحون إلى تعلم البرمجة, والأكواد في النه…