عند البحث عن برامج المونتاج ستجد الكثير من الخيارات المختلفة , منها البسيط الذي يوفر تلك الأدوات الأساسية مثل التقطيع وبعض اللمسات المختلفة مثل إضافة الموسيقى داخل المقاطع التي تعمل عليها , وهناك البرامج الإحترافية التي تقدم خيارات أكثر تناسب طبيعة العمل الإحترافي الذي تريد القيام به , هذا لا يعني أن الشخص المبتدئ لا يمكنه العمل بالبرامج الإحترافية , لكن في بعض الأحيان إن كنت ستستخدم فقط أدوات بسيطة يفضل إستخدام البرامج البسيطة.

تعرف أيضا على مجموعة من أفضل برامج المونتاج المجانية والمفتوحة المصدر

مميزات برنامج Filmora

وهو من البرامج المهمة والأكثر شهرة , حيث يعتبر من البرامج الإحترافية التي تقدم تجميعة كبيرة من الحلول والأدوات , مثل التعديل على المقاطع التي تصل جودتها إلى ال 4K وهذه الخاصية طبعا لن تجدها في الكثير من البرامج.

بالإضافة إلى إمكانيات أخرى مثل القدرة على التعرف على أغلب الصيغ بل حتى صيغ GIF في حالة كنت تريد دمجها في مقاطعك , أو إمكانية إزالة التشويش “Noise Removal” دون الحاجة للاستعانة ببرنامج خارجي , أيضا تستطيع جلب المقاطع والصور مباشرة من مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك , بدون الحاجة للتحميلها يدويا , وهذا ما يوفر الكثير من الوقت والجهد , بالتالي يمكنك التركيز على الأعمال والمهام الأكثر أهمية.

كما أن البرنامج يدعم تقنية “Frame by Frame” التي تمكنك من تعديل المقاطع التي تعمل عليها بشكل أدق , بحيث تقوم بتحديد الإطار المحدد الذي تريد العمل عليه , بالتالي فأنت تملك التحكم الكامل , هذا بالإضافة إلى حزمة كبيرة من المؤثرات البصرية المتنوعة والإحترافية , كما أن البرنامج يدعم تقنية ال “Green Screen” أو الخلفية الخضراء التي تعرف أيضا بالكروما , مما يمكنك من تغيير والتحكم بالخلفية كما تريد.

أيضا وبدون الإستعانة ببرمجيات خارجية , يمكنك بسهولة تسجيل سطح المكتب أو أخط لقطات من الكاميرا , كما أنه يدعم تقنية “Video Stabilization” التي تمكنك من التحكم بالاهتزازات في المقاطع , مما يمكنك من الوصول إلى منتج نهائي إحترافي.

مميزات البرنامج لا تتوقف عند هذه المجموعة البسيطة بل هناك الكثير والكثير , وهي تنقسم داخل البرنامج نفسه إلى مميزات أساسية وأيضا إلى الأدوات الإحترافية , مما يجعله مناسب للجميع مهما اختلفت الخبرة.

تعلم البرنامج باللغة العربية

من إيجابيات البرامج الكبيرة هو توافر الشروحات والدورات عبر الكثير من المواقع مثل يوتيوب أو المواقع المتخصصة في تقديم الشروحات مثل موقع يوديمي على سبيل المثال, هناك الكثير من الدورات التي تشرح طريقة العمل الاحترافية باستخدام Filmora ومن أفضل هذه الدورات المتكاملة على يوتيوب وهي دورة ل قناة mostafa makram TV , وهي قناة متخصصة فى تعليم تصميم الجرافيك والتصوير الفوتوغرافي لجميع المستويات من المبتدئ إلى المحترف.

طبعا تجدر الإشارة إلى أن برنامج تحرير الفيديو Wondershare Filmora متوفر بالنسخة المجانية التي يمكنك تحميلها من الموقع الرسمي , حيث توفر النسخة المجانية جميع الإمكانيات , لكن تبقى فقط مشكلة العلامة المائية على المقاطع التي تقوم بالعمل عليها.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .